"ملف ٦٠/٨ شؤون دولة مسقط: المُصنعة وآل سعد."

IOR/R/15/6/238

Download PDF (٢٣٧ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ملف واحد (١٣١ ورقة). يعود تاريخه إلى ٥ فبراير ١٩٢٠-٨ سبتمبر ١٩٢٥. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية والعربية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يتعلق الملف بقبيلة آل سعد التي تقيم على ساحل الباطنة. تُناقش المراسلات ما ذُكر عن مقاومة رجال قبيلة آل سعد لإنشاء مباني جمارك في المنطقة. كما يتناول ما قيل عن قيام القبيلة بالتهريب والاتجار بالرقيق، وأسباب تدخل البريطانيين بالنيابة عن حكومة مسقط. تتضمن الموضوعات ذات الصلة التي تناولتها المراسلات ما يلي: الهجمات المبلغ عنها لرجال قبيلة آل سعد على مدينة المُصنعة الساحلية، لمعارضتهم إنشاء مبانٍ جمركية هناك؛ تقارير عن ضلوع آل سعد في الاتجار في الرقيق في ساحل الباطنة؛ إصدار مجلس وزراء مسقط (بدعم بريطاني) إنذارات لشيوخ آل سعد في ودام وخضراء؛ قصف سفن البحرية الملكية المُكثّف للخضراء وقرى أخرى، بالإضافة إلى الاستيلاء على العديد من مراكب الداو مصطلح اعتمده المسؤولون البريطانيون للإشارة إلى المراكب الشراعية المحلية المستخدمة في غرب المحيط الهندي. الشراعية وإشعال النيران بها، خلال أكتوبر ونوفمبر ١٩٢٢، في إطار الجهود المبذولة لإجبار آل سعد على الاستسلام.

تتضمن أطراف المراسلات البارزة كلًا من: الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية والقنصل في مسقط؛ المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ في الخليج العربي؛ الضابط البحري الأول في الخليج العربي؛ وزير الخارجية بحكومة الهند؛ سلطان مسقط وعُمان، تيمور بن فيصل بن تركي آل بوسعيد.

جميع المواد مؤرخة ما بين ١٩٢٠ و١٩٢٣، باستثناء رسالة توجد بنهاية الملف من الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية إلى المقيم السياسي، وهي بتاريخ ٨ سبتمبر ١٩٢٥ وتقدم تقريرًا عن الأحداث الأخيرة في السويق.

يتكون محتوى اللغة العربية من عدة مواد لمراسلات (مع إدراج ترجماتها الإنجليزية).

الشكل والحيّز
ملف واحد (١٣١ ورقة)
الترتيب

الأوراق مرتبة ترتيبًا زمنيًا تقريبًا من بداية الملف إلى نهايته.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق (المستخدم للأغراض المرجعية) على الغلاف الأمامي بالرقم ١، وينتهي داخل الغلاف الخلفي بالرقم ١٣٣؛ هذه الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة.

لغة الكتابة
الإنجليزية والعربية بالأحرف اللاتينية والعربية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/6/238
رقم استدعاء خارجي سابق
ملفات الموضوع: ملف 8/60

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٥ فبراير ١٩٢٠-٨ سبتمبر ١٩٢٥ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"ملف ٦٠/٨ شؤون دولة مسقط: المُصنعة وآل سعد."و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/6/238و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000881.0x00000d> [تم الوصول إليها في ٢٩ March ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000881.0x00000d/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي