مجموعة ٦٧/٣٠ "الكويت والحكومة البريطانية: سياسة الحكومة البريطانية بخصوص العلاقات مع شيخ الكويت".

IOR/L/PS/12/3784

Download PDF (٥٩٣ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ملف واحد (٣٥١ ورقة). يعود تاريخه إلى ٥ أكتوبر ١٩٣٣-٢٦ نوفمبر ١٩٣٧. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يتعلق الملف بسياسة الحكومة البريطانية فيما يخص العلاقات مع شيخ الكويت [أحمد الجابر الصباح، حاكم الكويت].

يحتوي الملف على مراسلات ومحاضر اجتماعات ومذكرات من قبل مسؤولين كبار في وزارة الخارجية ومكتب الهند؛ المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ في الخليج العربي (المقدم السير ترنشارد كرافن ويليام فاول)؛ الوزير البريطاني في جدة (السير أندرو ريان)؛ ومسؤولين بريطانيين آخرين.

تتناول الأوراق ما يلي: ملخص مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. للأحداث في الكويت للفترة من ١٩٠٨-١٩٢٨ (الأوراق ٣٤٥-٣٥١)؛ محاضر ومناقشة اجتماع عُقد في وزارة الخارجية في ٥ أكتوبر ١٩٣٤ لمناقشة العلاقات بين الحكومة البريطانية وشيخ الكويت (السجل الأخير للاجتماع، الأوراق ٢٠٩-٢١٨)؛ مسألة ما إذا كان يتوجب على البريطانيين إعلان الكويت محمية؛ العلاقات بين شيخ الكويت وعبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود؛ مسألة حصار السعودية للكويت؛ نفط الكويت (بما في ذلك ورقة لمكتب الهند تتعلق بدخول الشيخ في مفاوضات حول امتيازات نفطية دون استشارة الحكومة البريطانية، الأوراق ١٥٣-١٥٨)؛ مناقشة الهيمنة البريطانية على علاقات الكويت الخارجية (مثل رسائل مرسلة من المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ في الخليج العربي، الأوراق ١٣٢-١٣٦، والوزير البريطاني في جدة، الأوراق ١١٦-١١٩، ومحاضر اجتماع عُقد في وزارة الخارجية في ٢ سبتمبر ١٩٣٦، الأوراق ١٠٤-١٠٨)؛ ورقة للإدارة الشرقية بوزارة الخارجية بشأن السياسة المستقبلية بخصوص بالكويت (الأوراق ٧٨-٨٤)؛ محاضر اجتماع وزاري غير رسمي عُقد في وزارة الخارجية في ١٨ مايو ١٩٣٧، بما في ذلك مناقشة حدائق تمور شيخ الكويت، واحتمال استخدام الكويت كقاعدة بحرية (الأوراق ٤٢-٥٢)؛ مناقشة مقالة صحفية تسلط الضوء على الأهمية الاستراتيجية للكويت (الأوراق ٢٩-٣١)؛ ورسالة مرسلة من المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ في الخليج العربي إلى مكتب الهند، بتاريخ ١٦ أغسطس ١٩٣٧، تتضمن مناقشات حول الحاجة للحفاظ على الكويت مستقلة عن العراق والمملكة العربية السعودية، والاستخدام المحتمل للكويت كقاعدة جوية (الأوراق ١٤-٢٣).

يتضمن الملف بعض الأوراق التي تعود إلى تاريخ يسيق النطاق الزمني الرئيسي للملف، ورقة لمكتب الهند بشأن الكويت بتاريخ ١٩٢٨ (الأوراق ٣٤٥-٣٥١)، ونسخة عقد إيجار بتاريخ ١٩٠٧ (الأوراق ٣٢٨-٣٤٤).

يشتمل الملف على فاصل يتضمن قائمة مراجع المراسلات الواردة به حسب السنة. ويوجد هذا الفاصل في نهاية المراسلات.

الشكل والحيّز
ملف واحد (٣٥١ ورقة)
الترتيب

الأوراق مرتبة ترتيبًا زمنيًا تقريبًا من نهاية الملف إلى بدايته.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق لهذا الوصف في الغلاف الأمامي الداخلي بالرقم ١ وينتهي على الورقة الأخيرة بالرقم ٣٥٢؛ هذه الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة. يوجد تسلسل ترقيم أوراق سابق ملغي ولذا فقد جرى شطبه، وهو أيضًا محاط بدائرة.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/L/PS/12/3784
رقم استدعاء خارجي سابق
Coll 30/67

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٥ أكتوبر ١٩٣٣-٢٦ نوفمبر ١٩٣٧ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

مجموعة ٦٧/٣٠ "الكويت والحكومة البريطانية: سياسة الحكومة البريطانية بخصوص العلاقات مع شيخ الكويت".و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/L/PS/12/3784و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000648.0x00015f> [تم الوصول إليها في ١٩ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000648.0x00015f/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي