"ملف ٥/٢ V حدائق تمور الشيخ"

IOR/R/15/5/144

Download PDF (٥٣٦ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مجلد واحد (٣٠٩ ورقة). يعود تاريخه إلى ٣٠ أغسطس ١٩٣٣-٣٠ أبريل ١٩٣٥. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية والعربية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يحتوي المُجلَّد على مراسلات تتعلق بحدائق التمور التي يملكها شيخ الكويت، أحمد الجابر الصباح، في جنوبي العراق. تتعلق المراسلات برفض وزارة العدل العراقية الاعتراف بالوكالة القانونية التي قدمها لها محامي شيخ الكويت في البصرة، يعقوب جبريل. تتعلق المراسلات أيضًا بما يلي: ملكية شيخ الكويت للحدائق، وأوراق تسجيل الملكية (سندات ملكية الأراضي) التي تُثبت حقه في حدائق التمر، والتهريب، وأعمال شغب قام بها الفلاحون لفظٌ استخدمه المسؤولون البريطانيون للإشارة إلى المزارعين أو إلى طبقةٍ اجتماعيةٍ تمثل الزراعة مهنتها الرئيسية. في الفاو، ومدفوعات الضرائب. أعربت وزارة الشؤون الخارجية العراقية للحكومة البريطانية في الأوراق عن قلقها من أن جميع القضايا المُقامة ضد الشيخ ستظل عالقة، ما لم يقبل الشيخ تقديم الوثائق القضائية الصادرة عن حكومة العراق.

يتداول المسؤولون البريطانيون في المجلد قوائم كاملة بممتلكات الشيخ من الحدائق في العراق. كما يناقشون أيضًا طلب الحكومة العراقية حضور الشيخ أمام المحكمة في العراق، وكيف يمكن أن يشكل هذا الأمر تهديدًا لمنصبه كحاكم مستقل.

يتضمن المجلد أيضًا مراسلات تتعلق بأملاك العجيراوية، التي اشتراها الشيخ مبارك في ١٩١٢، وسُجلت باسم ابنته شريفة. أصبحت الممتلكات فيما بعد ملكية مشتركة بين الورثة. أثارت هذه الممتلكات المشتركة أسئلة بين مسؤولين بريطانيين بخصوص عادة العرب في حيازة الممتلكات بشكلٍ مشترك.

تُغطي المراسلات الرئيسية في المجلد الفترة أكتوبر ١٩٣٤- أبريل ١٩٣٥. تاريخ البداية الأقدم للمجلد ناتج عن مراسلات للمقيم السياسي ترنشارد كرافن ويليام فاول (ص. ٣٠٣)، بتاريخ ٣٠ أغسطس ١٩٣٣. المراسلات عبارة عن رسم لخريطة تُبين الأراضي المجاورة لمستودع الفاو.

المراسلات الرئيسية الواردة بالمجلد متبادلة بين المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ في بوشهر، والوكيل السياسي في الكويت، والسفير البريطاني في بغداد، ووزارة الشؤون الخارجية في العراق، وحاكم الكويت ومحاميه في البصرة يعقوب جبريل.

الشكل والحيّز
مجلد واحد (٣٠٩ ورقة)
مجمّعة في
الترتيب

الأوراق مرتبة ترتيبًا زمنيًا تقريبيًا من بداية المجلّد إلى نهايته.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق (المستخدم للأغراض المرجعية) على الغلاف الأمامي بالرقم ١، وينتهي داخل الغلاف الخلفي بالرقم ٣١١؛ هذه الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة.

يوجد تسلسلان سابقان لترقيم الأوراق، أحدهما محاط بدائرة والآخر غير محاط بدائرة، ملغيان ولذا فقد جرى شطبهما.

لغة الكتابة
الإنجليزية والعربية بالأحرف اللاتينية والعربية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/5/144
رقم استدعاء خارجي سابق
ملفات موضوع السلسلة الثانية: file 2/5 V

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٣٠ أغسطس ١٩٣٣-٣٠ أبريل ١٩٣٥ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"ملف ٥/٢ V حدائق تمور الشيخ"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/5/144و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000831.0x00005c> [تم الوصول إليها في ٢٨ March ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000831.0x00005c/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي