المجموعة ٣٠/٧٦ "الكويت: اختطاف طاقم مركب داو شراعي فارسي لاثنين من حرس الجمارك الفارسية إلى الكويت."

IOR/L/PS/12/3793

Download PDF (٢٧ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ملف واحد (١٣ ورقة). يعود تاريخه إلى ١٩ فبراير ١٩٣٤ - ٢٦ أبريل ١٩٣٤. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يتعلق الملف باختطاف طاقم مركب داو مصطلح اعتمده المسؤولون البريطانيون للإشارة إلى المراكب الشراعية المحلية المستخدمة في غرب المحيط الهندي. شراعي فارسي لاثنين من حرس الجمارك الفارسية من ديلم [بندر ديلم] في بلاد فارس إلى الكويت. خشي نوخذة المركب من العقوبة بعد أن حكمت السلطات الفارسية بأن حمولته عبارة عن بضائع ممنوعة، فهرب إثر ذلك إلى الكويت، محتجزًا حارسَي الجمارك الفارسيين على متن المركب. وعند وصوله للكويت، قام شيخ الكويت [أحمد الجابر الصباح] بنفي النوخذة ومركبه من الكويت إلى الأبد.

تتضمن الأوراق الإفادة التي قدمها النوخذة (الورقة ١٤) ومراسلات من عدة مسؤولين بريطانيين، بما في ذلك وزارة الخارجية، بخصوص موقف بريطانيا إذا تقدمت الحكومة الفارسية بشكوى حول الحادثة.

يشتمل الملف على فاصل يتضمن قائمة مراجع المراسلات الواردة به حسب السنة. ويوجد هذا الفاصل في نهاية المراسلات.

الشكل والحيّز
ملف واحد (١٣ ورقة)
الترتيب

الأوراق مرتبة ترتيبًا زمنيًا تقريبًا من نهاية الملف إلى بدايته.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق على الغلاف الأمامي بالرقم ١، وينتهي داخل الغلاف الخلفي بالرقم ١٥؛ هذه الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/L/PS/12/3793
رقم استدعاء خارجي سابق
Coll 30/76

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١٩ فبراير ١٩٣٤ - ٢٦ أبريل ١٩٣٤ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

المجموعة ٣٠/٧٦ "الكويت: اختطاف طاقم مركب داو شراعي فارسي لاثنين من حرس الجمارك الفارسية إلى الكويت."و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/L/PS/12/3793و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000648.0x000168> [تم الوصول إليها في ٢٨ March ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000648.0x000168/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي