مجموعة ٦/٨٨ "استخبارات: تقرير عسكري عن الجزيرة العربية (كتب سرية١٨٩٢)."

IOR/L/PS/12/2160B

Download PDF (١٠٦ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ملف واحد (٦٣ ورقة). يعود تاريخه إلى فبراير ١٩٣٢-٧ فبراير ١٩٤٢. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يتكون هذا الملف من جزأين. يبدأ الجزء الأول (الأوراق ١-٩) بوثيقة "حالة التقرير" المتعلقة بتقرير من قسم الاستخبارات البحرية الأميرالية بعنوان "الجزيرة العربية، تقرير استخباراتي"؛ حيث يتناول "حالة التقرير" تحديت التقرير في أكتوبر ١٩٤١، ويشمل قائمة بالخرائط والرسوم التخطيطية والصُّور الفوتوغرافية التي يضمها التقرير. يتبع ذلك كمُّ صغير من المراسلات المتبادلة بين مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. ومكتب الحرب البريطاني ومسؤولين بهيئة الأركان العامة (الهند) بشأن توفير نسخة سابقة من التقرير، بتاريخ ١٩٣٩.

يتكون الجزء الثاني من الملف من التقرير الفعلي، بعنوان "كتب سرية ١٨٩٢ (X) (١٠/٤١) تقرير استخباراتي عن الجزيرة العربية"، بتاريخ أكتوبر ١٩٤١، ومرفق معه خرائط ورسوم تخطيطية وصُّور فوتوغرافية تتعلق بموانئ شبه الجزيرة العربية. والتقرير مُقسم إلى أربعة أقسام (هناك ستة أقسام مذكورة في جدول المحتويات، والذي يُصنف القسمين الأول والثالث، وغالبية القسم الثاني، وجزءًا من القسم الخامس، على أنها "لم تصدر"، أي أنها لم تُطبع بهذه الطبعة للتقرير).

القسم الأول الوارد في التقرير بعنوان "القسم II: الاستراتيجية والتكتيكات"؛ الأجزاء ١ و٣-٦ من هذا القسم محذوفة، بينما تُرك الجزء ٢ الذي يحمل عنوان "الخطوط التي يمكن وضع خطط الحرب على أساسها".

يقدم القسم التالي، "القسم IV: الجغرافيا والطوبوغرافيا"، لمحة عامة عن سمات الجغرافيا والطوبوغرافيا لشبه الجزيرة العربية، ويتضمن معلومات عن المناخ ومرافق النقل (بما في ذلك جدول مهابط الطائرات ومراسي الطائرات المائية) والاتصالات.

يقدم القسم الثالث، "القسم V: مرافق القاعدة وصيانة الأسطول" (الذي حُذف منه الجزء الأول)، ملخصًا عن أحواض بناء السفن التجارية الأساسية وقواعد إصلاح السفن، وأماكن تخزين الوقود، وإمدادات ومخازن الذخيرة، والدفاعات الساحلية الثابتة، والطائرات.

يسرد القسم الأخير من التقرير، "القسم VI: الموانئ، والمراسي، ودفاعاتها"، عددًا من موانئ الخليج بالترتيب الأبجدي (هي: العقبة، البحرين، الدوحة، الحديدة، رأس الكثيب، جدة، كمران، الكويت، المكلا، مسقط)، واصفًا مرافق كل ميناء منهم، والمراسي والدفاعات، كما يوفر معلومات أخرى حول أمورٍ مثل الحكومة والتجارة وإمدادات المياه والنقل والاتصالات.

مرفق بالخرائط والرسوم التخطيطية مخطط للرموز، يسرد بعض الرموز المستخدمة عليها.

الشكل والحيّز
ملف واحد (٦٣ ورقة)
مجمّعة في
الترتيب

يحتوي التقرير الاستخباراتي للجزيرة العربية على جدول محتويات. الخرائط والرسوم التخطيطية والصُّور الفوتوغرافية المدرجة أسفل جدول المحتويات ترِد بعد النص الرئيسي للتقرير.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: الملف مكوّن من جزأين. يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق (المستخدم للأغراض المرجعية) على الغلاف الأمامي للجزء الأول بالرقم ١، وينتهي داخل الغلاف الخلفي للجزء الثاني بالرقم ٦٥؛ هذه الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/L/PS/12/2160B
رقم استدعاء خارجي سابق
Coll 6/88

تاريخ هذا السجل

تاريخ
فبراير ١٩٣٢-٧ فبراير ١٩٤٢ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

مجموعة ٦/٨٨ "استخبارات: تقرير عسكري عن الجزيرة العربية (كتب سرية١٨٩٢)."و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/L/PS/12/2160Bو مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000555.0x0002bb> [تم الوصول إليها في ٢٩ March ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000555.0x0002bb/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي