رسالة من المقدم وليام جورج غراي في الجيش الهندي، الوكيل السياسي في الكويت إلى السير أرثر هيرتزل، سكرتير الإدارة السياسية في مكتب الهند

IOR/L/PS/18/B225

Download PDF (٤ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ورقتان. يعود تاريخه إلى ١٦ يونيو ١٩١٥. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

الرسالة من المقدم وليام جورج جراي إلى السير فريدريك آرثر هرتزل مرفقة بنسخة عن الرسالة رقم C/8 سنة ١٩١٥ بقلم جراي، بوصفه الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية في الكويت، إلى المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ في الخليج العربي، المؤرخة في ٩ يونيو ١٩١٥، فيما يتعلق بالتعاون العربي مع الأتراك في دولة شط العرب.

تشير الرسالة إلى كلٍ من التصريحات التي أدلى بها اللورد كورزون من كيدلستون في مجلس اللوردات وتصريحاته التي تتصل بخطاب ألقاه السيد ب. لاندون بشأن البصرة وشط العرب في جمعية الفنون في أبريل ١٩١٥. تتعلق التصريحات بالقبائل العربية المؤيدة للأتراك، وتصريحات أخرى أدلى بها وزير الدولة لشؤون الهند بشأن معركة الشعيبة، حيث أُفيد فيما يخصها أن حوالي ١٠,٠٠٠ مقاتل عربي كانوا قد انضموا إلى القوات التركية. وتثير الرسالة أيضاً مسألة دواعي وقوفهم الآن مع الأتراك بالرغم من علاقاتهم السابقة مع بريطانيا.

يتضمن رد جراي على هذه التصريحات توضيحاً مفصلاً بأن تكوين القبائل المشاركة هو بشكل رئيسي من المجتمعات العربية في العراق، وقبيلة المنتفق في مناطق الفرات وشط الغراف [المعروف أيضاً باسم شط الحي]. ويشير رده كذلك إلى أن القبائل المشاركة ليست قبائل منطقة الخليج العربي كما ادعى سابقاً اللورد كورزون.

وتمضي الرسالة في توضيح علاقات هذه القبائل مع الأتراك وأسباب وقوفها معهم. وتختتم الرسالة بتقديم معلومات عن بعض قبائل الخليج العربي، وخاصة قبيلة الظافر التي كانت قد رفضت دعوات تركية لها بحمل السلاح، وقبائل يوارين وبني مالك وشمّر التي كانت قد اختارت جميعها الوقوف على الحياد.

الشكل والحيّز
ورقتان
الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ ترقيم الأوراق لهذا الوصف من الورقة ٢٦ وينتهي بالورقة ٢٦، لأنه جزء من مجلد أكبر؛ وهذه الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة. هناك تسلسل ترقيم إضافي في المجلد؛ وهذه الأرقام مكتوبة كذلك بالقلم الرصاص، لكنها غير محاطة بدائرة، وتوجد في المكان نفسه الذي يوجد فيه التسلسل الرئيسي.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/L/PS/18/B225

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١٦ يونيو ١٩١٥ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

رسالة من المقدم وليام جورج غراي في الجيش الهندي، الوكيل السياسي في الكويت إلى السير أرثر هيرتزل، سكرتير الإدارة السياسية في مكتب الهندو المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/L/PS/18/B225و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000833.0x000253> [تم الوصول إليها في ٢٣ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000833.0x000253/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي