مجموعة ٧/١٧(١) "العراق وفلسطين: اتفاقية نقل البضائع من وإلى العراق عبر فلسطين؛ سكة حديد بغداد-حيفا"

IOR/L/PS/12/2851

Download PDF (١ GB)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مجلد واحد (٥٢٤ ورقة). يعود تاريخه إلى ٢٣ أبريل ١٩٢٩-٢٣ أبريل ١٩٣٦. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية والفرنسية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يحتوي المُجلَّد على مراسلات وتقارير ومحاضر اجتماعات بخصوص المواصلات البرية والسكك الحديدية عبر العراق، وشرق الأردن [الأردن]، وفلسطين، وسوريا، والعراق. كما نوقشت الموضوعات التالية بالتفصيل:

  • اقتراح إنشاء طريق السكة الحديدية بغداد-حيفا. يتضمن الملف كذلك سجلات بخصوص الانتقال المخطط له لإدارة سكة حديد حكومة العراق من بريطانيا إلى العراق.
  • تطور المواصلات وطرق التجارة في سوريا، والمنافسة الاقتصادية بين الأقاليم الواقعة تحت الانتداب الفرنسي والبريطاني في المنطقة.
  • اقتراحات لإنشاء مناطق حرة للبضائع العراقية والفارسية [الإيرانية] في ميناء حيفا. كما يتضمن ذلك نقاشًا حول الرسوم الجمركية، والتسهيلات الواجب تقديمها للحكومات الأجنبية.
  • اقتراحات قدمها حاييم أفندي ناثانيال، ووكيل الترويج للسكك الحديدية العراقية كي تساهم المرافق في تطوير طريق للسيارات عبر الصحراء بين العراق وفلسطين، والحق في نقل البريد العراقي عبر طريق عمان.
  • اتفاقيات الجمارك والتجارة بين الأقاليم الواقعة تحت الانتداب الفرنسي وإيران.

الكُتّاب والمتراسلون الرئيسيون هم: المندوب السامي في فلسطين؛ المندوب السامي في العراق؛ الإدارة الشرقية بوزارة الخارجية؛ وزير الدولة لشؤون المستعمرات؛ الوزير البريطاني في طهران؛ ولجنة الدفاع الامبراطوري، اللجنة الفرعية الرسمية الوزارية الدائمة بشأن المسائل المتعلقة بالشرق الأوسط. يحتوي المجلد أيضًا على عدد قليل من المراسلات المُستلمة من حكومة العراق.

كما يضم المجلد المواد التالية الجديرة بالذكر:

  • محاضر اجتماع عقد بين وزير الخزانة العراقي وحاييم أفندي ناثانيال، بخصوص طريق السيارات الصحراوي بغداد-حيفا، والذي عُقد في ١٨ يناير ١٩٣٣، صص. ٤٢٥-٤٢٨.
  • سجلات لاجتماع بين وزير الخزانة والوفد العراقي ومدير الجمارك في فلسطين، بشأن منشآت المنطقة الحرة المُقترحة للبضائع العراقية في حيفا، وإنشاء مرافق المحطات والتعرفة التفضيلية، صص. ٣٧١-٣٩٢.
  • مسودة محاضر اجتماع لجنة الدفاع الامبراطوري، اللجنة الفرعية الرسمية الوزارية الدائمة بشأن االمسائل المتعلقة بالشرق الأوسط، الذي عقد في ١٧ يوليو ١٩٣٣، بخصوص: ١) خط الأنابيب المقترح من منطقة امتياز الشركة البريطانية لتطوير النفط بالقرب من الموصل حتى البحر المتوسط، و ٢) السكة الحديدية العابرة للصحراء من بغداد إلى حيفا. بالإضافة إلى رسائل ذات صلة مُستلمة من بغداد وحلب وبيروت، ومذكرات عن القيمة الإستراتيجية لسكة حديد بغداد-حيفا، كتبها وزراء الدولة للشؤون الجوية والحرب، صص. ٣٢٦-٣٥٧.
  • مراسلة من المندوب السامي في العراق (فرانسيس هنري همفريز) إلى وزير الخارجية (جون سيمون)، تٌلخص تطور طرق المواصلات البرية والسكك الحديدية بين العراق وسوريا وفلسطين خلال الفترة ١٩٥٢-١٩٣٤، صص. ٢٤٧-٢٤٩.
  • الترجمة الإنجليزية لقرار المندوب السامي الفرنسي في سوريا، "إدارة نظام إعفاءات الجمارك الممنوحة لشركات النقل عبر الصحراء والتي تحافظ على تقديم خدمات منتظمة للنقل الدولي للبضائع"، صص. ٢٢٢-٢٣٦.
  • محاضر اجتماعات لجنة الدفاع الامبراطوري، اللجنة الفرعية الرسمية الوزارية الدائمة بشأن المسائل المتعلقة بالشرق الأوسط، التي عقدت في ١١ و٢٣ أكتوبر ١٩٣٤، بخصوص طريق بغداد-حيفا المُقترح، صص. ١٣٩-١٧٧، ٩٠-١٠٧، ٧٠-٨٩.
  • مذكرة حول الطريق الصحراوي بغداد-دمشق، من إعداد السكرتير التجاري في سفارة بغداد، ١٩٣٥، صص. ٥-١٠.

يحتوي المجلد أيضًا على عرض قدمته شركة فلسطين المحدودة لإنشاء طريق سريع يربط فلسطين والعراق، يوجد في الأراق ١٤-٣٠. تم مناقشة هذا المقترح بشكلٍ مستفيض في الجزء الثاني من الملف، IOR/L/PS/12/2852.

يشتمل المجلد على فاصل بقائمة مراجع المراسلات الواردة به حسب السنة. ويوجد هذا الفاصل في نهاية المراسلات (الورقة ١).

الشكل والحيّز
مجلد واحد (٥٢٤ ورقة)
الترتيب

الأوراق مُرتّبةٌ ترتيبًا زمنيًا تقريبيًا من نهاية المُجلّد إلى بدايته.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق على الورقة الأولى بالرقم ١ وينتهي على الورقة الأخيرة بالرقم ٥٢٦؛ هذه الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة. لا يتضمن تسلسل ترقيم الأوراق الغلافين الأمامي والخلفي، ولا يتضمن الصفحتين الفارغتين الأمامية والخلفية. يوجد تسلسل ترقيم أوراق سابق ملغي، ولذلك فهو مشطوب.

لغة الكتابة
الإنجليزية والفرنسية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/L/PS/12/2851
رقم استدعاء خارجي سابق
Coll 17/7/1

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٢٣ أبريل ١٩٢٩-٢٣ أبريل ١٩٣٦ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

مجموعة ٧/١٧(١) "العراق وفلسطين: اتفاقية نقل البضائع من وإلى العراق عبر فلسطين؛ سكة حديد بغداد-حيفا"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/L/PS/12/2851و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000602.0x000189> [تم الوصول إليها في ٢٨ March ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000602.0x000189/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي