مجموعة ٦/ ٥٨ "عسير: العلاقات بين المملكة العربية السعودية واليمن."

IOR/L/PS/12/2125

Download PDF (٩٢٥ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مجلد واحد (٤٤٩ ورقة). يعود تاريخه إلى يونيو ١٩١٤-٣١ مايو ١٩٣٤. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية والفرنسية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يتعلق هذا المجلد بالعلاقات بين المملكة العربية السعودية واليمن. تركز معظم المراسلات على السياسة البريطانية فيما يخص النزاع السعودي-اليمني.

تتضمن الأمور ذات الصلة الموجودة في المراسلات ما يلي:

  • تقارير في مارس ١٩٣٤ تفيد بأن مفاوضات السلام بين ممثلي السعودية واليمن قد فشلت.
  • رد الفعل البريطاني على التقارير التي تفيد بإخلاء الحديدة من جانب القوات اليمنية، والذي تضمن إرسال السفينة الملكية بينزانس ومقترحات لتطير الطائرات فوق البلدة.
  • مناقشة حول ما إذا كان على الحكومة البريطانية أن تدعو إيطاليا للتعاون البحري بشأن الحديدة.
  • وجود السفينة الملكية بينزانس ، وفي وقتٍ لاحق السفينة الملكية إنتربريز ، في الحديدة.
  • الوضع الحالي في الحديدة (حسب إفادة قائد السفينة الملكية إنتربريز ) بعد احتلالها من جانب القوات السعودية.
  • المخاوف السعودية من أن إيطاليا قد تتدخل في الصراع وتقف إلى جانب إمام اليمن.
  • مناقشة ما إذا كان قرار الحكومة الإيطالية بإنزال قوات عسكرية في الحديدة والمخا - ظاهريًا لحماية المصالح الإيطالية - يعتبر تدخلًا أم لا.
  • اختلافات في الرأي بين الحكومتين البريطانية والإيطالية حول سيادة عسير.
  • تقارير في مايو ١٩٣٤ عن تعليق الأعمال القتالية وبدء مفاوضات السلام.
  • شائعات لا أساس لها عن وفاة إمام اليمن [يحيى محمد حامد الدين].

تتضمن أطراف المراسلات الجديرة بالذكر كلًا من: الوزير البريطاني في جدة (السير أندرو ريان)؛ السفير البريطاني في روما (جيمس إيرك دروموند)؛ السفير البريطاني في بغداد (السير فرانسيس همفريز)؛ المندوب السامي في مصر (مايلز ويديربيرن لامبسون)؛ المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ في عدن (برنارد رودون ريلي)؛ وزير الدولة لشؤون المستعمرات (فيليب كونليف-ليستر)؛ قائد السفينة الملكية بينزانس ؛ قائد السفينة الملكية إنتربرايز ؛ الضابط الأول للسفن الشراعية في البحر الأحمر؛ القائد العام في البحر الأبيض المتوسط؛ وزارة الشؤون الخارجية الإيطالية؛ مسؤولون بوزارة الخارجية، مكتب المستعمرات البريطانية، الأميرالية، والإدارة الخارجية والسياسية بالحكومة في الهند.

بالإضافة إلى المراسلات، يتضمن المجلد نسخًا من ملخصات الاستخبارات السياسية من المقيمية مكتب تابع لشركة الهند الشرقية، ومن ثمّ للراج الهندي، أُسِّس في الأقاليم والمناطق التي كانت تُعتبر جزءًا من الهند البريطانية أو ضمن نطاق نفوذها. السياسية في عدن، الوكالة إما (١) مركز تجاري تابع لشركة الهند الشرقية؛ أو (٢) مكتب تابع لشركة الهند الشرقية ولاحقًا للراج البريطاني. السياسية في البحرين، والوكالة السياسية في الكويت على التوالي، وكذلك خريطة مبدئية لشبه الجزيرة العربية.

يتألف المحتوى الفرنسي من مادتين من المراسلات. الخريطة المبدئیة المذکورة أعلاه مؤرخة في یونیو ١٩١٤؛ أما بقية المجلد فيعود تاريخها إلى سنة ١٩٣٤، حيث تندرج معظم المواد في الفترة من أبريل-مايو ١٩٣٤ (يوجد عدد قليل من المراسلات التي يعود تاريخها للفترة من فبراير-مارس ١٩٣٤).

يشتمل المجلد على فاصلَين يحتويان على قائمة بمراجع المراسلات الواردة به حسب السنة. ويوجد هذان الفاصلان في نهاية المراسلات (الورقتان ٣-٤).

الشكل والحيّز
مجلد واحد (٤٤٩ ورقة)
مجمّعة في
الترتيب

الأوراق مُرتّبةٌ ترتيبًا زمنيًا تقريبيًا من نهاية المُجلّد إلى بدايته.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق الرئيسي (المُستخدم للأغراض المرجعية) على الورقة الأولى بالرقم ١ وينتهي على الورقة الأخيرة بالرقم ٤٤٩؛ هذه الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة. لا يتضمن تسلسل ترقيم الأوراق الغلافين الأمامي والخلفي.

يوجد تسلسل إضافي لترقيم الأوراق على التوازي على صص. ٢١٨-٤٤٩؛ هذه الأرقام مكتوبة أيضًا بالقلم الرصاص ومحاطة بدائرة، ولكنها مشطوبة.

لغة الكتابة
الإنجليزية والفرنسية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/L/PS/12/2125
رقم استدعاء خارجي سابق
Coll 6/58

تاريخ هذا السجل

تاريخ
يونيو ١٩١٤-٣١ مايو ١٩٣٤ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

مجموعة ٦/ ٥٨ "عسير: العلاقات بين المملكة العربية السعودية واليمن."و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/L/PS/12/2125و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000555.0x000297> [تم الوصول إليها في ٢٨ March ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000555.0x000297/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي