ملف ١٩١٥/٣٠٨٦، الجزء ١ "الحرب الألمانية: البحر الأحمر - الجزيرة العربية (١٩١٤)"

IOR/L/PS/10/558

Download PDF (٣٧٢ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مجلد واحد (١٧٩ ورقة). يعود تاريخه إلى ١ سبتمبر ١٩١٤-٢١ يوليو ١٩١٥. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يحتوي المجلد على برقيات ورسائل ومراسلات ومذكرات وملاحظات تتعلق بدراسة البريطانيين للوضع السياسي والاستراتيجي في منطقة البحر الأحمر بالقرب من عدن، والإجراءات التي قد تعزز المصالح البريطانية في الفترة الممتدة حتى بداية الحرب العالمية الأولى.

تتضمن الموضوعات التي يناقشها الملف ما يلي:

  • المؤامرات التركية مع إمام اليمن والإدريسي
  • اقتراح من المقيم البريطاني في عدن في إطار إجراءات أولية لمواجهة التأثير التركي، (١) قرض للإمام من رجل للمساعدة في صنع البارود؛ و (٢) منح وسام الامبراطورية الهندية بدرجة قائد فرسان لسلاطين لحج و المكلا.
  • مبعوثي القومية العربية إلى الجزيرة العربية
  • العلاقات البريطانية مع زعماء عدن بالداخل
  • تقارير عن النشاط العسكري التركي في جنوب غرب الجزيرة العربية
  • التدابير الواجب اتخاذها في اليمن في ضوء الحرب المحتملة مع تركيا
  • تدمير الشحن التركي في البحر الأحمر
  • ضم جزر فرسان وقصف أو حصار الحديدة
  • وجهات نظر نائب الملك بشأن الأماكن المقدسة في النجف وكربلاء
  • مفاوضات مقترحة مع الإدريسي والتحالف بين سلطان العبدلي وشيخ مروية.

أطراف المراسلات الرئيسية الواردة في المجلّد هم: المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ في عدن؛ مكتب المستعمرات البريطانية؛ نائب الملك؛ وكيل وزارة الخارجية الدائم لشؤون الهند بمكتب الهند، وكيل وزارة الدولة الدائم في وزارة الخارجية؛

يشتمل المجلد على فاصل يوضّح رقم الموضوع، والسنة التي فُتح فيها ملف الموضوع، وعنوان الموضوع، وقائمة مراجع المراسلات مُرتّبة حسب السنة. ويوجد هذا الفاصل في نهاية المراسلات.

الشكل والحيّز
مجلد واحد (١٧٩ ورقة)
الترتيب

الأوراق مُرتّبةٌ ترتيبًا زمنيًا تقريبيًا من نهاية المُجلّد إلى بدايته.

يتألف الموضوع ٣٠٨٦ (الحرب الألمانية: الجزيرة العربية: جزر البحر الأحمر/ الجزيرة العربية: أسلحة للسيد الإدريسي) من ستة مجلدات، من IOR/L/PS/10/558 إلى IOR/L/PS/10/563. المُجلّدات مُقسّمة إلى ٩ أجزاء، حيث يتكوّن المُجلّد الأول من الجزء ١، ويتكوّن المُجلّد الثاني من الجزء ٢، ويتكوّن المُجلّد الثالث من الجزء ٣-٤، والمُجلّد الرابع يتكوّن من الجزء ٥، ويتكون المُجلّد الخامس من الجزء ٦-٧، ويتكون المُجلّد السادس من الجزأين ٨-٩.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق (المُستخدم للأغراض المرجعية) على الورقة الأولى بالرقم ١ وينتهي على الورقة الأخيرة بالرقم ١٧٧؛ هذه الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة. يوجد تسلسل إضافي لترقيم الأوراق على التوازي بين صص. ٩١-١٧٧؛ وهذه الأرقام مكتوبة أيضًا بالقلم الرصاص، لكنها غير مُحاطة بدائرة. لا يتضمن تسلسل ترقيم الأوراق الغلافين الأمامي والخلفي، ولا يتضمن الصفحات الفارغة الأمامية والخلفية.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/L/PS/10/558
رقم استدعاء خارجي سابق
P 3086/1915 Pt 1

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١ سبتمبر ١٩١٤-٢١ يوليو ١٩١٥ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

ملف ١٩١٥/٣٠٨٦، الجزء ١ "الحرب الألمانية: البحر الأحمر - الجزيرة العربية (١٩١٤)"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/L/PS/10/558و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000419.0x0001c5> [تم الوصول إليها في ٢٨ March ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000419.0x0001c5/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي