مجموعة ٢/١٧ "الجزيرة العربية (اليمن). العلاقات بين العراق واليمن. معاهدة صداقة."

IOR/L/PS/12/2846

Download PDF (٢٠٥ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ملف واحد (١٣٣ ورقة). يعود تاريخه إلى ٢٢ يناير ١٩٣١-٤ أغسطس ١٩٣٩. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية والعربية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

تتعلق الأوراق بالعلاقات بين العراق واليمن، بداية من البعثة العراقية إلى اليمن عام ١٩٣١، ومعاهدة الصداقة اللاحقة المتفق عليها بين البلدين، وانضمام اليمن بالنهاية إلى معاهدة الأخوة العربية والتحالف بين العراق والسعودية. يحتوي الملف على المعاهدات والوثائق ذات الصلة التالية:

  • الترجمة الإنجليزية لمعاهدة الصداقة بين مملكتي العراق واليمن، تم توقيعها في صنعاء بتاريخ ١١ مايو ١٩٣١، صص. ١١٦-١١٧.
  • الترجمة الإنجليزية لتقرير عن عمل البعثة العراقية في اليمن، كتبه الفريق أول طه هاشمي (رئيس هيئة الأركان العامة العراقية)، صص. ٩٨-١١٢.
  • كتيّب يقدم نصوص معاهدة الصداقة بين مملكتي العراق واليمن، والتصديقات المتبادلة في بغداد في ٢٦ أبريل ١٩٣٢، طبعتها صحافة الحكومة العراقية باللغتين العربية والإنجليزية، صص. ٧٨-٨١.
  • الترجمة الإنجليزية لمقالة منشورة في صحيفة أم القرى رقم. ٦٧٩، في ٧ شوال ١٣٥٦ [١٠ ديسمبر ١٩٣٧]، عن "المصادقة على معاهدة التحالف العربي السعودية-العراقية-اليمنية"، صص. ١٧-١٨.
  • الترجمة الإنجليزية لـ "اتفاقية التحكيم بين المملكة العربية السعودية ومملكة اليمن"، صص. ١٣-١٥.
  • الترجمة الإنجليزية لـ "صك انضمام مملكة اليمن إلى معاهدة الأخوة العربية والتحالف بين العراق والمملكة العربية السعودية"، صص. ٧-١٢.
  • مذكرة قدمتها المفوضية البريطانية في جدة، تبحث فيها اتفاق انضمام اليمن إلى المعاهدة السعودية-العراقية، صص. ٣٤-٣٨.

يشمل الملف أيضًا مراسلات متبادلة بين السفارة البريطانية في بغداد، والمفوضية البريطانية في جدة، والإدارة السياسية في مكتب الهند، ووزارة الخارجية بشأن: اقتراح إنشاء مفوضية عراقية في اليمن؛ التوترات بين ملك اليمن وابن سعود؛ المخاوف العراقية بشأن النفوذ الإيطالي والسوفييتي في اليمن؛ وتوفير تدريب لطلاب الجيش اليمني ومعلمين متدربين في العراق.

يشتمل الملف على فاصل يتضمن قائمة مراجع المراسلات الواردة به حسب السنة. ويوجد هذا الفاصل في نهاية المراسلات (الورقة ٢).

الشكل والحيّز
ملف واحد (١٣٣ ورقة)
الترتيب

الأوراق مُرتّبةٌ ترتيبًا زمنيًا تقريبيًا من نهاية الملف إلى بدايته.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق الرئيسي (المستخدم للأغراض المرجعية) داخل الغلاف الأمامي بالرقم ١، وينتهي على الورقة الأخيرة بالرقم ١٣٣؛ هذه الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة. يوجد تسلسل إضافي لترقيم الأوراق على التوازي على صص. ٢-١٣٢؛ وهذه الأرقام مكتوبة أيضًا بالقلم الرصاص، لكنها غير مُحاطة بدائرة.

لغة الكتابة
الإنجليزية والعربية بالأحرف اللاتينية والعربية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/L/PS/12/2846
رقم استدعاء خارجي سابق
Coll 17/2

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٢٢ يناير ١٩٣١-٤ أغسطس ١٩٣٩ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

مجموعة ٢/١٧ "الجزيرة العربية (اليمن). العلاقات بين العراق واليمن. معاهدة صداقة."و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/L/PS/12/2846و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000602.0x000184> [تم الوصول إليها في ٢٨ March ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000602.0x000184/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي