مجموعة ٧/١ "قبائل المحمية: العلاقات مع الحكومة البريطانية؛ مؤتمر زعماء القبائل"

IOR/L/PS/12/1446

Download PDF (١١٠ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ملف واحد (٦١ ورقة). يعود تاريخه إلى ٢٤ فبراير ١٩٣١-١ يوليو ١٩٣٥. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يحتوي الملف على تقارير من المقيم البريطاني في عدن (جورج ستيوارت سايمز، ولاحقًا برنارد ريلي) حول مؤتمر لحج الثاني والثالث والرابع لزعماء القبائل في محمية عدن (قبائل جنوبي الجزيرة العربية التي تتمتع بالحماية البريطانية)؛ بالإضافة إلى نسخ من الخطابات الافتتاحية والختامية للمؤتمرات، ومراسلات مع وزير الدولة لشؤون الهند بخصوص السياسة البريطانية.

تناقش التقارير عن المؤتمر الثاني (صص. ٥٠-٦١) المسائل التالية: المعلومات الاستخباراتية حول الحدود وحمايتها؛ رسوم المرور والأمن العام على طرق القوافل؛ تقديم الترفيه للزعماء التابعين وتعليم أبنائهم في عدن؛ اقتراحات لتسوية النزاعات بين القبائل؛ النزاعات الحدودية مع اليمن، والأعمال العسكرية لإمام اليمن؛ وهيمنة الملك ابن سعود على حكومة عسير.

إرساليتان من المقيم البريطاني (صص. ٤٣-٤٩) بخصوص ما يلي: تسوية النزاعات القبلية، واقتراح أن يتم تعيين مجلس صغير من قبل الزعماء لهذه الأغراض؛ العروض العسكرية الزيدية في منطقة بيحان، ومقترح بإرسال المسؤول السياسي المقدّم ليك لإجراء تحقيق.

تناقش التقارير عن المؤتمر الثالث (صص. ٢٥-٤٢) المسائل التالية: اعتماد القواعد الإجرائية لتسوية النزاعات بين القبائل؛ المناقشات المتعلقة بالمعاهدة مع إمام اليمن؛ وبرنامج للتعليم الطبي لرجال قبائل مختارين. هناك ملحق خريطة صغيرة أو صورة أخرى محاطة بهامش خريطة أكبر أو خريطة مفردة أو صورة أكبر؛ أو أوراق موضوعة داخل كتاب أو مجلد أرشيفي. في المراسلات بمسودة مترجمة للقواعد الإجرائية.

تناقش التقارير عن المؤتمر الرابع (صص. ٢-٢٤) ما يلي: المعاهدة الأنجلو-يمنية (معاهدة صنعاء) لسنة ١٩٣٤؛ وتأسيس كليّة لتعليم أبناء زعماء القبائل.

يشتمل الملف على فاصل بقائمة مراجع المراسلات الواردة به حسب السنة. ويوجد هذا الفاصل في نهاية المراسلات (الورقة ١).

الشكل والحيّز
ملف واحد (٦١ ورقة)
الترتيب

الأوراق مرتبة ترتيبًا زمنيًا من نهاية الملف إلى بدايته.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق على الغلاف الأمامي بالرقم ١، وينتهي داخل الغلاف الخلفي بالرقم ٦١؛ هذه الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة. ويوجد تسلسل ترقيم أوراق إضافي على التوازي على صص. ٥٢-٦٠؛ وهذه الأرقام مكتوبة أيضًا بالقلم الرصاص، لكنها غير محاطة بدائرة.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/L/PS/12/1446
رقم استدعاء خارجي سابق
Coll 1/7

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٢٤ فبراير ١٩٣١-١ يوليو ١٩٣٥ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

مجموعة ٧/١ "قبائل المحمية: العلاقات مع الحكومة البريطانية؛ مؤتمر زعماء القبائل"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/L/PS/12/1446و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000517.0x0003a8> [تم الوصول إليها في ١٩ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000517.0x0003a8/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي