تحميل بصيغة بي دي إف (١ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ورقتان. يعود تاريخه إلى ٣٠ يناير ١٩٠٥. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهند.

حول هذا السجل

المحتوى

ريتشموند ثاكيراي ويلوبي ريتشي، المصالح البريطانية في ساحل الجزيرة العربية والكويت والبحرين وقطر (الحكومة في الهند، ١٩٠٥).

تتكون هذه الوثيقة من تحليل للمصالح البريطانية بساحل الجزيرة العربية والكويت والبحرين وقطر. كتب الوثيقة ريتشموند ثاكيراي ويلوبي ريتشي ونشرها في سنة ١٩٠٥. وتتألف من أربعة أقسام تتناول الساحل العربي للخليج العربي والكويت والبحرين وقطر.

الساحل العربي. وتورد الوثيقة رسالة بتاريخ الخامس من يناير ١٩٠٣ أرسلتها الحكومة في الهند إلى القائد العام البحري، تشير إلى أن الوثيقة تقدم لمحة موجزة عن "الجغرافية السياسية للساحل العربي للخليج": ومطالبة العثمانيين وحكام الساحل المتصالح وسلطان مسقط للحكم. ثم تستعرض المعاهدات الأساسية مع شيوخ الكويت (في ٢٣ يناير ١٨٩٩)، وحكام الساحل المتصالح، ومعاهدة سنة ١٨٩١ مع مسقط، والاتفاقيات المبرمة مع الشيوخ في الساحل وحتى عدن.

الكويت. يناقش هذا القسم موضوعات تتعلق بالأتراك في الكويت. أولاً: وضع الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية البريطاني الرائد ستيوارت جورج نوكس وتعليماته بخصوص النزاعات والديناميكيات بين ابن سعود وابن راشد والأتراك. يتعلق الموضوع الثاني بحقوق ملكية جزيرة بوبيان.

البحرين. يتناول هذا القسم عدم اعتراف بريطانيا بالسلطة التركية في البحرين وإجراءات تأكيد السلطة البريطانية هناك مع الإشارة إلى تقارير كتبها السير نيكولاس رودريك أوكونور.

قطر. يتناول هذا القسم نفوذ الأتراك في قطر والأسباب وراء رغبة الحكومة في الهند في إبرام المعاهدة مع الشيخ الحاكم آل ثاني.

الشكل والحيّز
ورقتان
الترتيب

تتكون الوثيقة من أربعة أقسام كما يلي: الساحل العربي للخليج العربي والكويت والبحرين وقطر.

الخصائص المادية

تسلسل ترقيم الأوراق محاط بدوائر بالقلم الرصاص في أعلى يمين صفحة الوجه من كل ورقة. ويبدأ على الورقة الأولى بالرقم ١ وينتهي على الورقة الأخيرة بالرقم ٢.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهند
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/L/PS/18/B151

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٣٠ يناير ١٩٠٥ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"المصالح البريطانية في ساحل الجزيرة العربية والكويت والبحرين وقطر"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/L/PS/18/B151و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000833.0x0001a8> [تم الوصول إليها في ٣ April ٢٠٢٠]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000833.0x0001a8/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي