ملف ١٩١٧/٩٧٨ الجزء ٣ "بلاد الرافدين وبلاد فارس: احتلال بغداد؛ حماية الأماكن المقدسة"

IOR/L/PS/10/667

Download PDF (١٥٥ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مجلد واحد (١٩٩ ورقة). يعود تاريخه إلى ١٩ مارس ١٩١٧-٢ أبريل ١٩١٩. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية والفرنسية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يحتوي هذا المجلد على مراسلات وتقارير وبرقيات ومحاضر تتعلق بحماية الأماكن المقدسة الشيعية والرعايا الفُرس من قبل الحكومة البريطانية بعد احتلال بلاد الرافدين خلال الحرب العالمية الأولى. تتضمن المسائل المتصلة التي يطالها النقاش ما يلي: الوضع في مدن مختلفة في بلاد الرافدين. جولات قام بها شيوخ زائرون حول مدن مختلفة في بلاد الرافدين، من أجل مراقبة الوضع؛ العلاقات بين روسيا وبريطانيا العظمى وروسيا وبلاد فارس وألمانيا وروسيا خلال الحرب؛ تفاصيل تتعلق بالاتفاقية الأنجلو-روسية لسنة ١٩٠٧؛ القصف والاضطرابات في النجف خلال عام ١٩١٨ والتداعيات الناتجة عن ذلك (أعمال الشغب بلغت ذروتها في وفاة النقيب ويليام ماكاندرو مارشال).

المراسلات الواردة في الملف هي مراسلات داخلية بين مسؤولين بريطانيين والحكومة الفارسية. المتراسلون الرئيسيون هم: المقدم السير بيرسي كوكس؛ وزير الدولة لشؤون الهند؛ وكيل وزارة الدولة لشؤون الهند؛ نائب الملك في الهند؛ وزارة الخارجية؛ مكتب المجلس الاستشاري السري؛ القنصل العام البريطاني في بلاد فارس؛ المفوَّض المدني ببغداد؛ قوة المشاة الهندية "د"، كبير المسؤولين السياسيين؛ المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ في الخليج العربي؛ المسؤول السياسي بالنجف؛ القنصل العام الفارسي في بغداد والهند. تشتمل المواد الأخرى من المذكرات على مذكرة وتقرير عن بغداد (صص ١٥٥-١٥٧)، مسودة رسالة من ملك بريطانيا العظمى جورج الخامس إلى علماء العراق (ص ١٦٥ وص ١٧٠)، وتقارير كتبها جيرترود بيل بشأن الوضع في منطقة النجف - كربلاء (صص ١٦٦-١٢٢).

يشتمل المجلد على فاصل يوضّح رقم الموضوع، والسنة التي فُتح فيها ملف الموضوع، وعنوان الموضوع، وقائمة مراجع المراسلات مُرتّبة حسب السنة. ويوجد هذا الفاصل في بداية المراسلات.

الشكل والحيّز
مجلد واحد (١٩٩ ورقة)
الترتيب

الأوراق مرتبة ترتيبًا زمنيًا تقريبًا من نهاية المُجلّد إلى بدايته. يتألف الموضوع ٥٣٢٠ (مفاوضات بلاد الرافدين) من مجلدين، IOR/L/PS/10/667-IOR/L/PS/10/666. المجلدان مقسمان إلى جزأين يشكل كل جزء منهما مجلدًا واحدًا.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق (المُستخدم للأغراض المرجعية) على الورقة الأولى بالرقم ١ وينتهي على الورقة الأخيرة بالرقم ١٩٩؛ هذه الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص، ومحاطة بدائرة، في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة. لا يتضمن تسلسل ترقيم الأوراق الغلافين الأمامي والخلفي ولا يتضمن الصفحتين الفارغتين الأمامية والخلفية.

لغة الكتابة
الإنجليزية والفرنسية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/L/PS/10/667
رقم استدعاء خارجي سابق
P 978/1917 Pt 3

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١٩ مارس ١٩١٧-٢ أبريل ١٩١٩ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

ملف ١٩١٧/٩٧٨ الجزء ٣ "بلاد الرافدين وبلاد فارس: احتلال بغداد؛ حماية الأماكن المقدسة"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/L/PS/10/667و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000419.0x000232> [تم الوصول إليها في ٢٠ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000419.0x000232/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي