مجموعة ٦/ ٥٦ "المملكة العربية السعودية: منع استخدام البحرين والكويت كقواعد للقيام بأنشطة معادية لنجد (ابن حثلين)"

IOR/L/PS/12/2123

Download PDF (٥٠ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ملف واحد (٣٠ ورقة). يعود تاريخه إلى ١٠ يوليو ١٩٣٣-٣١ يوليو ١٩٣٦. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يتعلق الملف بحاكم عجمان يُدعى خالد بن محمد بن حثلين، يُشتبه في قيامه بالتخطيط لأنشطة معادية للسعودية. توثق المراسلات جهود السلطات البريطانية - بناءً على طلب الحكومة السعودية - في مراقبة تحركات خالد بن حثلين ومنعه من استخدام الكويت أو البحرين كقاعدة لتخطيط أعماله المعادية. ينتهي الملف بمقتطفات من ملخصات استخباراتية للوكالة السياسية في الكويت، تُخبر بعودة خالد بن حثلين إلى المملكة العربية السعودية في يناير ١٩٣٥، بعد العفو السياسي العام الذي منحته الحكومة السعودية.

تتضمن الأطراف البارزة للمراسلات كلًّا من: القائم بأعمال السفير البريطاني في جدة (ألبرت سبنسر كالفرت)؛ الوزير البريطاني في جدة (السير أندرو ريان)؛ وزير الدولة لشؤون المستعمرات (فيليب كونليف-ليستر)؛ وزير الشؤون الخارجية السعودي [فيصل بن عبد العزيز آل سعود]؛ وزارة الشؤون الخارجية السعودية.

يشتمل الملف على فاصل يتضمن قائمة مراجع المراسلات الواردة به حسب السنة. ويوجد هذا الفاصل في نهاية المراسلات.

الشكل والحيّز
ملف واحد (٣٠ ورقة)
الترتيب

الأوراق مرتبة ترتيبًا زمنيًا تقريبًا من نهاية الملف إلى بدايته.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق على الورقة الأولى بالرقم ١ وينتهي على الورقة الأخيرة بالرقم ٣٠؛ هذه الأرقام مطبوعة و مكتوبة بالقلم الرصاص في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة. لا يتضمن تسلسل ترقيم الأوراق الغلافين الأمامي والخلفي.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/L/PS/12/2123
رقم استدعاء خارجي سابق
Coll 6/56

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١٠ يوليو ١٩٣٣-٣١ يوليو ١٩٣٦ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

مجموعة ٦/ ٥٦ "المملكة العربية السعودية: منع استخدام البحرين والكويت كقواعد للقيام بأنشطة معادية لنجد (ابن حثلين)"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/L/PS/12/2123و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000555.0x000295> [تم الوصول إليها في ٢٨ March ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000555.0x000295/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي