"ملف رقم ٢/٣ اعتراض سفن حربية فارسية لمركب شراعي كويتي في أعالي البحار."

IOR/R/15/5/172

Download PDF (٤٨٢ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ملف واحد (٢٧٣ ورقة). يعود تاريخه إلى ١٠ أبريل ١٩٣٣-٢٣ ديسمبر ١٩٤٩. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية والعربية والفارسية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يتعلّق هذا الملف بحوادث قيام سفن حربية فارسية وسفن أخرى باعتراض (وفي بعض الحالات احتجاز والاستيلاء على) مراكب شراعية كويتية بحجة الاشتباه في قيامها بأعمال تهريب. يتكوّن الملف في أغلبه من مراسلات بين المسؤولين البريطانيين بخصوص عدة أحداث محددة، من بينها حالة استولت فيها سفينة حربية فارسية ( بابر ) على مركب داو مصطلح اعتمده المسؤولون البريطانيون للإشارة إلى المراكب الشراعية المحلية المستخدمة في غرب المحيط الهندي. شراعي كويتي قُبالة هنجام، وقطْره إلى بندر عباس. تتعلّق معظم المراسلات المحيطة بهذه الحالة وغيرها بما إذا كانت هذه الأحداث قد وقعت داخل المياه الإقليمية الفارسية أم لا.

يُناقش الملف بشكلٍ عامٍ وجهة النظر البريطانية إزاء نطاق المياه الإقليمية الفارسية وحق البحرية الفارسية في إيقاف وتفتيش السفن الأجنبية في الخليج. كما يشتمل الملف أيضًا على تعليمات من الأميرالية بخصوص الموقف الذي ينبغي أنت تتخذه السفن الملكية البريطانية في الخليج ردًا على أحداث الاعتراض من جانب السفن الفارسية.

المتراسلون الرئيسيون هم:

تُشير بعض المراسلات المؤرخة من بعد سنة ١٩٣٥ إلى السفن "الإيرانية" بدلًا من "الفارسية"، على ما يبدو أنه استجابة لطلب الحكومة الإيرانية للمجتمع الدولي للإشارة إلى الدولة باسمها التاريخي.

الشكل والحيّز
ملف واحد (٢٧٣ ورقة)
الترتيب

الأوراق مرتبة ترتيبًا زمنيًا تقريبيًا من بداية الملف إلى نهايته.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق الرئيسي (المستخدم للأغراض المرجعية) على الغلاف الأمامي بالرقم ١، وينتهي داخل الغلاف الخلفي بالرقم ٢٧٥؛ هذه الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة. يوجد تسلسلان إضافيان لترقيم الأوراق على التوازي على صص. ٣-٢٧٤ وصص. ٦-٢٧٤؛ وهذه الأرقام مكتوبة أيضًا بالقلم الرصاص، لكنها غير محاطة بدائرة.

يوجد تسلسل ترقيم أوراق سابق ملغي ولذا فقد جرى شطبه، وهو أيضًا محاط بدائرةٍ.

لغة الكتابة
الإنجليزية والعربية والفارسية بالأحرف اللاتينية والعربية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/5/172
رقم استدعاء خارجي سابق
السلسلة الثانية: 3/2

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١٠ أبريل ١٩٣٣-٢٣ ديسمبر ١٩٤٩ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"ملف رقم ٢/٣ اعتراض سفن حربية فارسية لمركب شراعي كويتي في أعالي البحار."و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/5/172و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000831.0x00009b> [تم الوصول إليها في ١٨ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000831.0x00009b/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي