ملف ٤٩٢٩\ ١٩١٨ "الجزيرة العربية: العلاقات مع ابن رشيد"

IOR/L/PS/10/765

Download PDF (١٨١ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مجلد واحد (٢٢٩ ورقة). يعود تاريخه إلى ٦ نوفمبر ١٩١٨-٣٠ سبتمبر ١٩٢٠. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يحتوي المجلد على أوراق يتعلق أغلبها بالعلاقات بين الحكومة البريطانية وابن رشيد [سعود بن عبد العزيز آل رشيد) أمير حائل [جبل شمّر]، في منطقة نجد بالجزيرة العربية.

كما يحتوي على مراسلات بخصوص الموضوعات التالية: رغبة ابن رشيد في إقامة علاقات ودية مع الحكومة البريطانية، والحصول على مساعدتها وحمايتها؛ قرار الحكومة البريطانية بفتح العلاقات والمفاوضات مع ابن رشيد؛ اقتراح المندوب السامي في مصر بأن يعمل كوسيط في المفاوضات بين الحكومة البريطانية وملك الحجاز (الملك حسين) وابن سعود وابن رشيد؛ البعثة البريطانية المقترحة إلى ابن رشيد؛ اغتيال ابن رشيد على يد عبد الله بن الطلال.

تتكون المراسلات في أغلبها من مراسلات متبادلة بين وزارة الخارجية وكل من: المندوب السامي في مصر (السير فرانسيس ريجينالد وينجيت، والذي خَلَفَه إدموند هنري هينمان ألينبي)؛ المفوّض المدني في بغداد؛ المندوب السامي في القسطنطينية (أ كالثورب)؛ ومستشار السفارة البريطانية في القاهرة (ميلن تشيثام).

يتضمن المجلد أيضًا ما يلي: مراسلات بين مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. ووزارة الخارجية؛ نسخ لمراسلات بين ابن رشيد والقائم بأعمال المفوَّض المدني في بلاد الرافدين (أرنولد تالبوت ويلسون)؛ ومحاضر اجتماعات للإدارة السياسية بمكتب الهند.

يشتمل المجلد على فاصل يوضّح رقم الموضوع، والسنة التي فُتح فيها ملف الموضوع، وعنوان الموضوع، وقائمة مراجع المراسلات مُرتّبة حسب السنة. ويوجد هذا الفاصل في نهاية المراسلات.

الشكل والحيّز
مجلد واحد (٢٢٩ ورقة)
الترتيب

الأوراق مُرتّبةٌ ترتيبًا زمنيًا من نهاية المُجلّد إلى بدايته.

يتألف الموضوع رقم ٤٩٢٩ (الجزيرة العربية: العلاقات مع ابن رشيد) من مجلد واحد، IOR/L/PS/10/765.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق (المستخدم للأغراض المرجعية) داخل الغلاف الأمامي بالرقم ١، وينتهي داخل الغلاف الخلفي بالرقم ٢٣١؛ هذه الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة. يوجد تسلسل إضافي لترقيم الأوراق على التوازي على صص. ٢-٢٢٩؛ وهذه الأرقام مكتوبة أيضًا بالقلم الرصاص، لكنها غير مُحاطة بدائرة.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/L/PS/10/765
رقم استدعاء خارجي سابق
‎P 4929/1918

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٦ نوفمبر ١٩١٨-٣٠ سبتمبر ١٩٢٠ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

ملف ٤٩٢٩\ ١٩١٨ "الجزيرة العربية: العلاقات مع ابن رشيد"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/L/PS/10/765و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000419.0x000293> [تم الوصول إليها في ٢٠ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000419.0x000293/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي