"ملف ٨٢/٨ شؤون دولة مسقط: التحسينات في جوادر".

IOR/R/15/6/274

Download PDF (٣٩٢ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ملف واحد (٢٧٦ ورقة). يعود تاريخه إلى ١٤ فبراير ١٩٤٥-٢٧ أبريل ١٩٤٧. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية والعربية والأردية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يتعلق هذا الملف بأراضي جوادر التابعة لمسقط [جوادر، باكستان؛ ].

يبدأ الملف بمناقشة اقتراح من سلطان مسقط وعُمان [سعيد بن تيمور آل بوسعيد] بأن يكرس كافة إيراداته من جوادر لتحسين الإدارة وتوفير الخدمات العامة في الإقليم. وتمضي المراسلات في تناول تعيين مسؤولٍ هندي لتنفيذ الإصلاحات في جوادر، بموجب تفويضٍ من السلطان.

تتضمن الموضوعات ذات الصلة التي يشملها الملف ما يلي: آراء الوكيل البريطاني في جوادر حول الإصلاحات الأكثر إلحاحًا في جوادر؛ ترتيبات سفر وإقامة المسؤول المعين حديثاً وعائلته؛ تفاصيل الإصلاحات المقترحة في مختلف المجالات، كالصحة والتعليم، وخطط تأسيس إدارة بلدية في جوادر؛ استقالة المسؤول، بعد فترة من اعتلال صحته، وتعيين خلف له؛ محاولات البريطانيين لتعيين المزيد من الموظفين (كمدرسين ومسؤولين طبيين ومفتشين صحيين) من الهند للعمل في جوادر. ويوجد في الملف عدد قليل من المراسلات الواردة من مختلف المرشحين المتقدمين للوظائف المذكورة أعلاه.

الأطراف الرئيسية للمراسلات في الملف هم كما يلي: الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية والقنصل في مسقط؛ المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ في الخليج العربي؛ الوكيل البريطاني في جوادر؛ المسؤول الإداري في جوادر؛ سلطان مسقط وعُمان [سعيد بن تيمور آل بوسعيد]؛ مسؤولين في إدارة الشؤون الخارجية بالحكومة البريطانية في الهند.

تتألف المواد الواردة باللغة العربية من مراسلات مستلمة من سلطان مسقط وعُمان (وتوجد ترجمات لها باللغة الإنجليزية). ويتألف المحتوى الوارد باللغة الأردية من مادة مراسلات واحدة.

الشكل والحيّز
ملف واحد (٢٧٦ ورقة)
الترتيب

الأوراق مرتبة ترتيبًا زمنيًا من بداية الملف إلى نهايته. تشير الأرقام المتسلسلة المحاطة بدوائر (أحمر للمراسلات المستلمة؛ أزرق/أسود للمراسلات الصادرة) إلى تدوينات في الملاحظات الموجودة في آخر الملف.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق الرئيسي (المستخدم للأغراض المرجعية) على الغلاف الأمامي بالرقم ١، وينتهي داخل الغلاف الخلفي بالرقم ٢٧٨؛ هذه الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة. يوجد تسلسل إضافي لترقيم الأوراق على التوازي على صص. ٢-٢٥٥؛ وهذه الأرقام مكتوبة أيضًا بالقلم الرصاص، لكنها غير مُحاطة بدائرة. يوجد تسلسل ترقيم أوراق سابق ملغي ولذا فقد جرى شطبه، وهو أيضًا محاط بدائرة.

لغة الكتابة
الإنجليزية والعربية والأردية بالأحرف اللاتينية والعربية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/6/274
رقم استدعاء خارجي سابق
ملفات الموضوع: ملف 8/82

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١٤ فبراير ١٩٤٥-٢٧ أبريل ١٩٤٧ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"ملف ٨٢/٨ شؤون دولة مسقط: التحسينات في جوادر".و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/6/274و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000881.0x000031> [تم الوصول إليها في ٢٩ March ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000881.0x000031/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي