مجموعة ٣٠/٩١(١) "امتياز نفط الكويت: الاتفاقية بين شيخ الكويت وشركة نفط الكويت."

IOR/L/PS/12/3811

Download PDF (١ GB)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مجلد واحد (٤٧٧ ورقة). يعود تاريخه إلى ١٢ يناير ١٩٣٤-٢٣ ديسمبر ١٩٣٤. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية والعربية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يتعلق الملف بالمفاوضات حول توقيع الاتفاقية التجارية بين شيخ الكويت، الشيخ أحمد الجابر الصباح وشركة نفط الكويت. وقد نصت الاتفاقية على منح الشركة حقوقًا حصرية لاستغلال النفط والغاز والمنتجات البترولية داخل دولة الكويت. وقد كانت الشركة مملوكة بالتساوي من شركة النفط الأنجلو-فارسية (أ.ب.و.ك) وشركة نفط الخليج الأمريكية. وكانت الاتفاقية مناظرة للاتفاقية السياسية بين الحكومة البريطانية وشركة نفط الكويت، والتي يرد وصف المفاوضات بشأنها في الملف IOR/L/PS/12/3808: مجموعة ٣٠/٨٩ "النفط: اتفاقية نفط الكويت بين شركة نفط الكويت والحكومة البريطانية.".

يتناول الملف ما يلي: ضرورة التعجيل بالتوقيع على اتفاقيات امتياز النفط في قطر والكويت، في ضوء اكتشاف كبير آخر للنفط في البحرين (الورقة ٤٧٢)؛ محاضر اجتماعات مسؤولين في مكتب الهند، تتضمن ملاحظاتهم حول المفاوضات؛ مسودات الاتفاقية التجارية الكويتية (بما في ذلك نسخة باللغتين الإنجليزية والعربية، الأوراق ١٩١-٢٠٤)، مع مناقشة وتعليق؛ ضرورة عدم دخول الاتفاقية التجارية حيز التنفيذ إلى أن يتم إبرام الاتفاقية الحكومية (السياسية) (الورقة ٤١٧)؛ مقارنات بين اتفاقيتيّ الكويت وقطر (مثال: الورقة ٤٠٧)؛ ضرورة إطلاع شيخ الكويت على وجود اتفاقية بين الحكومة البريطانية وشركة نفط الكويت قبل التوقيع على الاتفاقية التجارية (مثال: الورقة ٣٥٤)؛ آراء وزارة الخارجية حول كيفية ضمان منح الامتياز لشركة نفط الكويت، وإدراك ضرورة التمكن من الدفاع عن الموقف البريطاني لدى حكومة الولايات المتحدة (الأوراق ٣٢٥-٣٣٠)؛ مناقشة عامة للاهتمام الأمريكي بالامتياز؛ محاضر اجتماعات عُقدت في مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. بين مسؤولين في الحكومة البريطانية وممثلين عن شركة نفط الكويت؛ ملخصات استخباراتية عن الكويت؛ مراسلات (بعضها باللغتين الإنجليزية والعربية)، وسجلّات لاجتماعات بين الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية بالكويت وشيخ الكويت؛ مناقشات متكررة لمسألة تعيين كبير للممثلين المحليين للتصرف بالنيابة عن الشيخ؛ الشكوك البريطانية حول دور الرائد فرانك هولمز في المفاوضات؛ مناقشة للشروط المالية لامتياز الكويت (الأوراق ٥٨-٦٢)؛ رسالة بشأن موضوع الامتياز إلى شركة السادة تريدرز المحدودة (الأوراق ٧-١٠).

الأطراف الرئيسية للمراسلات هم وزارة الخارجية؛ ممثلون عن شركة النفط الأنجلو-فارسية وشركة نفط الكويت؛ المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ في الخليج العربي؛ الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية في الكويت (الرائد هارولد ريتشارد باتريك ديكسون، والرائد رالف بونسونبي واتس، القائم بأعمال ديكسون).

يتألف المحتوى الوارد باللغة العربية في الملف من خمسٍ وعشرين ورقة تقريبًا.

يشتمل الملف على فاصل يتضمن قائمة مراجع المراسلات الواردة به حسب السنة. ويوجد هذا الفاصل في نهاية المراسلات.

الشكل والحيّز
مجلد واحد (٤٧٧ ورقة)
مجمّعة في
الترتيب

الأوراق مرتبة ترتيبًا زمنيًا تقريبًا من نهاية الملف إلى بدايته.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق لهذا الوصف داخل الغلاف الأمامي بالرقم ١، وينتهي داخل الغلاف الخلفي بالرقم ٤٧٩؛ هذه الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة. يوجد تسلسل ترقيم أوراق سابق ملغي ولذا فقد جرى شطبه، وهو أيضًا محاط بدائرة.

لغة الكتابة
الإنجليزية والعربية بالأحرف اللاتينية والعربية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/L/PS/12/3811
رقم استدعاء خارجي سابق
Coll 30/91/1

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١٢ يناير ١٩٣٤-٢٣ ديسمبر ١٩٣٤ (ميلادي، CE)
سياق إنتاج الوثائق

جرى توقيع الاتفاقية التجارية بين شيخ الكويت وشركة نفط الكويت في ٢٣ ديسمبر ١٩٣٤: انظر الملف IOR/L/PS/12/3812.

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

مجموعة ٣٠/٩١(١) "امتياز نفط الكويت: الاتفاقية بين شيخ الكويت وشركة نفط الكويت."و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/L/PS/12/3811و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000648.0x00017b> [تم الوصول إليها في ٢٤ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000648.0x00017b/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي