ملف ١٩١٧/٧٥٦ الجزءان ٢-٣ "النشرات العربية أرقام ٦٦-١١٤"

IOR/L/PS/10/658

Download PDF (٢٣٣ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مجلد واحد (٤١١ ورقة). يعود تاريخه إلى ١٩١٧-١٩٢٠. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يتكون المجلد من نسخ فردية من النشرات العربية أرقام ٦٦-١١٤ الصادرة عن المكتب العربي في فندق سافوي، القاهرة. تتضمن هذه الإصدارات معلومات استخبارية في وقت الحرب وفي أعقابها حصلت عليها مصادر بريطانية. وتتناول الشؤون الاقتصادية والعسكرية والسياسية في تركيا، والشرق الأوسط، والجزيرة العربية، وفي أماكن أخرى - والتي يرى المسؤولون البريطانيون أنها تؤثر على "الحركة العربية"؛ تغطي النشرات مجموعة واسعة من الموضوعات والشخصيات الرئيسية.

يحتوي المجلد على الخرائط التالية:

  • خريطة لوسط الجزيرة العربية توضح الطريق الذي سلكه سانت جون فيلبي من العقير إلى جدة خلال الفترة من ١٧ نوفمبر إلى ٣١ ديسمبر ١٩١٧: الورقة ١٠٣.
  • خريطة مبدئية تم إعداداها من الصُّور الفوتوغرافية لمصلحة الطيران التابعة للبحرية الملكية وأعمال الاستطلاع التي أجرتها السفينة الملكية سيتي أوف أكسفورد لوادي مور خلال الفترة من فبراير إلى مارس ١٩١٨: الورقة ١٧٠.
  • خريطة مبدئية للحجاز (١٩١٩): الورقة ٣١٧.
  • خريطة مبدئية للقبائل في حضرموت "تبين القبائل ذات الكفاءة القتالية فقط": الأوراق ٣٣٣ظ.

يوجد كم قليل من المراسلات ناحية نهاية المجلد يتعلق بتوزيع مذكرات عن الشرق الأوسط ؛ حل هذا الإصدار محل النشرة العربية . توجد نسخ من الأرقام ٣-٤ من هذا الإصدار في نهاية المجلد.

يوجد جدول محتويات في بداية كل موضوع. هناك قدر صغير من المحتوى باللغة الفرنسية.

الشكل والحيّز
مجلد واحد (٤١١ ورقة)
الترتيب

النشرات العربية مرتبة ترتيبًا عدديًا من بداية الملف إلى نهايته. توجد مذكرات عن الشرق الأوسط تلي النشرات في نهاية الملف، وهي مرتبة ترتيبًا عدديًا عكسيًا.

يتألف الموضوع رقم ٧٥٩ (النشرات العربية) من مجلّديْن. IOR/L/PS/10/657-658.

الخصائص المادية

الحالة: تعرضت حواف بعض الأوراق الموجودة ناحية نهاية المجلد للتلف نتيجة البلى والاستهلاك العادي. الأوراق التي تعرضت لهذا التلف هي ٣٨٩-٣٩٠، ٤٠٧-٤٠٩، ٤١٢.

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق لهذا الوصف على الورقة الأولى بالرقم ١، وينتهي داخل الغلاف الخلفي بالرقم ٤١٣؛ هذه الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة. الغلاف الأمامي والصفحة الفارغة في البداية غير مرقميْن. يوجد تسلسل ترقيم أوراق سابق ملغي بين صص. ٣٥٧-٣٦٣ وصص. ٣٧٤-٤١٢، لذا فقد جرى شطبه، وهو أيضًا محاط بدائرة.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/L/PS/10/658
رقم استدعاء خارجي سابق
P 756/1917 Pt 2-3

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١٩١٧-١٩٢٠ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

ملف ١٩١٧/٧٥٦ الجزءان ٢-٣ "النشرات العربية أرقام ٦٦-١١٤"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/L/PS/10/658و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000419.0x000229> [تم الوصول إليها في ١٨ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000419.0x000229/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي