مجموعة ١٧/ ١٦(٣) "المسألة الآشورية"

IOR/L/PS/12/2874

Download PDF (٢ GB)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مجلد واحد (٥٩٨ ورقة). يعود تاريخه إلى ٢٠ نوفمبر ١٩٣٣-١٧ يناير ١٩٣٥. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية والفرنسية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يعد هذا المجلد استمرارًا للملف IOR/L/PS/12/2873، ويحتوي على أوراق بخصوص الأزمة الآشورية في العراق خلال الفترة من ١٩٣٣-١٩٣٤. تتعلق الأوراق باقتراح توطين الآشوريين في أراض مملوكة لشركة بَرانا بلانتاشنز المحدودة في البرازيل، وتوثق المفاوضات بين عصبة الأمم وحكومة البرازيل، وتقارير عن الجوانب الفنية من إعداد لجنة إعادة توطين الأشوريين، وانهيار المشروع أمام المعارضة العامة والسياسية له في البرازيل. يوثّق الملف أيضًا الجهود المبذولة لإعداد مشروع بديل لإعادة التوطين، والذي يقترح توطين الآشوريين في غيانا البريطانية، على أرض مُشتراة من شركة روبونوني. بالإضافة إلى هذه الأوراق، يحتوي الملف أيضًا على تقارير دورية قدمها مسؤولون بريطانيون وعراقيون إلى عصبة الأمم بخصوص الإجراءات المُتخذة لضمان سلامة الجاليات الآشورية التي لا تزال تُقيم في العراق.

يتكون المجلد مما يلي:

  • مراسلات بين السفير البريطاني في بغداد (ف. همفريز)، القنصل البريطاني في بغداد (أوغيلفي فوربس)، القنصل البريطاني في جنيف (ستيرنديل بينيت)، الوزير البريطاني في ريو دي جانيرو (و. سيدز)، وزارة الخارجية، الإدارة السياسية في مكتب الهند، الضابط المسؤول عن إدارة حكومة غيانا البريطانية (س. دوجلاس-جونز)، أمانة عصبة الأمم، وحكومة العراق.
  • أوراق عممها مجلس عصبة الأمم ولجنة إعادة توطين الآشوريين العراقيين، بما في ذلك محاضر الاجتماعات بداية من الاجتماع الحادي عشر إلى السادس والثلاثين من اجتماعات اللجنة، نسخ من القرارات، تقارير عن المناطق المُقترحة لإعادة التوطين، تقارير عن معاملة الآشوريين في العراق، وأدلة قدمها الممثلون البريطانيون، العراقيون، الأسبان والآشوريون.
  • أوراق لجنة الدفاع الامبراطوري، اللجنة الفرعية الرسمية الدائمة بشأن المسائل المتعلقة بالشرق الأوسط بخصوص الأزمة الآشورية.

توجد خريطة للمنطقة المقترحة لإعادة التوطين في غيانا البريطانية في الورقة ١١٤.

يشتمل المجلد على فاصل بقائمة مراجع المراسلات الواردة به حسب السنة. ويوجد هذا الفاصل في نهاية المراسلات (الورقة ١).

الشكل والحيّز
مجلد واحد (٥٩٨ ورقة)
الترتيب

الأوراق مُرتّبةٌ ترتيبًا زمنيًا تقريبيًا من نهاية المُجلّد إلى بدايته.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق (المُستخدم للأغراض المرجعية) على الورقة الأولى بالرقم ١ وينتهي على الورقة الأخيرة بالرقم ٥٩٤؛ هذه الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة. لا يتضمن تسلسل ترقيم الأوراق الغلافين الأمامي والخلفي، ولا يتضمن الصفحتين الفارغتين الأمامية والخلفية. يوجد تسلسل ترقيم أوراق سابق ملغي، ولذلك فهو مشطوب.

لغة الكتابة
الإنجليزية والفرنسية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/L/PS/12/2874
رقم استدعاء خارجي سابق
Coll 17/16/3

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٢٠ نوفمبر ١٩٣٣-١٧ يناير ١٩٣٥ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

مجموعة ١٧/ ١٦(٣) "المسألة الآشورية"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/L/PS/12/2874و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000602.0x0001a0> [تم الوصول إليها في ٢٨ March ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000602.0x0001a0/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي