Download PDF (٥ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ملف واحد (ورقتان). يعود تاريخه إلى ١٩٢٨. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

مذكرة عن التجارة في الخليج العربي أعدها مجلس التجارة، وهي مقسمة إلى الأقسام التالية:

أ) قسم عام (منقح حتى ٢٦ يوليو ١٩٢٨)؛

ب) قسم خاص بالكويت ومسقط (منقح حتى ٢٦ يوليو ١٩٢٨)؛

ج) وضع التجارة البريطانية في الخليج (حتى ٣٠ يونيو ١٩٢٨).

يناقش القسم "أ" ثقل التهديد الألماني والروسي المقابل لهيمنة التجارة البريطانية، وأثر الاكتفاء الذاتي الاقتصادي في بلاد فارس، واندثار السيادة التركية في الخليج العربي. ويتضمن هذا القسم جدولًا يقدم إحصاءات عن حصص التجارة الفارسية بحسب تقسيمها بين الدول الرئيسية المشاركة، مع تحليل نسب التجارة، ونسبة النفط منها. كما يقدم أرقامًا إضافية عن الشحن، ومزايا توفير النقل عبر السكك الحديدية على الصعيد التجاري.

القسم "ب" يقدم أرقامًا عن التجارة والشحن في الكويت ومسقط للسنوات ١٩٢٥-١٩٢٧.

القسم "ج" يشمل وضع التجارة البريطانية، وما إذا كان سيكون من المفيد اتخاذ خطوة سياسية كتأكيد الحكومة البريطانية على أهمية المصالح البريطانية في الخليج . توفر الجداول أرقامًا عن الواردات والصادرات للملكة المتحدة ١٩٢٦-١٩٢٧، وقيمة الواردات إلى بلاد فارس والعراق ١٩٢٥-١٩٢٧.

الشكل والحيّز
ملف واحد (ورقتان)
الترتيب

يتألف هذا الملف من وثيقة واحدة.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق لهذا الوصف من ص. ٧٣، وينتهي في ص. ٧٤، حيث إنه جزء من مجلد أكبر؛ هذه الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة. ترقيم الصفحات: يتضمن الملف أيضًا تسلسل ترقيم صفحات أصلي مطبوع.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/L/PS/18/B411
رقم استدعاء خارجي سابق
‎P 5520/28

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١٩٢٨ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"مذكرة عن التجارة في الخليج الفارسي (قدمها مجلس التجارة)"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/L/PS/18/B411و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000833.0x0003d5> [تم الوصول إليها في ٢٤ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000833.0x0003d5/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي