مجموعة ٣٥/٦ "الحجاز-نجد. تملُّك الأجانب للممتلكات".

IOR/L/PS/12/2101

Download PDF (٢٠٦ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ملف واحد (١٢٨ ورقة). يعود تاريخه إلى ٢٣ مايو ١٩٣٠-١٧ يونيو ١٩٣٥. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يتعلق هذا الملف بتملُّك الأجانب للممتلكات في الحجاز (المملكة العربية السعودية لاحقًا). المراسلات الأولى في الملف (١٩٣٠-١٩٣١) تتعلق بأملاك المواطنين الهنود البريطانيين المتوفين (وأحد المواطنين الصينيين). وتتعلق بقية المراسلات الواردة في الملف بصورة أساسية بوضع الممتلكات الخاصة في الحجاز التي تعود ملكيتها للأسرة الهاشمية. يوثق الكثير من هذه المراسلات سير المفاوضات بشأن إعادة الممتلكات السابقة الذكر إلى الأسرة الهاشمية؛ وتخمن مراسلات أخرى التأثير المحتمل للقوانين السعودية التي صدرت في أكتوبر ١٩٣٤ على الأملاك الهاشمية (يضم الملف نسخة مترجمة عن القونين في الأوراق ٣٩-٤٤)، والتي يقال أنها تنص على أنه لا يحق للأجانب امتلاك ممتلكات غير منقولة في البلاد.

يشير الملف إلى أطراف المراسلات الرئيسية التالية: الوزير البريطاني في جدة (السير أندرو ريان)؛ وزير الدولة للشؤون الخارجية (السير جون سيمون)؛ المندوب السامي في شرق الأردن مسمى يُستخدم للإشارة إلى: المنطقة الجغرافية الواقعة شرق نهر الأردن؛ أو محمية بريطانية (١٩٢١-١٩٤٦)؛ أو كيان سياسي مستقل (١٩٤٦-١٩٤٩) يُعرف اليوم بالأردن. (آرثر جرينفيل ووتشوب)؛ المقيم البريطاني في شرق الأردن مسمى يُستخدم للإشارة إلى: المنطقة الجغرافية الواقعة شرق نهر الأردن؛ أو محمية بريطانية (١٩٢١-١٩٤٦)؛ أو كيان سياسي مستقل (١٩٤٦-١٩٤٩) يُعرف اليوم بالأردن. (تشارلز هنري فورتنوم كوكس)؛ السفير البريطاني في بغداد (السير فرانسيس هنري همفريز)؛ القائم بأعمال السفير البريطاني في جدة (سيسيل جيرفيس هوب جل)؛ القنصل العام البريطاني في كاشغر (فريدريك ويليامسون)؛ وزير الخارجية بحكومة الهند؛ نوري السعيد، رئيس الوزراء العراقي السابق؛ ومسؤولون في وزارة الخارجية، ومكتب المستعمرات البريطانية، والإدارة الخارجية والسياسية بالحكومة في الهند، والإدارة السياسية في حكومة بومباي حوالي ١٦٦٨-١٨٥٨: إدارة شركة الهند الشرقية في مدينة بومباي [مومباي] وغرب الهند. ١٨٥٨-١٩٤٧: تقسيم فرعي تحت حكم الراج البريطاني، كان معنيًا بالعلاقات البريطانية مع الخليج والبحر الأحمر. .

يشتمل الملف على فاصل يتضمن قائمة مراجع المراسلات الواردة به حسب السنة. ويوجد هذا الفاصل في نهاية المراسلات.

الشكل والحيّز
ملف واحد (١٢٨ ورقة)
الترتيب

الأوراق مرتبة ترتيبًا زمنيًا تقريبًا من نهاية الملف إلى بدايته.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق داخل الغلاف الأمامي بالرقم ١، وينتهي على الورقة الأخيرة بالرقم ١٢٩؛ هذه الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة. يوجد تسلسل إضافي لترقيم الأوراق على التوازي على صص. ٢-١٢٨؛ وهذه الأرقام مكتوبة أيضًا بالقلم الرصاص، لكنها غير محاطة بدائرة.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/L/PS/12/2101
رقم استدعاء خارجي سابق
Coll 6/35

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٢٣ مايو ١٩٣٠-١٧ يونيو ١٩٣٥ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

مجموعة ٣٥/٦ "الحجاز-نجد. تملُّك الأجانب للممتلكات".و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/L/PS/12/2101و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000555.0x00027f> [تم الوصول إليها في ٢٨ March ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000555.0x00027f/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي