Download PDF (٤ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ورقتان. يعود تاريخه إلى يناير ١٩١٩. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

ملخص للموقف البريطاني في الخليج العربي يقدم معلومات مفصّلة عن طريقة الحكم وملكية المناطق الساحلية والاتفاقيات المبرمة بين حكام هذه المناطق وبريطانيا.

تشمل الأراضي والمناطق المبيّنة في الملخص ما يلي:

ويصف الملخص الموقف البريطاني والمسؤوليات المتعلقة بمياه الخليج بما في ذلك التزام البحرية الهندية بمكافحة الرق في القرن التاسع عشر، ومكافحتها لمنع القرصنة مما أدى لإنشاء علاقات مبنية على معاهدات مع الحكام العرب، ومسوحات المياه والسواحل التي قام بها ضباط البحرية بالخدمة العسكرية الهندية، وتطوير التجارة البريطانية والتجارة الخارجية، وحماية مصائد اللؤلؤ، وصيانة الكابلات البحرية لشركة التلغراف الهندية الأوروبية.

ويُختتم الملخص بوصف موجز للأهمية الاستراتيجية للخليج، وخاصة فيما يتعلق بالتهديدات التي تواجهها الهند؛ وتهديد الحكومة التركية للموقف البريطاني خلال السنوات السابقة على الحرب العالمية الأولى، والإجراءات التي اتخذتها الحكومة البريطانية لإيقاف هذا التهديد؛ ودور بريطانيا العظمى كمحكم ووصي على الخليج العربي.

توجد نسختان من الملخص ومؤلفه غير معروف.

الشكل والحيّز
ورقتان
الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: تسلسل ترقيم الأوراق محاط بدائرة بالقلم الرصاص في أعلى يمين صفحتي الوجه للورقتين.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/L/PS/18/B305

تاريخ هذا السجل

تاريخ
يناير ١٩١٩ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"الموقف البريطاني في الخليج"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/L/PS/18/B305و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000833.0x0002e5> [تم الوصول إليها في ٢٣ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000833.0x0002e5/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي