مجموعة ٣٠/ ١٢٢ "المطالبة الفارسية بجزيرة سيري"

IOR/L/PS/12/3851

Download PDF (٥١ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ملفٌ واحد (٢٩ ورقة). يعود تاريخه إلى ٦ فبراير ١٩٣٦-١٨ مارس ١٩٣٧. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يتعلق الملف بمطالبة حكومة إيران بجزيرة سيري، التي احتلتها سلطات الجمارك الإيرانية.

وقد ظهرت هذه المسألة بعد أن استولى سكان الجزيرة على مركب شراعي من رأس الخيمة. نتيجة للحادث قدمت المفوضية البريطانية في طهران احتجاجًا إلى وزير الخارجية الإيراني عبرت فيه الحكومة البريطانية، مع اعترافها باحتلال إيران للجزيرة بحكم الأمر الواقع، عن رفضها لأي قبول بالسيادة الإيرانية بحكم القانون هناك. وردًا على ذلك، أكدت وزارة الخارجية الإيرانية سيادة إيران بحكم الواقع وبحكم القانون. تُبين المراسلات أنه عقب ذلك قررت وزارة الخارجية عدم تكرار الموقف البريطاني فيما يتعلق بالسيادة على الجزيرة. جرت تسوية ودية لموضوع المركب الذي كان قد احتُجز (الورقة ٦).

يحتوي الملف أيضًا على نسخ من مراسلات سابقة بتاريخ نوفمبر-ديسمبر ١٩٣١.

يشتمل الملف على فاصل يتضمن قائمة مراجع المراسلات الواردة به حسب السنة. ويوجد هذا الفاصل في نهاية المراسلات.

الشكل والحيّز
ملفٌ واحد (٢٩ ورقة)
الترتيب

الأوراق مرتبة ترتيبًا زمنيًا تقريبًا من نهاية الملف إلى بدايته.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق (المستخدم للأغراض المرجعية) على الغلاف الأمامي بالرقم ١، وينتهي داخل الغلاف الخلفي بالرقم ٣١؛ هذه الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة. يوجد تسلسل ترقيم أوراق سابق ملغي ولذا فقد جرى شطبه، وهو أيضًا محاط بدائرة.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/L/PS/12/3851
رقم استدعاء خارجي سابق
Coll 30/122

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٦ فبراير ١٩٣٦-١٨ مارس ١٩٣٧ (ميلادي، CE)
الموضوعات
السيادة
أماكن
سيري

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

مجموعة ٣٠/ ١٢٢ "المطالبة الفارسية بجزيرة سيري"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/L/PS/12/3851و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000648.0x0001a3> [تم الوصول إليها في ١٦ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000648.0x0001a3/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي