ملف ١٨٨٩\ ١٩١٦ "بلاد الرافدين؛ تصدير التمور"

IOR/L/PS/10/596

Download PDF (٢٨٥ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مجلد واحد (٣٥٠ ورقة). يعود تاريخه إلى ١٧ مايو ١٩١٦-٩ سبتمبر ١٩٢٠. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية والفرنسية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

مراسلات وأوراق أخرى تتعلق بتصدير التمور من بلاد الرافدين [العراق] أثناء الاحتلال العسكري البريطاني للبلاد خلال الحرب العالمية الأولى. يتضمن الملف ما يلي: مراسلات بتاريخ ١٩١٦ تتعلق بإلغاء الحظر العام المفروض على تصدير التمور من المحمرة [خرمشهر] والبصرة (وكذلك من مسقط)، في ضوء وضع بلاد الرافدين كأراضٍ معادية؛ اقتراحات في سنة ١٩١٧ بحظر تصدير التمور من بلاد الرافدين، مع استثناء تصديرها إلى بريطانيا وحلفائها في الحرب؛ إمداد القوات البريطانية في فرنسا بالتمور في سنة ١٩١٧، بما في ذلك ترتيبات مكتب الحرب البريطاني الخاصة بشرائها وشحنها؛ نسخة من تقرير دبلوماسي وقنصلي بريطاني مطبوع بعنوان "تركيا. تقرير لسنة ١٩١٣ بشأن تجارة البصرة"، حُرِّرَ في وزارة الخارجية ومجلس التجارة (صص. ٢٩٣-٣٠٣)؛ تقارير في أوائل سنة ١٩١٨ تفيد بأن الطلب على التمور في بلاد الرافدين والخليج العربي تجاوز العرض، مما أدى إلى قرار الوزارة الخارجية المبدئي برفض طلب من حكومة الولايات المتحدة الأمريكية لصالح شركة الإخوة هيلز بنيويورك لتصدير التمور من بلاد الرافدين، وقد تم إلغاء القرار في مارس ١٩١٨؛ مراقبة أسعار تمور التصدير، المعدَّة في ١٩١٨؛ مراسلات بتاريخ ١٩١٩ حول السياسة المستقبلية للقيود على التمور المصدرة من بلاد الرافدين.

الأطراف الرئيسية للمراسلات الواردة بالمجلد هم: كبير المسؤولين السياسيين لقوة مشاة في بلاد الرافدين، بيرسي زكريا كوكس؛ الحكومة في الهند، الإدارة السياسية والخارجية؛ وزارة الخارجية؛ مكتب الحرب البريطاني؛ وزارة الأغذية.

يحتوي المُجلَّد على مادة واحدة باللغة الفرنسية، وهي مذكرة من السفير الفرنسي في لندن (ص. ٦٩).

يشتمل المجلد على فاصل يوضّح رقم الموضوع، والسنة التي فُتح فيها ملف الموضوع، وعنوان الموضوع، وقائمة مراجع المراسلات مُرتّبة حسب السنة. ويوجد هذا الفاصل في نهاية المراسلات.

الشكل والحيّز
مجلد واحد (٣٥٠ ورقة)
مجمّعة في
الترتيب

الأوراق مُرتّبةٌ ترتيبًا زمنيًا تقريبيًا من نهاية المُجلّد إلى بدايته.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق (المُستخدم للأغراض المرجعية) على الورقة الأولى بالرقم ١ وينتهي على الورقة الأخيرة بالرقم ٣٤٨؛ هذه الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة. لا يتضمن تسلسل ترقيم الأوراق الغلافين الأمامي والخلفي، ولا يتضمن الصفحات الفارغة الأمامية والخلفية. يوجد تسلسل ترقيم أوراق سابق ملغي ولذا فقد جرى شطبه، وهو أيضًا محاط بدائرة.

لغة الكتابة
الإنجليزية والفرنسية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/L/PS/10/596
رقم استدعاء خارجي سابق
‎P 1889/1916

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١٧ مايو ١٩١٦-٩ سبتمبر ١٩٢٠ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

ملف ١٨٨٩\ ١٩١٦ "بلاد الرافدين؛ تصدير التمور"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/L/PS/10/596و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000419.0x0001eb> [تم الوصول إليها في ٢٤ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000419.0x0001eb/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي