"ملف ٦٥/٨ IX تجديد المعاهدة التجارية"

IOR/R/15/6/261

Download PDF (٢٣٨ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ملف واحد (١١٩ ورقة). يعود تاريخه إلى ١٣ أغسطس ١٩٥١-١٤ أكتوبر ١٩٥١. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية والعربية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يتعلق هذا الملف، الذي يعتبر استمرارًا للملف السابق (IOR/R/15/6/260)، بإنهاء المعاهدة التجارية لسنة ١٩٣٩بين بريطانيا وسلطنة مسقط وعُمان والمعاهدة البديلة المقترحة لها.

وتتعلق أغلب المراسلات بصياغة معاهدة جديدة بين الطرفين (أُبرمت في نهاية المطاف في ديسمبر ١٩٥١ وتمت المصادقة عليها في مايو ١٩٥٢). يحتوي الملف على سلسلة من الرسائل المتبادلة بين الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية والقنصل في مسقط (الرائد فريدريك تشارلز ليزلي تشونسي) وسلطان مسقط وعُمان [سعيد بن تيمور آل بوسعيد] بخصوص الصياغة الدقيقة للنص الإنجليزي للمعاهدة. أما المراسلات المتبقية، والتي أغلبها متبادل بين الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية ووزارة الخارجية، فهي معنية بالتعديلات المقترحة في مسودات المعاهدة. تتضمن المسائل الأخرى ذات الصلة محل النقاش ما يلي: مسألة ما إذا كان السلطان سيوافق على السماح للبريطانيين بالحفاظ على "امتيازاتهم العابرة لحدود الإقليم" في مسقط (أي السلطة القضائية على مواطنين من أقاليم بريطانية أخرى)؛ ما إذا كان يجب أن تشمل المعاهدة الجديدة القناصل والمهام القنصلية؛ مدة المعاهدة الجديدة، حيث تُفضل وزارة الخارجية أن تكون بحد أدنى اثنتي عشرة سنة؛ إمكانية إطالة مدة المعاهدة الحالية حتى ٣١ ديسمبر ١٩٥١.

مُدرج أيضًا مسوّدة للمعاهدة الجدبدة المُقترحة (صص. ٩٣-١٠٣). تتألف المواد الواردة باللغة العربية من المراسلات المذكورة أعلاه المتبادلة بين الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية والسلطان (مع إدراج التراجم الإنجليزية).

الشكل والحيّز
ملف واحد (١١٩ ورقة)
الترتيب

الأوراق مرتبة ترتيبًا زمنيًا تقريبيًا من نهاية الملف إلى بدايته.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق (المستخدم للأغراض المرجعية) على الغلاف الأمامي بالرقم ١، وينتهي داخل الغلاف الخلفي بالرقم ١٢١؛ هذه الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة.

لغة الكتابة
الإنجليزية والعربية بالأحرف اللاتينية والعربية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/6/261
رقم استدعاء خارجي سابق
ملفات الموضوع: ملف 8/65 IX

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١٣ أغسطس ١٩٥١-١٤ أكتوبر ١٩٥١ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"ملف ٦٥/٨ IX تجديد المعاهدة التجارية"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/6/261و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000881.0x000024> [تم الوصول إليها في ٢٩ March ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000881.0x000024/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي