مجموعة ٢٨ /٢١ "بلاد فارس؛ أذربيجان؛ الحدود الفارسية-الروسية والحدود الفارسية-التركية."

IOR/L/PS/12/3417

Download PDF (٧٤٤ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ملف واحد (٤٢١ ورقة). يعود تاريخه إلى ٢١ يوليو ١٩٣٠-٣ مايو ١٩٤٦. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية والفرنسية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

أوراق تتعلق بالأوضاع على الحدود الشمالية الشرقية لبلاد فارس [إيران]، مع التركيز على أذربيجان الإيرانية، مُرسلة من وإلى مسؤولين بالحكومة البريطانية مقيمين في بلاد فارس، منهم الذين يقيمون في القنصلية البريطانية في تبريز والسفارة البريطانية في طهران، ووزارة الخارجية في لندن.

تشمل المراسلات ما يلي:

  • الوضع على الحدود الفارسية-الروسية والحدود الفارسية-التركية خلال الفترة من يونيو ١٩٣٠ إلى يوليو ١٩٣١ (صص. ٣٧٩-٤٢١)، والعلاقات الفارسية الروسية في المنطقة. تتكوّن هذه الأوراق في أغلبها من تقارير من القنصل البريطاني في تبريز (كلارنس إدوارد ستانهوب بالمر).
  • دعوات منظمة تصف نفسها بأنها "منظمة أذربيجان الوطنية"، إلى مقاطعة انتخابات المجلس الفارسي الجديد (صص. ٣٦٨-٣٧٨)، خلال الفترة من أكتوبر إلى نوفمبر ١٩٣٢. تتضمن الأوراق ترجمة لبيان أصدرته المنظمة (صص. ٣٦٩-٣٧٠).
  • تقارير ترد على شائعات حدوث اضطراب مدني في تبريز في سنة ١٩٣٥ (صص. ٣٥٧-٣٦٣).
  • حدث تدهور في العلاقات بين إيران وروسيا في ١٩٣٨، ويرجع ذلك جزئيًا إلى قلق روسيا من زيادة أعمال التجارة بين ألمانيا وإيران (صص. ٣٣٧-٣٥٢).
  • وقوع أزمة سياسية بسبب إعلان تأسيس جمهورية أذربيجان الشعبية في نوفمبر ١٩٤٥، ونشوء الأزمة الإيرانية–الأذرية بعد ذلك، نتيجة رفض روسيا السوفييتية التخلي عن الأراضي الإيرانية التي احتلتها روسيا في الأساس خلال الغزو الأنجلو-سوفييتي لإيران في ١٩٤١ (صص. ٤-٣٣٦). تتضمن الأوراق إعلانًا (باللغة الفرنسية) أصدره المؤتمر الوطني لأذربيجان الإيرانية (صص. ٢٥٩-٢٦٠)، والنصوص المُترجمة للبرامج والقوانين التي أعلنتها الحكومة الوطنية في أذربيجان (صص. ٢٠٧-٢٠٩، ص. ٩٢، صص. ٧٧-٧٩، صص. ٦١-٦٣).
الشكل والحيّز
ملف واحد (٤٢١ ورقة)
الترتيب

الأوراق مرتبة ترتيبًا زمنيًا تقريبًا من نهاية الملف إلى بدايته.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق الرئيسي (المستخدم للأغراض المرجعية) داخل الغلاف الأمامي بالرقم ١، وينتهي على الورقة الأخيرة بالرقم ٤٢٢؛ هذه الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة.

يوجد تسلسل ترقيم أوراق سابق ملغي ولذا فقد جرى شطبه، وهو أيضًا محاط بدائرة.

لغة الكتابة
الإنجليزية والفرنسية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/L/PS/12/3417
رقم استدعاء خارجي سابق
Coll 28/21

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٢١ يوليو ١٩٣٠-٣ مايو ١٩٤٦ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

مجموعة ٢٨ /٢١ "بلاد فارس؛ أذربيجان؛ الحدود الفارسية-الروسية والحدود الفارسية-التركية."و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/L/PS/12/3417و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000602.0x0003ca> [تم الوصول إليها في ٢٩ March ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000602.0x0003ca/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي