"امتياز الشارقة النفطي والوثائق المتعلقة به"

IOR/L/PS/18/B467

Download PDF (٢٣ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ملف واحد (١١ ورقة). يعود تاريخه إلى ١٧ سبتمبر ١٩٣٧-٢٣ مايو ١٩٣٨. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يُفتتح الملف برسالة من شركة التطوير البترولي ( الساحل المتصالح مسمى استخدمه البريطانييون من القرن التاسع عشر حتى ١٩٧١ للإشارة لما يُعرف اليوم بالإمارات العربية المتحدة. ) المحدودة إلى الشيخ سلطان بن صقر القاسمي، حاكم الشارقة، بتاريخ ١٢ فبراير ١٩٤٦، تطلب فيها تعديلاً باتفاقية امتياز النفط السابقة والتي أبرمها الطرفان في سبتمبر ١٩٣٧. والطلب هو تمديد فترة التسع سنوات المُتفق عليها مُسبقًا والتي كانت مُخصصة للشركة للقيام بدراسة جيولوجية للمنطقة المتفق عليها قبل التنقيب. الرسالة التالية في الملف عبارة عن رد من السلطان الذي يوافق على التمديد بسبب الاضطرابات الناتجة عن الحرب العالمية الثانية. تتضمن الوثائق التالية لذلك نسخًا من اتفاقيات امتياز النفط الأصلية (كل من الاتفاقية التجارية بين السلطان وشركة النفط والاتفاقية السياسية بين الشركة والحكومة البريطانية)، ونسخًا من مراسلات ذات صلة بين الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية في البحرين، شيخ الشارقة، مكتب الهند، وشركة امتيازات النفط المحدودة تتعلق بالاتفاقيات الأصلية.

الشكل والحيّز
ملف واحد (١١ ورقة)
الترتيب

الوثائق في الملف مُرتّبةٌ ترتيبًا زمنيًا [بشكل منفرد].

الخصائص المادية

يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق على الغلاف الأمامي بالرقم ١، وينتهي داخل الغلاف الخلفي بالرقم ١٣؛ هذه الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/L/PS/18/B467

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١٧ سبتمبر ١٩٣٧-٢٣ مايو ١٩٣٨ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"امتياز الشارقة النفطي والوثائق المتعلقة به"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/L/PS/18/B467و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000833.0x00001d> [تم الوصول إليها في ٢٠ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000833.0x00001d/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي