ملف ١٩٢٨/٥٧، الجزء ١٦ "حدود العراق-نجد: اتفاقية حسن الجوار بين العراق ونجد"

IOR/L/PS/10/1247

Download PDF (٢ GB)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مجلد واحد (٩٢٦ ورقة). يعود تاريخه إلى ٢٨ يناير ١٩٣٠-١ يناير ١٩٣١. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية والفرنسية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يتعلق المجلد بالمفاوضات حول التوقيع على اتفاقية الصداقة وحسن الجوار [التعاون على الحدود] بين مملكة العراق ومملكة الحجاز ونجد (عادةً ما يُشار إليها بشكل منفصل باسم الحجاز أو نجد)، عقب إخماد حكومة الحجاز "تمرد" الإخوان قوة عسكرية إسلامية ساهمت في صعود ابن سعود إلى السلطة. .

بالإضافة إلى مراسلات ومذكرات مكتب الهند، يتضمن المجلد مراسلات من: المندوب السامي في العراق؛ المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ في الخليج العربي (المقدم هيو فنسنت بيسكو)؛ مكتب المستعمرات البريطانية؛ وزارة الخارجية؛ الوزير البريطاني في جدة (السير أندرو ريان)؛ مسؤولين من حكومتي العراق، والحجاز ونجد؛ عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود، ملك الحجاز ونجد؛ والملك فيصل الأول ملك العراق.

تتناول الأوراق ما يلي: وجود لاجئين من الإخوان قوة عسكرية إسلامية ساهمت في صعود ابن سعود إلى السلطة. المتمردين في العراق والكويت؛ تتعلق المراسلات بطلب حكومة الحجاز ونجد من العراق تسليم زعيم الإخوان قوة عسكرية إسلامية ساهمت في صعود ابن سعود إلى السلطة. فرحان بن مشهور الشعلان، الذي كانت تعتبره حكومة الحجاز ونجد متمردًا ومجرمًا؛ استسلام فيصل بن سلطان الدويش إلى حكومة الحجاز ونجد، في يناير ١٩٣٠؛ المفاوضات حول دفع ابن سعود مبلغ ١٠٠٠٠ جنيه إسترليني كتعويض عن الغارات التي شنتها القبائل المتمردة على العراق والكويت، قُسّمت ٧٠٠٠ جنيه إسترليني للعراق و٣٠٠٠ جنيه إسترليني للكويت؛ أوراق تتعلق بالمؤتمر بين ابن سعود والملك فيصل على متن السفينة الملكية "لوبين"، في فبراير ١٩٣٠؛ المفاوضات حول توقيع اتفاقية صداقة وحسن جوار بين الدولتين، وبروتوكول حول التحكيم؛ مسودات الاتفاقيات (الأوراق ٤٤٨-٤٥٥، ٦٨٩-٦٩٣)؛ تقارير النقيب جون باجوت جلوب، المفتش الإداري بالصحراء الجنوبية في حكومة العراق، بما في ذلك إشادة ابن سعود بعمله (الورقة ٥٠٦)؛ تقارير كتبها الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية في الكويت (المقدم هارولد ريتشارد باتريك ديكسون)، بخصوص تسوية مسائل الحدود بين الكويت ونجد؛ إصرار حكومة الحجاز ونجد على ضرورة التفاوض حول معاهدة تسليم المُجرمين قبل التوقيع على معاهدة الصداقة وحُسن الجوار؛ الصعوبات بشأن تعريف "المجرمين السياسيين" بموجب شروط معاهدة تسليم المُجرمين؛ مطالبة العراق ابن سعود بدفع مبلغ ٣٠٠٠٠ جنيه إسترليني لتسوية مسألة الغارات التي شنتها نجد على العراق؛ ترتيبات تسليم ابن مشهور لمملكة الحجاز ونجد؛ شكاوى حكومة العراق من أنشطة وكلاء ابن سعود على حدود العراق؛ مطالبات حكومة الحجاز ونجد بإجمالي مبلغ ٢٠٥٠٠ جنيه إسترليني عن الأضرار والخسائر التي تحملها رجال القبائل في نجد، منها ٤٠٠٠ جنيه إسترليني كتعويض عن الخسائر البشرية المُتكبدة خلال عمليات سلاح الجو الملكي؛ تعليقات مسؤولين بريطانيين على مسوّدة اتفاقية حسن الجوار؛ ومحاولات ابن مشهور تجنب العودة إلى الحجاز بالبقاء في سوريا، ديسمبر ١٩٣٠.

يتألف محتوى الأوراق الوارد باللغة الفرنسية من مادتين (وررقتين إجمالًا) من المراسلات الدبلوماسية.

يشتمل الملف على فاصل يوضّح رقم الموضوع، والسنة التي فُتح فيها ملف الموضوع، وعنوان الموضوع، وقائمة مراجع المراسلات الواردة فيه مُرتّبة حسب السنة. ويوجد هذا الفاصل في نهاية المراسلات.

الشكل والحيّز
مجلد واحد (٩٢٦ ورقة)
الترتيب

الأوراق مُرتّبةٌ ترتيبًا زمنيًا تقريبيًا من نهاية المُجلّد إلى بدايته. يتكون الموضوع ٥٧ (العلاقات بين العراق ونجد) من ستة عشر مجلدًا، من IOR/L/PS/10/1234 إلى IOR/L/PS/10/1249. تنقسم المجلدات إلى تسعة عشر جزءًا، حيث يتكون كل مجلد من جزء واحد، ما عدا الأجزاء ٤-٥ و٧-٨ و١٧-١٨، والتي يشكل كل جزأين منها مجلدًا واحدًا.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق (المُستخدم للأغراض المرجعية) على الورقة الأولى بالرقم ١ وينتهي على الورقة الأخيرة بالرقم ٩٢٢؛ هذه الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة. يوجد تسلسل إضافي لترقيم الأوراق على التوازي بين صص. ٦٣١-٩٢٢؛ وهذه الأرقام مكتوبة أيضًا بالقلم الرصاص، لكنها غير مُحاطة بدائرة. لا يتضمن تسلسل ترقيم الأوراق الغلافين الأمامي والخلفي، ولا يتضمن الصفحات الفارغة الأمامية والخلفية.

لغة الكتابة
الإنجليزية والفرنسية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/L/PS/10/1247
رقم استدعاء خارجي سابق
P 57/1928 Pt 16

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٢٨ يناير ١٩٣٠-١ يناير ١٩٣١ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

ملف ١٩٢٨/٥٧، الجزء ١٦ "حدود العراق-نجد: اتفاقية حسن الجوار بين العراق ونجد"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/L/PS/10/1247و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000466.0x000269> [تم الوصول إليها في ١٨ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000466.0x000269/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي