مجموعة ٥/٣٩ "رحلات لطائرات سلاح الجو الملكي إلى غلغت؛ رحلات لطائرات أجنبية فوق غلغت وشترال"

IOR/L/PS/12/1993

Download PDF (٣٤٥ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ١ ملف (٢٠٤ أوراق). يعود تاريخه إلى ٢٨ ديسمبر ١٩٣٢-٩ يونيو ١٩٣٨. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يتعلق الملف بالطيران في غلغت وهونزا ومير والمنطقة المحيطة. وهو يتناول بشكل رئيسي ثلاثة موضوعات.

الموضوع الأول هو مسألة رحلات سلاح الجو الملكي السنوية إلى غلغت فوق جبال الهيمالايا في السنوات ١٩٣٢، ١٩٣٤، ١٩٣٥، ١٩٣٦. وهو يتضمن تقريرًا عن رحلة سنة ١٩٣٤ (انظر الأوراق ١٣٢-١٤١)، وتقريرًا عن رحلة سنة ١٩٣٥ (انظر الأوراق ١١٤-١٢٩)، ومذكرة عن المقترحات لرحلة سنة ١٩٣٦ (انظر الأوراق ١٠٦-١٠٧). يوجد كذلك خريطتان مبدئيتان مرفقتان بهذه التقارير: انظر الورقتين ١٠٤، ١١٧. كما يتضمن الملف خمس وأربعين صورة فوتوغرافية جوية مطبوعة من الرحلة التي جرت في نوفمبر ١٩٣٤: انظر الأوراق ١٥٩-٢٠٣. يوجد تجاه نهاية الملف مقتطفات من الصحافة تتناول رحلة الطيران الأولى فوق جبال الهيمالايا في نوفمبر ١٩٣٢، وهي عبارة عن قصاصات من عدد صحيفة التايمز ، بتاريخ ٢٨ ديسمبر ١٩٣٢ (الأوراق ١٥١-١٥٤)؛ الإصدار البريدي لصحيفة تايمز أوف إنديا، ١٩٣٢ (الورقة ١٤٦)؛ صحيفة الشرق الأدنى والهند ، ١٩ يناير ١٩٣٢ (الورقة ١٤٥)؛ وصحيفة بيرمنجهام بوست ، ١٨ يناير ١٩٣٣ (الورقة ١٤٤). كما يتضمن الملف أيضًا تقريرًا عن زيارة المارشال الجوي السير إدجار لودلو هيويت إلى غلغت في الفترة من ٢١-٢٤ أكتوبر ١٩٣٦: انظر الأوراق ٩٨-٩٩.

الموضوع الثاني هو عبارة عن تقارير عن حوادث انتهاك طائرات أجنبية – ألمانية وروسية بصورة رئيسية – للحدود الشمالية من الهند البريطانية. توثق المراسلات الواردة في الملف التحقيقات التي جرت بخصوص هذه التقارير والإجراءات التي اتخذت لاحقًا.

الموضوع الثالث هو عبارة عن عملية استطلاع لوادي هونزا في سنة ١٩٣٧ لتحديد موقع لمهبط طائرات، وقوع الاختيار على باسو، وتأجيل الحكومة في الهند للمشروع.

الأطراف الرئيسية للمراسلات هم مسؤولون من إدارة الخارجية والسياسية بحكومة الهند (إدارة الشؤون الخارجية اعتبارًا من ١٩٣٧)، المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ في كشمير، الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية في غلغت، القنصل العام البريطاني في كاشغر، الوزير البريطاني في كابول. لا توجد إشارة إلى مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. في لندن سوى في مناسبات قليلة.

يشتمل الملف على فاصل يتضمن قائمة مراجع المراسلات الواردة به حسب السنة. ويوجد هذا الفاصل في نهاية المراسلات.

الشكل والحيّز
١ ملف (٢٠٤ أوراق)
مجمّعة في
الترتيب

الأوراق مرتبة ترتيبًا زمنيًا تقريبًا من نهاية الملف إلى بدايته. يوجد مظروف يحتوي على مطبوعات فوتوغرافية في نهاية الملف.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق لهذا الوصف في الغلاف الأمامي الداخلي بالرقم ١ وينتهي على الورقة الأخيرة بالرقم ٢٠٥؛ هذه الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة. يوجد تسلسل ترقيم أوراق سابق ملغي ولذا فقد جرى شطبه، وهو أيضًا محاط بدائرة.

الورقة ١٥٨ عبارة عن صندوق حفظ أُزيل عندما أُعيد حفظ المطبوعات الفوتوغرافية (صص. ١٥٩-٢٠٣) في أغطية من البوليستر. لذلك فإن رقم الورقة ١٥٨ لم يعد مستخدمًا.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/L/PS/12/1993
رقم استدعاء خارجي سابق
Coll 5/39

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٢٨ ديسمبر ١٩٣٢-٩ يونيو ١٩٣٨ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

مجموعة ٥/٣٩ "رحلات لطائرات سلاح الجو الملكي إلى غلغت؛ رحلات لطائرات أجنبية فوق غلغت وشترال"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/L/PS/12/1993و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000555.0x000213> [تم الوصول إليها في ٢٤ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000555.0x000213/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي