مجموعة ٦/ ٥٣ "البحر الأحمر: جُزُر حنيش."

IOR/L/PS/12/2120

Download PDF (٢٧٢ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ملف واحد (٢٠٨ ورقة). يعود تاريخه إلى ٢ أكتوبر ١٩٢٨-١٢ ديسمبر ١٩٣٥. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية والإيطالية والفرنسية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يتعلق هذا الملف في أغلبه بوضع السيادة في جُزُر حنيش وجزر أخرى بالجزء السفلي من البحر الأحمر. كما يوثق مخاوف الحكومة البريطانية من محاولات الحكومة الإيطالية لترسيخ نوع من السيطرة غير الرسمية على جزر مُعينة.

تتضمن الموضوعات التي ناقشتها المراسلات ما يلي:

  • محتوى وصياغة معاهدة مقترحة لإنارة البحر الأحمر، نتائج مفاوضات جرت بين الحكومتين البريطانية والفرنسية، والتي تتعلق في الظاهر بإنشاء منارات وصيانتها - في كلٍ من الجزر الموجودة في الجزء السفلي من البحر الأحمر وفي إقليم المخاء - غير أنها تتعلق أيضًا بمسائل السيادة.
  • ما إذا كانت خطة الحكومة الإيطالية لإنشاء منارة على جزيرة هايكوك الجنوبية الغربية تشكل مطالبة بالسيادة على الجزيرة.
  • إنشاء قواعد عسكرية إيطالية على جُزُر حنيش وجزيرة جبل زقر‎‎.
  • مخاوف عبّرت عنها الأميرالية ووزارة الخارجية من أن إنشاء هذه القواعد ربما يكون محاولة من الحكومة الإيطالية لفرض حقوق سيادتها على الجزر.
  • مدى ما تمثله معاهدة لوزان (١٩٢٣) أو محادثات روما لسنة ١٩٢٧ (بين بريطانيا وإيطاليا) باعتبارها أساسًا للطعن في أية مطالبة إيطالية بالسيادة على الجزر.
  • تقارير عن محاولات قامت بها القواعد العسكرية الإيطالية لحصر صيد الأسماك واللؤلؤ في المياه المجاورة على مراكب الداو مصطلح اعتمده المسؤولون البريطانيون للإشارة إلى المراكب الشراعية المحلية المستخدمة في غرب المحيط الهندي. الشراعية التي لديها ترخيص من عَصَب.

يشير الملف إلى أطراف المراسلات الرئيسية التالية: السفير البريطاني في روما (السير رونالد جراهام، ومن بعده جيمس إريك دروموند)؛ القائد العام في البحر الأبيض المتوسط؛ الضابط الأول للسفن الشراعية في البحر الأحمر؛ وزارة الشؤون الخارجية الإيطالية؛ مسؤولون بوزارة الخارجية، مكتب المستعمرات البريطانية، مكتب الهند، الأميرالية، مجلس الطيران، ودائرة التجارة البحرية التابعة لمجلس التجارة.

بالإضافة إلى المراسلات، يشتمل الملف على ما يلي: مقتطفات من تقارير عن إجراءات السفينة الملكية داليا (١٩٢٩، ١٩٣١)، السفينة الملكية بينزانس (١٩٣٣)، السفينة الملكية كلكتا (١٩٣٤)؛ نسخ من محاضر مؤتمر داخلي بين الإدارات، عُقد في وزارة الخارجية بتاريخ ٦ يوليو ١٩٣١ لدراسة مسائل تتعلق بجزر البحر الأحمر؛ مسوّدة نصوص بالإنجليزية والفرنسية لتعديلات على معاهدة إنارة البحر الأحمر المذكورة أعلاه، أعدها السير سيسيل هيرست، المستشار القانوني بوزارة الخارجية؛ خريطتان مبدئيتان تُصوران الجزر الموجودة في الجزء السفلي lن البحر الأحمر والمنطقة المحيطة بها.

بالإضافة إلى النص الفرنسي المذكور سابقًا، يحتوي الملف على بعض المواد باللغة الإيطالية، وهي بالتحديد نسخة من تصريح صيد الأسماك الصادر عن عصب (وتوجد ترجمة له باللغة الإنجليزية).

يشتمل الملف على فاصل يتضمن قائمة مراجع المراسلات الواردة به حسب السنة. ويوجد هذا الفاصل في نهاية المراسلات (ورقة ٢).

الشكل والحيّز
ملف واحد (٢٠٨ ورقة)
مجمّعة في
الترتيب

الأوراق مرتبة ترتيبًا زمنيًا تقريبًا من نهاية الملف إلى بدايته.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق داخل الغلاف الأمامي بالرقم ١، وينتهي على الورقة الأخيرة بالرقم ٢٠٩؛ هذه الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة.

لغة الكتابة
الإنجليزية والإيطالية والفرنسية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/L/PS/12/2120
رقم استدعاء خارجي سابق
Coll 6/53

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٢ أكتوبر ١٩٢٨-١٢ ديسمبر ١٩٣٥ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

مجموعة ٦/ ٥٣ "البحر الأحمر: جُزُر حنيش."و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/L/PS/12/2120و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000555.0x000292> [تم الوصول إليها في ١٨ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000555.0x000292/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي