"ملف II. العراق (٣) المجلد ٢ بساتين التمر العائدة لشيخ الكويت في شط العرب"

IOR/R/15/5/6

Download PDF (٦٨٧ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مجلد واحد (٣٣٨ ورقة). يعود تاريخه إلى ١٤ أغسطس ١٩٠٤-١٨ أغسطس ١٩٢٠. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية والعربية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يتألف المجلّد من برقيات ورسائل ومراسلات ومذكرات وملاحظات تتعلّق بثلاثة موضوعات رئيسية.

الموضوع الرئيسي الأول الذي تم تناوله هو بساتين التمر العائدة لشيخ الكويت في شط العرب (صص. ٣-١٦٢). يتعلق النقاش الدائر بالمجلد بقلق الشيخ حيال إصلاح السدود والأعمال التي قام بها الجنود الأتراك من تفكيك السدود الموجودة بالمنطقة المحيطة بحصنهم. مُدرج بالمجلد خريطة مرسومة باليد (الورقة ١٣٥) للحصن والحديقة والسدود والمستنقعات ذات الصلة بممر شط العرب المائي.

الموضوع الرئيسي الثاني الذي جرى تناوله هو تسجيل ممتلكات الشيخ مبارك في الفداغية (صص. ١٦٣-٣١١). كما يتضمن المجلد النسخة العربية مع الترجمة الإنجليزية (صص. ١٦٥-١٨٢) للاتفاقية المبدئية المُبرمة بين الشيخ مبارك الصباح وعبد الوهاب بن قرطاس بخصوص "الممتلكات المعروفة باسم الفداغية" وكذلك السند النهائي للشراء. ومرفق أيضًا نسخة عربية (الورقة ٢٥١) من "إيصالات لعائدات الأرض التي دفعها الشيخ مبارك عن عقاراته الموجودة في الفداغية".

الموضوع الرئيسي الثالث الذي تم تناوله هو إقالة مدير الفاو بسبب تجاوزه لسلطاته.

تتضمن أطراف المراسلات الرئيسية الواردة في المجلّد كلًا من الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية في الكويت (ستيوارت جورج نوكس؛ ويليام هنري إرفين شكسبير)؛ المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ في الخليج العربي (بيرسي زكريا كوكس)؛ سكرتير حكومة الهند في وزارة الخارجية (السير لويس داين)؛ المساعد الأول للمقيم البريطاني في بوشهر؛ القنصل البريطاني في البصرة؛ وحاكم الكويت، (الشيخ مبارك بن صباح الصباح).

الشكل والحيّز
مجلد واحد (٣٣٨ ورقة)
الترتيب

الأوراق مرتبة ترتيبًا زمنيًا من بداية المجلد إلى نهايته.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق (المستخدم للأغراض المرجعية) على الغلاف الأمامي بالرقم ١، وينتهي داخل الغلاف الخلفي بالرقم ٣٤٠؛ هذه الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة.

يوجد تسلسل ترقيم أوراق سابق ملغي ولذا فقد جرى شطبه، وهو أيضًا محاط بدائرة.

ترقيم الصفحات: يحتوي الملف أيضًا على تسلسل ترقيم صفحات مكتوب بخط اليد (صص. ٣-٣٣٩).

لغة الكتابة
الإنجليزية والعربية بالأحرف اللاتينية والعربية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/5/6
رقم استدعاء خارجي سابق
First Series files: 2/3 II

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١٤ أغسطس ١٩٠٤-١٨ أغسطس ١٩٢٠ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"ملف II. العراق (٣) المجلد ٢ بساتين التمر العائدة لشيخ الكويت في شط العرب"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/5/6و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000831.0x0003a1> [تم الوصول إليها في ٢٠ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000831.0x0003a1/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي