مجموعة ٣٠ /١١٠(٣) "امتيازات النفط على الساحل المتصالح: التنقيب والمسح في المنطقة الداخلية. حدود الساحل المتصالح. عمليات المسح في الساحل المتصالح ١٩٣٨-١٩٣٩."

IOR/L/PS/12/3837

Download PDF (٧٧٢ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ملف واحد (٥٠٠ ورقة). يعود تاريخه إلى ١١ يونيو ١٩٣٧-٢ ديسمبر ١٩٤٣. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية والعربية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يتعلّق الملف بأعمال المسح الجيولوجي التي نفذتها شركة امتيازات النفط المحدودة (والشركات التابعة لها، شركة التطوير البترولي ( الساحل المتصالح مسمى استخدمه البريطانييون من القرن التاسع عشر حتى ١٩٧١ للإشارة لما يُعرف اليوم بالإمارات العربية المتحدة. ) المحدودة وشركة تطوير نفط (عُمان وظفار) المحدودة) لتحديد مصادر إنتاج النفط في المنطقة الداخلية من الساحل المتصالح مسمى استخدمه البريطانييون من القرن التاسع عشر حتى ١٩٧١ للإشارة لما يُعرف اليوم بالإمارات العربية المتحدة. ومسقط وعُمان (خاصة في المنطقة المُحيطة بالبريمي).

تشمل الأوراق ما يلي: مدى سيطرة حكام الساحل المتصالح مسمى استخدمه البريطانييون من القرن التاسع عشر حتى ١٩٧١ للإشارة لما يُعرف اليوم بالإمارات العربية المتحدة. على المنطقة الداخلية من الساحل المتصالح؛ مسألة حدود دول الساحل المتصالح، بما في ذلك مجموعة تقارير أعدّها الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية في البحرين ووكيل المقيمية مكتب تابع لشركة الهند الشرقية، ومن ثمّ للراج الهندي، أُسِّس في الأقاليم والمناطق التي كانت تُعتبر جزءًا من الهند البريطانية أو ضمن نطاق نفوذها. البريطانية في الشارقة، بتاريخ ١٩٣٧ (الأوراق ٤٦١-٤٧٣)؛ قبائل محلية؛ أهمية صداقة واستقرار السعودية للسياسة البريطانية العامة في الشرق الأوسط (الورقة ٤٤٤)؛ مسألة حدود السعودية ومسقط وعُمان؛ محاضر اجتماعات بين مسؤولي مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. وممثلي شركة امتيازات النفط المحدودة؛ الاتفاق على قيام سلاح الجو الملكي بالمساعدة في تنفيذ المسح الجوي للمنطقة، ١٩٣٧؛ تأكيد المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ في الخليج العربي (المقدم السير ترنشارد كرافن ويليام فاول) على أهمية تحديد ما إذا كان النفط موجودًا بكميات تجارية في مناطق النفوذ البريطاني في الخليج العربي، نظرًا لأن إيران كانت تستأثر بأغلبية حقول النفط في المنطقة، ١٩٣٧ (الأوراق ٣٩٥، ٣٨٢، ٢٠٨-٢١٠)؛ صعوبات ترتيب زيارة الخبراء الجيولوجيين التابعين للشركة إلى جبل الفاية وأجزاء أخرى من المنطقة الداخلية في الساحل المتصالح، ١٩٣٨؛ قيام الشركة باستخدام طائرة مدنية لإجراء أعمال المسح الجوي، ١٩٣٨ (الأوراق ٣٢٨، ٢٦٣)؛ تقرير عن السياسة القبلية المحلية في منطقة البريمي، ١٩٣٨ (الأوراق ٢٢٩-٢٣٦)؛ خريطة مبدئية للمنطقة، الورقة ٢١٦؛ وجود فريقيْن للتنقيب تابعيْن لشركة امتيازات النفط المحدودة في البريمي، نوفمبر-ديسمبر ١٩٣٨؛ تقرير أعدّه مساعد الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية بالبحرين (النقيب جون بارون هاوز) الذي رافق أحد الفريقيْن، مع تعليقات المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ في الخليج العربي والوكيل السياسي في البحرين، وخريطتين مبدئيتين، الأوراق ١٤٤-١٦٩؛ خطط أخرى للتنقيب بواسطة الشركة في ١٩٣٩، مع خريطة مبدئية (الأوراق ١١٦-١١٨)؛ وجهة نظر فاول بأن أعمال التنقيب ستمحو وجهة النظر التي مفادها أن مصالح النفط الأمريكية قد تبذل جهدًا أكبر للتنقيب في المنطقة (الورقة ١٥١)، مما يتناقض مع إحساسه في يوليو ١٩٣٩ بأن شركة امتيازات النفط المحدودة كانت تبحث عن مبرّرات لعدم الاستمرار في اقتراحات سلطان مسقط لإجراء المزيد من أعمال التنقيب (الورقة ٤٩)؛ تأجيل عمليات المسح في ١٩٣٩، ١٩٤٠ نظرًا لظروف الحرب؛ واستمرار دفع مبالغ الامتياز السنوية للشيوخ المعنيين، ١٩٤٣ (الورقة ٤).

تحتوي الأوراق أيضًا على كم هائل من المراسلات من الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية والقنصل البريطاني في مسقط.

يتكوّن محتوى الأوراق الوارد باللغة العربية من أربعة تقارير سنوية باللغتيْن العربية والإنجليزية عن عمليات الشركة في ١٩٤٠، تم إرسالها إلى الحكام المحليين.

يشتمل الملف على فاصل يتضمن قائمة مراجع المراسلات الواردة به حسب السنة. ويوجد هذا الفاصل في نهاية المراسلات.

الشكل والحيّز
ملف واحد (٥٠٠ ورقة)
الترتيب

الأوراق مرتبة ترتيبًا زمنيًا تقريبًا من نهاية الملف إلى بدايته.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق (المستخدم للأغراض المرجعية) داخل الغلاف الأمامي بالرقم ١، وينتهي على الورقة الأخيرة بالرقم ٥٠١؛ هذه الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة. يوجد تسلسل إضافي لترقيم الأوراق على التوازي على صص. ٢-٥٠٠؛ وهذه الأرقام مكتوبة أيضًا بالقلم الرصاص، لكنها غير محاطة بدائرة.

لغة الكتابة
الإنجليزية والعربية بالأحرف اللاتينية والعربية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/L/PS/12/3837
رقم استدعاء خارجي سابق
Coll 30/110/3

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١١ يونيو ١٩٣٧-٢ ديسمبر ١٩٤٣ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

مجموعة ٣٠ /١١٠(٣) "امتيازات النفط على الساحل المتصالح: التنقيب والمسح في المنطقة الداخلية. حدود الساحل المتصالح. عمليات المسح في الساحل المتصالح ١٩٣٨-١٩٣٩."و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/L/PS/12/3837و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000648.0x000195> [تم الوصول إليها في ٢٠ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000648.0x000195/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي