"ملف ٢/ ٦ المسار الجوي جنوب الجزيرة العربية. II-أ/٨"

IOR/R/15/6/82

Download PDF (٣٤٦ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مجلدٌ واحد (١٦٩ ورقة). يعود تاريخه إلى ١١ أبريل ١٩٤٢-٢٣ يونيو ١٩٤٢. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية والعربية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يحتوي المُجلَّد على مراسلات في شكل برقيات ورسائل وتقارير تتعلق بالمرافق الجوية/مهابط الطائرات في صلالة ومصيرة ورأس الحد والتي استخدمها سلاح الجو الملكي كأحد تدابير الحرب. تتعلق المراسلات بالترتيبات الخاصة بإرسال مهندسين وعمال إلى مهابط الطائرات. تشير المراسلات إلى العمال بكلمة "كوليز" [وهي مصطلح ازدراء استخدمه البريطانيون للإشارة إلى العمال غير البريطانيين].

يتضمن المجلد مراسلات تتعلق بالأعمال الجارية؛ وضع العمال، مرتباتهم، ظروفهم الصحية، الإضراب وإجراء الاستبدال؛ تأخر المدفوعات التي يطالب بها المهندسون؛ تقارير عن تحميل وتفريغ السُفُن في المرافق الجوية وسعة هذه المرافق؛ وكذلك مراسلات مع شركة كيمجي رامداس للترتيب لنقل العمال.

يحتوي المُجلَّد على مراسلات بين الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية في مسقط وحكومة مسقط وعُمان بخصوص توريد العمال ومواد البناء، وتعاون الأخيرة في تخزين وقود ومعدات أخرى في مكان آمن، عليه حراسة كافية. يحتوي المجلد أيضًا على مراسلات بين المقيمية مكتب تابع لشركة الهند الشرقية، ومن ثمّ للراج الهندي، أُسِّس في الأقاليم والمناطق التي كانت تُعتبر جزءًا من الهند البريطانية أو ضمن نطاق نفوذها. السياسية في بوشهر، وضباط سلاح الجو الملكي في الشارقة والبصرة لتوريد طائرات كلما يحتاج إليها الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية في مسقط أو مساعده في صلالة.

يتضمن المجلد تقارير عن زيارات ضباط في القوات المجنّدة العراقية والمقيم السياسي (في أوقات مختلفة) إلى المطارات الجنوبية في البحرين، الشارقة، مسقط، مصيرة، ورأس الحد. كما يضم تقارير عن وقود سلاح الجو الملكي الذي تم إنزاله، ونوعيته، وكميته، ومتوسط المعدل اليومي لصرفه بالطن؛ الأوامر الدائمة لأفراد سلاح الجو الملكي؛ ووصول مائتين من أفراد القاعدة الأمريكية في صلالة.

الشكل والحيّز
مجلدٌ واحد (١٦٩ ورقة)
الترتيب

الأوراق مرتبة ترتيبًا زمنيًا تقريبيًا من بداية المجلّد إلى نهايته. الأوراق ١٤٦-١٦٥ عبارة عن ملاحظات الملف.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق (المُستخدم للأغراض المرجعية) على الورقة الأولى بالرقم ١ وينتهي على الورقة الأخيرة بالرقم ١٦٥؛ هذه الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة. لا يتضمن تسلسل ترقيم الأوراق الغلافين الأمامي والخلفي، ولا يتضمن الصفحات الفارغة الأمامية والخلفية. يوجد تسلسل ترقيم أوراق سابق ملغي ولذا فقد جرى شطبه، وهو أيضًا محاط بدائرة.

لغة الكتابة
الإنجليزية والعربية بالأحرف اللاتينية والعربية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/6/82
رقم استدعاء خارجي سابق
ملفات الموضوع: ملف 2/6 II-A/8

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١١ أبريل ١٩٤٢-٢٣ يونيو ١٩٤٢ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"ملف ٢/ ٦ المسار الجوي جنوب الجزيرة العربية. II-أ/٨"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/6/82و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000831.0x0002da> [تم الوصول إليها في ١٦ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000831.0x0002da/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي