"ملاحظات حول جزر البحرين والآثار بقلم النقيب إ. ل. دوراند، ١ المساعد للمقيم في الخليج العربي."

IOR/L/PS/18/B95

Download PDF (٥٣ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ملف واحد (١٤ ورقة). يعود تاريخه إلى أغسطس ١٨٧٩. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

الرسالة رقم ١٦٤من المقدم إدوارد تشارلز روس، المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ البريطاني في الخليج العربي، إلى ألفريد كومين ليال، سكرتير الحكومة الهندية، وزارة الخارجية، ١ مايو ١٨٧٩، وتتضمن مذكرات حول جزر البحرين والآثار، بقلم إدوارد لو دوراند، وتوضح أن بعض الآثار الموصوفة لم توثّق من قبل وهي ذات أهمية بالنسبة إلى المتحف البريطاني الذي كان يمول المزيد من عمليات الأبحاث والتنقيب.

المذكرات مقسمة إلى العناوين التالية:

البحرين

  • وصفي: وصف الجغرافيا الطبيعية للجزر والمياه المحيطة بها بالإضافة إلى خطوط الطول والعرض والوصول للمناطق القابلة للملاحة عبر البحر؛
  • التجارة: وصف تجارة اللؤلؤ والتمر، وطرق تحسين الوصول إلى التجارة والميناء؛
  • الصورة الداخلية للجزر: وصف السمات الجغرافية الداخلية؛
  • المياه: وصف مواقع الينابيع العذبة في الجزيرة وتوافر الملح أيضاً؛
  • الأشجار والنباتات؛ وصف الحيوانات والنباتات الموجودة على الجزيرة؛
  • الحيوانات: حيوانات مروّضة بما فيها الأحصنة والقردة والجمال والبقر.
  • الحيوانات البرية: بما في ذلك الغزلان والأرانب البرية والنموس.

الآثار

  • الآثار: تقرير عن أقدم تاريخ معروف للجزر، بما في ذلك خضوعها لحكم الفينيقيين، والبابليين، والفارسيين، والعرب، والبرتغاليين، قبل وصف الآثار التي وُجدت على الجزر.

تصف المذكرات الآثار التي زارها النقيب دوراند أثناء رحلاته إلى البحرين، بما فيها جميع المساجد الموجودة على الجزر؛ بئر مياه حجري قديم وجد في بستان تمر بالقرب من بلاد القديم؛ عدد من التلال في عالي والتي جرى تحديدها على أنها معابد أو مقابر، والتي خمن دوران أنها قد تكون مقبرة جرهاء الفينيقية العظيمة والتي أمضي عدة أيامٍ في استكشافها والتنقيب عنها.

تتضمن الملاحظات رسوماً توضيحية (الأوراق ٢٩ و٣٠ و٣٣ و٣٥) مرفقة بالتقرير، طُبعت بالطباعة الحجرية من الرسوم الأصلية التي وفرتها وزارة خارجية حكومة الهند.

كما تشتمل المذكرات على خريطتين كانت قد حذفتا منذ ذلك التوقيت، وحُفظتا في مجموعة خرائط مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. (IOR/W/L/PS/18/B95).

الشكل والحيّز
ملف واحد (١٤ ورقة)
الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ ترقيم الأوراق لهذا الوصف على الورقة ٢٥، وينتهي على الورقة ٣٨، حيث إنه جزء من مجلد أكبر؛ وهذه الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين ناحية الوجه من كل ورقة. يوجد أيضاً تسلسل ترقيم أوراق إضافي في أعلى يمين ناحية الوجه من كل ورقة. وهذه الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص، لكنها غير محاطة بدائرة.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/L/PS/18/B95

تاريخ هذا السجل

تاريخ
أغسطس ١٨٧٩ (ميلادي، CE)

مواد ذات صلة

مصادر أولية ذات صلة

IOR/W/L/PS/18/B95

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"ملاحظات حول جزر البحرين والآثار بقلم النقيب إ. ل. دوراند، ١ المساعد للمقيم في الخليج العربي."و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/L/PS/18/B95و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000833.0x00011e> [تم الوصول إليها في ١٨ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000833.0x00011e/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي