Download PDF (١٢ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ٦ ورقات. يعود تاريخه إلى ٣١ ديسمبر ١٩٠٠. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية والعربية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

مذكرة بقلم كولين جورج كامبل في ٣١ ديسمبر ١٩٠٠ حول الكويت، والتي تتضمن مقدمة تاريخية مختصرة ومعلومات تفصيلية حول السنوات ١٨٩٦، ١٨٩٧، ١٨٩٨، ١٨٩٩، ١٩٠٠. تتضمن الموضوعات التي تناقشها المذكرة قتل مبارك بن صباح الصباح لوالده (محمد الأول الصباح) ومطالبته بمنصب أبيه كشيخ للكويت، ومشاركة الرعايا الكويتيين في أعمال القرصنة، وتقديم الشيخ طلبًا في سنة ١٨٩٧ بأن تخضع الكويت للحماية البريطانية مثل البحرين، ومطالبات تركيا بالكويت، وقرار سنة ١٨٩٩ للتوصل إلى اتفاقية مع شيخ الكويت بعدم "التنازل عن أو تأجير أو رهن أو التصرف بأي شكلٍ من الأشكال أو منح أي جزءٍ من أراضيه لاحتلاله إلى أي حكومة أو رعايا أي قوى دون الحصول على موافقة مسبقة من حكومة بريطانيا"، والاهتمام الروسي بالكويت والتحركات التركية المتعلقة بها في سنة ١٨٩٩، بما في ذلك محاولة تعيين المواطنين الأتراك في مناصب هناك، واهتمام ألمانيا بإنشاء خط سكة حديد إلى بغداد والذي سيشمل البصرة والكويت، وعلاقات الشيخ مبارك مع الشيخ عبد الرحمن بن فيصل آل سعود، وتدخل الكويت في شؤون نجد، وتعزيز وضع الشيخ مبارك مع تركيا والباب العالي منذ تعيين محسن باشا لقب عثماني كان يُستخدم عقب أسماء بعض حكام الأقاليم وكبار المسؤولين المدنيين والقادة العسكريين. واليًا على البصرة.

تحتوي هوامش المذكرة على إحالات مرجعية للمراسلات الرسمية مع الحكومة في الهند ووزارة الخارجية.

يوجد ملحق خريطة صغيرة أو صورة أخرى محاطة بهامش خريطة أكبر أو خريطة مفردة أو صورة أكبر؛ أو أوراق موضوعة داخل كتاب أو مجلد أرشيفي. بالمذكرة بالورقة ٦، يحتوي على ما يلي:

الشكل والحيّز
٦ ورقات
الترتيب

توجد أربع نسخ من هذه المذكرة.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يتكون تسلسل ترقيم الأوراق من أرقام مكتوبة بالقلم الرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة. يبدأ التسلسل على الورقة الأولى بالرقم ١ وينتهي على آخر ورقة بالرقم ٦.

لغة الكتابة
الإنجليزية والعربية بالأحرف اللاتينية والعربية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/L/PS/18/B127

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٣١ ديسمبر ١٩٠٠ (ميلادي، CE)

مواد ذات صلة

مصادر أولية ذات صلة

IOR/L/PS/3/379: 2674/00

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"الكويت"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/L/PS/18/B127و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000833.0x00015e> [تم الوصول إليها في ١٦ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000833.0x00015e/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي