"تقرير عن الحدود الشمالية الشرقية لبلاد فارس والتكه تركمان"

IOR/L/PS/18/C32

Download PDF (٧٠ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ٢٥ ورقة. يعود تاريخه إلى ٤ يوليو ١٨٨١. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

المذكرة عبارة عن تقرير بقلم المقدم تشارلز إدوارد ستيوارت، فيلق أركان حرب البنغال، ومؤرخة في ٤ يوليو ١٨٨١. تهدف المذكرة إلى نقل نتائج مهمته إلى الحدود الشمالية الشرقية لبلاد فارس لجمع معلومات استخباراتية.

تتألف المذكرة في أغلبها من سرد يوضح بالتفصيل رحلة ستيوارت من طهران إلى الحدود، والتي انتحل خلالها هيئة تاجر خيول أرميني من كلكتا. يوضح السرد بالتفصيل الأحداث التي تم الكشف عنها خلال مسار رحلته، غير أنها تتضمن أيضًا ملاحظات تفصيلية حوال المناظر الطبيعية والمستوطنات التي مر بها. ويشمل هذا ملاحظات عامة عن الاقتصاد المحلي، الثروة الحيوانية، الجيولوجيا، التاريخ، والسياسة. كانت الأمور العسكرية أيضًا موضع اهتمام، ومن ثم فإن المذكرة تحتوي على تفاصيل عن التسليح، التحصينات، والمواقع العسكرية الفارسية، وكيف يمكن نقل جيش بسهولة عبر المنطقة.

كما تتضمن أيضًا الكثير من النقاش عن الغارات التي يشنها بشكلٍ رئيسي البلوش والتركمان ضد بلاد فارس - والجهود التي تبذلها السلطات الفارسية لصدها. ولهذا تهتم المذكرة بتجارة الرقيق في المنطقة، وكيف استغلت الأنشطة الروسية الأخيرة الفرص للاستفادة من هذه الممارسات. كما تهتم أيضًا بالتمدد الروسي في المنطقة، وإلى أي مدى يرغب الفُرس في مساعدتهم.

الورقة ١٠٦ عبارة عن مقتطف من ذي تايمز (أغسطس ١٨٨٠) بخصوص الأمير الهندي رام تشاندر؛ والذي يدعي المقدم ستيوارت مقابلته أثناء أداء مهمته.

الشكل والحيّز
٢٥ ورقة
الترتيب

المذكرة مرتبة في اثني عشر فصلًا.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق على ص.١٤٠، وينتهي على ص.١٥٣، حيث إنه جزء من مجلد أكبر؛ وهذه الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة. ترقيم الصفحات: تتضمن المذكرة أيضًا تسلسل ترقيم صفحات أصلي.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/L/PS/18/C32

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٤ يوليو ١٨٨١ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"تقرير عن الحدود الشمالية الشرقية لبلاد فارس والتكه تركمان"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/L/PS/18/C32و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000833.0x00006b> [تم الوصول إليها في ٢٨ March ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000833.0x00006b/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي