"ملف ١٥/٢ مهابط الطائرات في مصيرة وصلالة (رحلات الطيران المستأجر)"

IOR/R/15/6/92

Download PDF (٢٤٨ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ملف واحد (١٦٩ ورقة). يعود تاريخه إلى ٢٣ سبتمبر ١٩٤١ - ٣١ ديسمبر ١٩٤٨. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية والعربية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

الأوراق ‎١-١٢ في الملف مؤرخة ١٩٤١-١٩٤٢ وتتضمن مراسلات بين قائد الطيران في سلاح الجو الملكي في العراق والوكيل السياسي في مسقط فيما يتعلق بالقفل المرمز لمخزن الوقود التابع للقوات الجوية الملكية في جزيرة مصيرة. يبدو أن هذه الأوراق مع ملاحظات الملف الموجودة في الورقتين ‎١٥٩، ١٦٠ تعود إلى ملف آخر مرقم II/١٣-٣(ج) ، قد تم وضعها بالخطأ في هذا الملف.

أما ما تبقى من الملف (صص. ‎١٣-١٥٨) مع ملاحظات الملف (صص. ١٦١-١٧٠) فهي تحتوي على المراسلات الفعلية التي تخص الملف رقم "١٥/٢ مهابط الطائرات في مصيرة وصلالة (رحلات الطيران المستأجر)". المراسلات مؤرخة ١٩٤٧-١٩٤٨، وهي تتعلق بشكل أساسي بالإجراء المطلوب للحصول على إذن سلطان مسقط وعُمان لرحلات الطيران لمستأجر بالطيران فوق أراضيه، واستخدام المهابط للتزود بالوقود، وفقًا لما ورد في اتفاقية مسقط الجوية. وكانت الرحلات الجوية الرئيسية المستأجرة المخولة أن تستخدم مرافق الهبوط هي الخطوط الجوية الإثيوبية بين أديس أبابا وبومباي، والخطوط الجوية الهندية بين الهند وشرق أفريقيا.

يتضمن الملف أيضًا مراسلات تتعلق بما يلي: تطوير مهابط الطائرات في صلالة ومصيرة؛ توفُّر مرافق الإنقاذ البرية على طول الشاطىء الجنوبي للجزيرة العربية؛ طلب السلطان بأن يدفع سلاح الجو الملكي في صلالة وجزيرة مصيرة الرسوم الجمركية لتوريد وقود الطائرات للطائرات المدنية.

تتضمن الأطراف الرئيسية للمراسلات الواردة في الملف كلًا من: مقر سلاح الجو الملكي في العراق؛ الوكالة إما (١) مركز تجاري تابع لشركة الهند الشرقية؛ أو (٢) مكتب تابع لشركة الهند الشرقية ولاحقًا للراج البريطاني. السياسية في مسقط؛ المقيمية مكتب تابع لشركة الهند الشرقية، ومن ثمّ للراج الهندي، أُسِّس في الأقاليم والمناطق التي كانت تُعتبر جزءًا من الهند البريطانية أو ضمن نطاق نفوذها. السياسية في البحرين؛ القنصل البريطاني العام في أديس أبابا؛ وزارة الخارجية، في لندن؛ وزارة الطيران الجوي في لندن؛ مكتب شؤون الكومنولث في لندن؛ وحكومة الهند (الهند المستقلة).

الشكل والحيّز
ملف واحد (١٦٩ ورقة)
الترتيب

الأوراق مرتبة ترتيبًا زمنيًا تقريبيًا من بداية الملف إلى نهايته.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق (المستخدم للأغراض المرجعية) على الغلاف الأمامي بالرقم ١، وينتهي داخل الغلاف الخلفي بالرقم ١٧١؛ هذه الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة. يوجد تسلسل ترقيم أوراق سابق ملغي ولذا فقد جرى شطبه، وهو أيضًا محاط بدائرة.

لغة الكتابة
الإنجليزية والعربية بالأحرف اللاتينية والعربية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/6/92
رقم استدعاء خارجي سابق
ملفات الموضوع: ملف 2/15

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٢٣ سبتمبر ١٩٤١ - ٣١ ديسمبر ١٩٤٨ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"ملف ١٥/٢ مهابط الطائرات في مصيرة وصلالة (رحلات الطيران المستأجر)"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/6/92و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000831.0x0002e4> [تم الوصول إليها في ٢٨ March ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000831.0x0002e4/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي