ملف ٤٠٠٦\ ١٩١٩ الجزء ١ "الجزيرة العربية:- زيارة أبناء شيخ الكويت + أمير نجد إلى إنجلترا."

IOR/L/PS/10/843

Download PDF (١ GB)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مجلد واحد (٤٢٨ ورقة). يعود تاريخه إلى ١٣ يوليو ١٩١٩-٢٨ مارس ١٩٢٤. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية والعربية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يحتوي المجلد على أوراق يتعلق أغلبها بزيارة وفد (بعثة) من الكويت، كضيوف الدولة، بما في ذلك الشيخ أحمد الجابر الصباح، وريث أمير الكويت، ووفد (بعثة) من نجد، بما في ذلك فيصل بن عبد العزيز آل سعود، نجل أمير نجد، ابن سعود، إلى إنجلترا واسكتلندا وويلز في شهرَي أكتوبر ونوفمبر ١٩١٩، وبزيارة بعثة الكويت إلى أيرلندا ، وبعثة نجد إلى ساحات معارك مختلفة في فرنسا وبلجيكا في شهرَي نوفمبر وديسمبر ١٩١٩.

يتضمن المجلد مراسلات تتعلق بالترتيبات الخاصة بالزيارة، بما في ذلك الانتقادات التي وجهها مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. للترتيبات الخاصة بإقامة المجموعة التي قام بها صندوق الضيافة الحكومي التابع لمكتب الأشغال البريطاني، والتي ورد الحديث عن طبيعتها غير المرضية في مقالات في صحيفتَي ديلي جرافيك و التايمز .

كما يتضمن المجلد أيضًا مراسلات تتعلق بالنفقات المتكبدة فيما يتعلق بزيارات بعثتَي الكويت ونجد، وبعثة أخرى من البحرين في سنة ١٩١٩، وبعثة أرسلها ابن سعود إلى الحجاز سنة ١٩٢٠، وتقسيم تكاليف هذه الزيارات بين إدارَتَي الإيرادات الهندية والإمبراطورية، وإدارات حكومية بريطانية مختلفة.

تتضمن الأطراف الرئيسية للمراسلات كلاً من: مكتب الهند؛ المفوّض المدني في بغداد؛ وزارة الخارجية؛ الحكومة في الهند، الإدارة السياسية والخارجية؛ صندوق الضيافة الحكومي، مكتب الأشغال البريطاني؛ النقيب دانييل فنسنت ماك كولم، الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية بالكويت؛ الخزينة؛ ومكتب المستعمرات البريطانية.

يتضمن المجلد الرسائل التالية باللغة العربية: من عبد العزيز بن سعود إلى الملك جورج الخامس، ١ أغسطس ١٩١٩ (الورقتان ٢٨٧-٢٨٨)؛ من أحمد الجابر الصباح إلى الملك جورج الخامس، ٣٠ أكتوبر ١٩١٩ (الورقتان ٢٨٤-٢٨٥)؛ ومن فيصل بن عبد العزيز بن سعود إلى وزير الدولة لشؤون الهند (الورقتان ١٨٣، ١٦٢). يتضمن الملف ترجمات إنجليزية لجميع هذه الرسائل، باستثناء الورقة ١٨٣.

يشتمل المجلد على فاصل يوضّح رقم الموضوع، والسنة التي فُتح فيها ملف الموضوع، وعنوان الموضوع، وقائمة مراجع المراسلات مُرتّبة حسب السنة. ويوجد هذا الفاصل في نهاية المراسلات.

الشكل والحيّز
مجلد واحد (٤٢٨ ورقة)
الترتيب

الأوراق مُرتّبةٌ ترتيبًا زمنيًا تقريبيًا من نهاية المُجلّد إلى بدايته.

يتألف الموضوع ٤٠٠٦ (الجزيرة العربية:- زيارة أبناء شيخ الكويت + أمير نجد إلى إنجلترا.) من مجلد واحد، IOR/L/PS/10/843.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق (المستخدم للأغراض المرجعية) داخل الغلاف الأمامي بالرقم ١، وينتهي داخل الغلاف الخلفي بالرقم ٤٣٠؛ هذه الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة. يوجد تسلسل إضافي لترقيم الأوراق على التوازي على صص. ٤-٤٢٧؛ وهذه الأرقام مكتوبة أيضًا بالقلم الرصاص، لكنها غير مُحاطة بدائرة.

لغة الكتابة
الإنجليزية والعربية بالأحرف اللاتينية والعربية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/L/PS/10/843
رقم استدعاء خارجي سابق
P 4006/1919 Pt 1

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١٣ يوليو ١٩١٩-٢٨ مارس ١٩٢٤ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

ملف ٤٠٠٦\ ١٩١٩ الجزء ١ "الجزيرة العربية:- زيارة أبناء شيخ الكويت + أمير نجد إلى إنجلترا."و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/L/PS/10/843و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000419.0x0002e1> [تم الوصول إليها في ٢٣ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000419.0x0002e1/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي