"ملف ١/٧ III المرسوم الملكي البريطاني للكويت والسلطة القضائية على الأجانب"

IOR/R/15/5/295

Download PDF (٢٢٣ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ملف واحد (١١١ ورقة). يعود تاريخه إلى ٦ فبراير ١٩٣٥-٢٠ فبراير ١٩٣٨. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية والعربية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يتعلق الملف في أغلبه بإصدار لوائح مَلَكية للتفويض ببعض العقوبات الناجمة عن انتهاكات لوائح الملاحة الجوية الصادرة بموجب المراسيم الملكية البريطانية للبحرين والكويت ومسقط. ولذلك يحتوي الملف على رسائل مُتبادلة بين مسؤولين بريطانيين حول نوع العقوبات التي من الواجب فرضها. يوجد موضوع آخر ذو صلة وهو مدى اعتبار رعايا دول الخليج - التي تربطها علاقات مع بريطانيا وفقًا لمعاهدة خاصة - أشخاصًا خاضعين للحماية البريطانية في محاكم البحرين، والكويت، ومسقط على التوالي؛ تم تلخيص الإجابة عن هذا السؤال كجزء من إخطار المكتب الموجود في الورقة ٩٨. وتم أيضًا مناقشة مدى صلاحيات الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية في الكويت لإتمام مراسم الزواج المسيحي في الكويت (انظر الأوراق ١٠١-١٠٨) بموجب المرسوم الملكي البريطاني لائحة يصدرها ملك\ة المملكة المتحدة بناءً على مشورة المجلس الاستشاري الملكي. .

الأطراف الرئيسية للمراسلات في الملف هم كما يلي: الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية في الكويت (هارولد ريتشارد باتريك ديكسون، وجيرالد سمبسون دي جوري)؛ المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ في الخليج العربي (ترنشارد كرافن ويليام فاول)؛ وزارة الخارجية في حكومة الهند؛ ومسؤولين من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. ووزارة الخارجية.

يتكون المحتوى الوارد باللغة العربية من عدد قليل من الرسائل المُختصرة المُتبادلة بين المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ في الكويت وكل من شيخ الكويت أو نائب حاكم الكويت، الشيخ أحمد الجابر الصباح والشيخ عبد الله السالم الصباح على التوالي. ويتعلق بنقل نسخ عن قوانين جديدة وإشعارات عن مواعيد دخولها حيز التنفيذ.

كما توجد نسخة من لائحة الملاحة الجوية الكويتية (١٩٣٦) في الورقة ٨٥، بينما توجد نسخة عن مسوّدة بعنوان انتهاك لائحة الملاحة الجوية بتاريخ ١٩٣٥ في الورقتين ٤٦-٤٧. توجد قائمة بالقوانين الصادرة بموجب المرسوم الملكي البريطاني لائحة يصدرها ملك\ة المملكة المتحدة بناءً على مشورة المجلس الاستشاري الملكي. للكويت في الورقة ٩٠. توجد مسوّدة لقوانين مسقط المعادلة لها في الورقة ٦٨.

يعكس نطاق تاريخ الإنشاء تضمين مرفقات تاريخها أقدم من الرسائل التفسيرية لكل منها. يبدأ تاريخ المواد الرئيسية للمراسلات من ٢٩ أبريل ١٩٣٥.

الشكل والحيّز
ملف واحد (١١١ ورقة)
الترتيب

الملف مرتب ترتيبًا زمنيًا من بداية الملف إلى نهايته، والاستثناءات هي مرفقات غالبًا ما تكون تواريخها أقدم من تواريخ رسائلها التفسيرية.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق الرئيسي (المستخدم للأغراض المرجعية) على الغلاف الأمامي بالرقم ١، وينتهي داخل الغلاف الخلفي بالرقم ١١٣؛ هذه الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة. يوجد تسلسل إضافي لترقيم الأوراق على التوازي على صص. ٤-١١١؛ وهذه الأرقام مكتوبة أيضًا بالقلم الرصاص، لكنها غير محاطة بدائرة.

يوجد تسلسل ترقيم أوراق سابق ملغي ولذا فقد جرى شطبه، وهو أيضًا محاط بدائرةٍ.

لغة الكتابة
الإنجليزية والعربية بالأحرف اللاتينية والعربية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/5/295
رقم استدعاء خارجي سابق
السلسلة الثانية: ملف 7/1 III

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٦ فبراير ١٩٣٥-٢٠ فبراير ١٩٣٨ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"ملف ١/٧ III المرسوم الملكي البريطاني للكويت والسلطة القضائية على الأجانب"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/5/295و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000831.0x00014a> [تم الوصول إليها في ٢٠ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000831.0x00014a/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي