Download PDF (١١ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ملف واحد (٤ ورقات). يعود تاريخه إلى ٤ أكتوبر ١٩٢٨. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

مُذكرة تُقدّم نظرة عامة على التطوّرات الخارجية التي جرت في الساحل المتصالح، والتي تُغطي الفترة من ١٩٠٨-١٩٢٨، وكيفية قيام الدول المتواجدة بطرح المشاكل أثناء كتابة المذكرة.

الأمور التي تشملها المذكرة:

  • مقدمة - للمذكرة ذاتها؛ حُكام الساحل المتصالح؛ والإدارة؛ ومسؤولية حكومة الهند عن السيطرة السياسية؛ والنفقات السياسية؛
  • التاريخ الداخلي، ١٩٠٨-١٩٢٨ - ملاحظة ضرورة عدم تكراره في هذه المذكرة، ولكنه يتضمن قسمًا عن اتفاقية بخصوص امتيازات النفط؛
  • التطورات الخارجية التي أثرت على شيوح الساحل المتصالح، ١٩٠٨-١٩٢٨ - ظهور عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود ونشاط الوهابيين؛ إعادة تأكيد السلطة الفارسية في الخليج العربي، هنجام على وجه التحديد؛ اعتراض بلاد فارس على استقلال حكام الساحل المتصالح، لاسيما طنب؛

تتضمّن المذكرة ملخصًا يتناول تفاصيل مشكلة ابن سعود وتحرّك الوهابيين، ومسألة المسار الجوي الإمبراطوري على طول الساحل الشمالي العربي، وأهمية النفوذ البريطاني في الخليج. توجد قائمة بالنقاط المُحالة إلى اللجنة الفرعية للخليج العربي، وكذلك وجهة النظر التي أعربت عنها حكومة الهند.

كتبها جون جيلبرت لايثوايت من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

الشكل والحيّز
ملف واحد (٤ ورقات)
الترتيب

يتألف هذا الملف من مذكرة واحدة.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم أوراق هذا الوصف على ص. ٥٣، وينتهي على ص. ٥٦، حيث إنه جزء من مجلد أكبر؛ وهذه الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة. ترقيم الصفحات: يتضمن الملف أيضًا تسلسل ترقيم صفحات أصلي مطبوع.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/L/PS/18/B403
رقم استدعاء خارجي سابق
P 4805/28

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٤ أكتوبر ١٩٢٨ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"حُكَّام الساحل المتصالح، ١٩٠٨-١٩٢٨"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/L/PS/18/B403و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000833.0x0003cd> [تم الوصول إليها في ٢٨ March ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000833.0x0003cd/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي