"مذكرة من الإدارة السياسية في مكتب الهند، بخصوص المعاهدات والاتفاقيات بين الحكومة البريطانية ومختلف الحكام في شبه الجزيرة العربية والخليج العربي".

IOR/L/PS/18/B387

Download PDF (٦ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ملف واحد (٣ أوراق). يعود تاريخه إلى ٩ أغسطس ١٩٢٦-٢١ يوليو ١٩٢٧. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

المذكرة عبارة عن ملخصات وخلاصات للمعاهدات الموقعة بين الحكومة البريطانية والحكام والزعماء العرب في شبه الجزيرة العربية والخليج العربي. ويقدم الجزء الأول من المذكرة، الذي أعده ج. ب. جيبسون والمؤرخ في ٢١ يوليو ١٩٢٧، نظرة عامة على مختلف المعاهدات الخاصة بكل من: الكويت؛ البحرين والساحل المتصالح؛ قطر؛ مسقط؛ ماوية (في اليمن)؛ ومعاهدات الإدريسي. يوفر الجزء الثاني من المذكرة، الذي أعده ديفيد تايلور مونتيث والمؤرخ في ٩ أغسطس ١٩٢٦، خلاصة أكثر تفصيلاً عن أغلب المعاهدات الخاصة بكل من: الكويت؛ البحرين؛ قطر؛ الساحل المتصالح؛ عُمان (مسقط). ويوجز ملخص في نهاية الخلاصة النقاط الرئيسية المشتركة بين جميع المعاهدات.

الشكل والحيّز
ملف واحد (٣ أوراق)
الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق بالورقة الأولى وينتهي بالورقة الأخيرة؛ وهذه الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة.

ترقيم الصفحات: يحتوي الكتيّب على تسلسل ترقيم صفحات أصلي مطبوع.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/L/PS/18/B387
رقم استدعاء خارجي سابق
B 387

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٩ أغسطس ١٩٢٦-٢١ يوليو ١٩٢٧ (ميلادي، CE)
سياق إنتاج الوثائق

أُعدت المذكرة رداً على طلب من عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود (بن سعود)، الذي كان في ذلك الوقت أمير الحجاز، للحصول على نسخ من المعاهدات الموقعة بين الحكومة البريطانية والحكام العرب.

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"مذكرة من الإدارة السياسية في مكتب الهند، بخصوص المعاهدات والاتفاقيات بين الحكومة البريطانية ومختلف الحكام في شبه الجزيرة العربية والخليج العربي".و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/L/PS/18/B387و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000833.0x0003bd> [تم الوصول إليها في ٢٩ March ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000833.0x0003bd/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي