مجموعة ٨/١٧(٤) "بساتين التمر الخاصة بشيخ الكويت: المقاضاة في المحاكم العراقية بشأن عقار الفداغية"

IOR/L/PS/12/2856

Download PDF (١ GB)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ملف واحد (٥٩١ ورقة). يعود تاريخه إلى ٣ ديسمبر ١٩٣٧-١٤ سبتمبر ١٩٤٣. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية والعربية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يعد هذا الملف استمرارًا للملف IOR/L/PS/12/2855. ويحتوي على أوراق تتعلق بقضايا قانونية رفعها عبد الله بن عيسى باشا لقب عثماني كان يُستخدم عقب أسماء بعض حكام الأقاليم وكبار المسؤولين المدنيين والقادة العسكريين. الزهير ضد ورثة الشيخ مبارك الصباح (شيخ الكويت)، بخصوص ملكية ممتلكات عبارة عن بساتين تمر معروفة باسم الفداغية، والباشية والفاو.

يتألف الملف في أغلبه من مراسلات متبادلة بين المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ في الخليج العربي، وزارة الخارجية، والإدارة السياسية في مكتب الهند، الخزينة، والوكيل السياسي في الكويت، والسفير البريطاني في العراق. كما يحتوي أيضًا على رسائل مُستلمة من شيخ الكويت (الشيخ أحمد الجابر الصباح)، ونجل الشيخ والممثل القائم بالأعمال ممثل أو مندوب للحكومة في بلد أجنبي. قد يتم تعيين قائم بالأعمال في حال لم يكن لدى الحكومة سفير في ذلك البلد، أو أثناء غياب السفير. في البصرة (الشيخ محمد الصباح)، ومحاميا الشيخ، أحمد رشيدي بك، وعبد الجليل بارتو، وكذلك نسخ من الرسائل الصادرة لهم.

تتناول الأوراق الفترة ١٩٣٧-١٩٤٣، والموضوعات التالية: تسليم استدعاء محاكم البصرة لشيخ الكويت؛ تقديم مساعدة قانونية للشيخ؛ هوية الورثة المختلفين للشيخ مبارك الصباح؛ قضايا رفعها شيخ الكويت وقضايا مرفوعة ضده؛ الطعون المُقدمة أمام محاكم البصرة من جانب شيخ الكويت؛ وترتيبات لتعويض شيخ الكويت وشيخ المحمرة عن الخسائر التي تحملوها عبر الضرائب غير المباشرة المفروضة على عقارات بساتين التمر.

يتعلق الملف أيضًا بمحاولات الحكومة البريطانية إحالة قضايا الفداغية إلى إجراء تسوية الأراضي في محاولة لوقف أي دعاوى قضائية، وإصدار حكم بشأن ملكية البساتين في النهاية.

يحتوي الملف أيضًا على تقارير ووثائق قانونية (ترجمات باللغة الإنجليزية ما لم يُذكر غير ذلك):

  • عريضة قدمها عبد الله بن عيسى باشا لقب عثماني كان يُستخدم عقب أسماء بعض حكام الأقاليم وكبار المسؤولين المدنيين والقادة العسكريين. الزهير أمام محكمة البصرة الابتدائية ضد ورثة الشيخ مبارك الصباح، صص. ٤٨٤-٤٨٩.
  • بيان التماس قدمه أحمد رشيدي وعبد الجليل بارتو بالنيابة عن ورثة مبارك الصباح إلى محكمة البصرة الإبتدائية، صص. ٤٣٣-٤٤٠.
  • بيان الدفاع ردًا على مذكرة المدعي، يحتج بأن القضية تقع خارج نطاق الولاية القضائية للمحكمة، صص. ٣٩٤-٤٠٤.
  • مذكرة قدمها الدفاع إلى رئيس المحكمة الابتدائية في البصرة، صص. ٣٦٣-٣٩٣.
  • مذكرة إضافية أعدها أحمد رشيدي بك وعبد الجليل بارتو، وقُدمت إلى المحكمة الابتدائية، صص. ٣٣٧-٣٤٨.
  • نسختان بالإنجليزية والعربية للمذكرة الثالثة للدفاع المُقدمة إلى المحكمة الابتدائية، صص. ٢٨٨-٣١١.
  • نسخة من حكم صادر عن محكمة النقض، بصفتها محكمة استئناف، بشأن تحوبل قضايا تسوية الأراضي (أكتوبر ١٩٣٦) صص. ٢٥٦-٢٥٨.
  • نسخة من حكم محكمة البصرة الابتدائية بشأن القضية رقم ٣٧٣/ ١٩٣٢، صص. ٢٦٠-٢٦٥.
  • مذكرة بشأن محادثة مع سيد يوسف الكبير حول قضية الفداغية؛ نسخة من بيان الكفالة، صص. ٢١٩-٢٢٤.
  • وثائق باللغتين الإنجليزية والعربية بشأن نزاع حول صياغة وثيقة قانونية (باللغة العربية)، صص. ١٨٠-١٩٢.
  • بيان الطعن الثاني في القضية رقم ٩٣٢/٣٧٣ الذي قدمه بارتو إلى المحكمة الابتدائية في البصرة، صص. ١٤٠-١٥٤.
  • إخطارات تُعلن بدء إجراءات تسوية الأراضي، نُشرت في صحيفة الوقائع العراقية ، صص. ٩١-٩٣.
  • الحكم الصادر عن محكمة النقض يُحيل القضية إلى لجنة تسوية الأراضي، بتاريخ ١٩ ربيع الثاني ١٣٥٨ [الموافق ٧ يونيو ١٩٣٩]، صص. ٩٨-٩٩.
  • الحكم النهائي للمحكمة الثانية لتسوية الأراضي في بغداد، أرقام الملف ٢٢٤، ٢٢٥، ٢٢٦، ٢٢٧، ٢٢٨، ٢٢٩/ ١٩٤١، صص. ١١-١٢.

يستمر الملف بالمجموعة ١٧/ ٨ الجزء ٥، المرجع IOR/L/PS/12/2857.

يشتمل الملف على فواصل تتضمن قوائم مراجع المراسلات الواردة به حسب السنة. وتوجد هذه الفواصل في نهاية المراسلات (الأوراق ٢-٤).

الشكل والحيّز
ملف واحد (٥٩١ ورقة)
الترتيب

الأوراق مُرتّبةٌ ترتيبًا زمنيًا تقريبيًا من نهاية الملف إلى بدايته.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق الرئيسي (المستخدم للأغراض المرجعية) داخل الغلاف الأمامي بالرقم ١، وينتهي على الورقة الأخيرة بالرقم ٥٩٢؛ هذه الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة. يوجد تسلسل إضافي لترقيم الأوراق على التوازي على صص. ٢-٥٩١؛ وهذه الأرقام مكتوبة أيضًا بالقلم الرصاص، لكنها غير مُحاطة بدائرة.

لغة الكتابة
الإنجليزية والعربية بالأحرف اللاتينية والعربية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/L/PS/12/2856
رقم استدعاء خارجي سابق
Coll 17/8/4

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٣ ديسمبر ١٩٣٧-١٤ سبتمبر ١٩٤٣ (ميلادي، CE)
سياق إنتاج الوثائق

يُشير هذا الملف إلى اتفاقية أُبرمتها الحكومة البريطانية في ١٩١٤ تتعلق ببساتين التمر التي يمتلكها شيخي الكويت والمحمرة في العراق. حيث إنه في مقابل دعمهما العسكري ضد الإمبراطورية العثمانية خلال الحرب العالمية الأولى، تعهدت الحكومة البريطانية بإعفاء بساتين التمر التابعة لهما من الضرائب، وتعويض الشيخين في حالة دفع ضرائب أو في حالة إزالة أي جزء من البساتين.

يُشير الملف في أغلبه إلى ممتلكات الفداغية الخاصة بشيخ الكويت في شط العرب، والتي اشتراها في ١٩٠٣ وتتكون من ثلاثة بساتين تمر هي: الباشية والفداغية والخرم. وكانت جميعها تُعرف باسم الفداغية. يتضمن الملف أيضًا مراسلات بخصوص ممتلكات أخرى من المفترض أنها ملك للشيخ: المطاوعة؛ الفرحانية (الكشيشية)؛ الفاو؛ والعجيراوية.

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

مجموعة ٨/١٧(٤) "بساتين التمر الخاصة بشيخ الكويت: المقاضاة في المحاكم العراقية بشأن عقار الفداغية"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/L/PS/12/2856و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000602.0x00018e> [تم الوصول إليها في ٢٨ March ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000602.0x00018e/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي