ملف رقم ٩٣٠ لسنة ١٩١٢ "سكة حديد المحمرة - خرم آباد؛

IOR/L/PS/10/246

Download PDF (٣٨٤ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مجلد واحد (١٩٤ ورقة). يعود تاريخه إلى ٣١ أكتوبر ١٩١١-٢٥ نوفمبر ١٩١٢. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية والفرنسية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يتعلق المجلد باقتراحات لإنشاء سكة حديدية تمتلكها بريطانيا بين المحمرة [خرمشهر] وخرم آباد في بلاد فارس.

تتضمن الأوراق ما يلي: رد شيخ المحمرة وحكومة بلاد فارس وحكومة روسيا على الاقتراحات؛ "مذكرة عن السكك الحديدية الفارسية" صادرة عن مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. بتاريخ يونيو ١٩١١ (بما في ذلك خريطة بعنوان "الخليج العربي والبلدان المجاورة"، بتاريخ يونيو ١٩٠٨، في الورقة ١٨٤، لتوضيح المذكرة)؛ "تقرير اللجنة عن السكة الحديدية العابرة لبلاد فارس المُقترحة" صادر عن حكومة الهند، في فبراير ١٩١١ (الأوراق ١٢٦-١٢٨)؛ "تقرير كتبه السيد هـ. و. ماكلين، المفوّض الخاص للجنة الاستخبارات التجارية إلى بلاد فارس، حول شؤون مُعينة مرتبطة بالتجارة الفارسية" (الأوراق ١٠١-١٠٤)، ورسالة تجتوي على آراء مجلس التجارة بشأن السكة الحديدية المقترحة، في ٢٥ مارس ١٩١٢ (الأوراق ٩٦-٩٩)؛ مراسلات من اتحاد السكك الحديدية الفارسية، ذكرت أنه قد فاجأه "الموقف غير الحماسي" لحكومة الهند تجاه المشروع (الورقة ٨٠)؛ نقاش لاقتراحات التفاوض حول استئجار خور موسى من شيخ المحمرة (الأوراق ٢٦-٥٤)؛ اهتمام شركة النفط الأنجلو-فارسية بخور موسى (الورقتان ٣٨-٣٩).

توجد أيضًا مراسلات مهمة في الملف من وزارة الخارجية والمقيم السياسي في الخليج العربي (المقدم السير بيرسي زكريا كوكس).

يحتوي المُجلَّد على نسخ من مراسلات واتفاقيات سابقة خلال الفترة١٩٠٣-١٩١١.

يتكون محتوى اللغة الفرنسية في هذا المجلد من عشر أوراق تقريبًا من مراسلات دبلوماسية.

الشكل والحيّز
مجلد واحد (١٩٤ ورقة)
مجمّعة في
الترتيب

الأوراق مُرتّبةٌ ترتيبًا زمنيًا تقريبيًا من نهاية المُجلّد إلى بدايته.

يتألف الموضوع رقم ٩٣٠ (سكة حديد المحمرة-خرم آباد) من مجلد واحد فقط.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق على الورقة الأولى بالرقم ١ وينتهي على الورقة الأخيرة بالرقم ١٩٤؛ هذه الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة. لا يتضمن تسلسل ترقيم الأوراق الغلافين الأمامي والخلفي. يوجد تسلسل إضافي لترقيم الأوراق على التوازي على صص. ٢-٥١؛ وهذه الأرقام مكتوبة أيضًا بالقلم الرصاص، لكنها غير محاطة بدائرة. يوجد تسلسل ترقيم أوراق سابق ملغي ولذا فقد جرى شطبه، وهو أيضًا محاط بدائرةٍ.

لغة الكتابة
الإنجليزية والفرنسية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/L/PS/10/246
رقم استدعاء خارجي سابق
‎P 930/1912

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٣١ أكتوبر ١٩١١-٢٥ نوفمبر ١٩١٢ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

ملف رقم ٩٣٠ لسنة ١٩١٢ "سكة حديد المحمرة - خرم آباد؛و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/L/PS/10/246و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000419.0x00008b> [تم الوصول إليها في ٢٤ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000419.0x00008b/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي