"تقرير بقلم السير جلبرت كلايتون، قائد فرسان وسام القديس مايكل والقديس جورج، فارس الإمبراطورية البريطانية، ورفيق وسام الطهر، عن بعثته إلى ملك الحجاز ونجد وتوابعها، بغرض التفاوض على تسوية المسائل العالقة. (أبريل-يونيو، ١٩٢٨)"

IOR/L/PS/20/E90/1

Download PDF (٦٨ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مجلد واحد (٤٨ ورقة). يعود تاريخه إلى أغسطس ١٩٢٨. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

هذا الكتيّب المطبوع، الصادر عن مكتب المستعمرات البريطانية في أغسطس ١٩٢٨، عبارة عن تقرير بقلم السير جلبرت كلايتون، المفوض فوق العادة من بريطانيا، عن الجزء الأول من بعثته الثالثة (أبريل-يونيو ١٩٢٨) إلى عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود (ابن سعود)، ملك الحجاز ونجد وتوابعها. كان الغرض من البعثة التفاوض حول المسائل العالقة والمتعلقة بشكل رئيسي بالحدود والعلاقات بين أراضي ابن سعود والعراق وشرق الأردن في أعقاب اتفاقيات حده وبحرة في سنة ١٩٢٥، ومعاهدة جدة في سنة ١٩٢٧.

وقد رافق كلايتون في البعثة كلاً من جورج أنطونيوس مساعد وزير خارجية حكومة فلسطين؛ كيناهان كورنواليس مستشار وزارة الداخلية في العراق؛ النقيب جون باجوت جلوب المفتش الاداري في خدمة الحكومة في العراق، والملازم الجوي ج. م. مور؛ وبرنارد هنري بورديلون مستشار المقيمية مكتب تابع لشركة الهند الشرقية، ومن ثمّ للراج الهندي، أُسِّس في الأقاليم والمناطق التي كانت تُعتبر جزءًا من الهند البريطانية أو ضمن نطاق نفوذها. البريطانية في بغداد. بينما ضم وفد نجد كلاً من: د. عبد الله دملوجي؛ الشيخ يوسف ياسين؛ الشيخ حافظ وهبة؛ والشيخ فؤاد حمزة.

تظهر صفحة المحتويات وقائمة الملاحق على الورقة ٢ظ بالأقسام التالية:

  • "تقرير بقلم السير جيلبرت كلايتون، قائد فرسان وسام القديس مايكل والقديس جورج، فارس الإمبراطورية البريطانية، ورفيق وسام الطهر، (الأوراق ٣-٩)؛
  • "سجلّ المحاضر" (الأوراق ١٠-٢٢)؛
  • "مذكرة وتفاصيل محاضر "لجنة العراق-نجد الفرعية" (الأوراق ٢٣-٣٢)؛
  • "مذكرة حول التحكيم المقترح بين نجد وشرق الأردن" (الأوراق ٣٣-٣٤)
  • "مذكرات متبادلة حول تعليق المفاوضات" (الأوراق ٣٤ظ-٣٥)؛
  • "مشروع اتفاقية تسليم المجرمين" (الأوراق ٢٧-٣٦)؛
  • "مشروع اتفاقية حسن الجوار" (الأوراق ٣٨-٤٠).
  • "مراسلات متعلقة بالحوادث التي جرت على الحدود، أبريل ١٩٢٨" (الأوراق ٤٠ظ-٤٣).

هناك ملحق خريطة صغيرة أو صورة أخرى محاطة بهامش خريطة أكبر أو خريطة مفردة أو صورة أكبر؛ أو أوراق موضوعة داخل كتاب أو مجلد أرشيفي. واحد يتكون من رسائل تعليمات مكتب المستعمرات البريطانية الموجهة إلى السير جلبرت كلايتون بتاريخ ١٧ أبريل ١٩٢٨ (الأوراق ٤٣ظ-٤٧). الغلاف الأمامي موسوم بكلمة "ذو طابع سرّي" و "طُبِع لاستخدام مكتب المستعمرات البريطانية". وتأتي تتمة تقرير كلايتون في "الشرق الأوسط رقم ٢٨"، "تقرير بقلم السير جيلبرت كلايتون، قائد فرسان وسام القديس مايكل والقديس جورج، فارس الإمبراطورية البريطانية، ورفيق وسام الطهر، عن بعثته إلى ملك الحجاز ونجد وتوابعها بغرض التفاوض على تسوية المسائل العالقة". (يوليو-أغسطس ١٩٢٨)" (IOR/L/PS/20/E90/2).

الشكل والحيّز
مجلد واحد (٤٨ ورقة)
الترتيب

هناك جدول بالمحتويات وقائمة بالإضافات وملحق، تشير جميعها إلى أرقام الصفحات في المجلد.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل الترقيم من الغلاف الأمامي وينتهي داخل الغلاف الخلفي؛ وهذه الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من الورقة. يتضمن المجلد أيضًا تسلسل ترقيم أوراق أصلي مطبوع.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/L/PS/20/E90/1
رقم استدعاء خارجي سابق
الشرق الأوسط رقم 25 P 4525/1928

تاريخ هذا السجل

تاريخ
أغسطس ١٩٢٨ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"تقرير بقلم السير جلبرت كلايتون، قائد فرسان وسام القديس مايكل والقديس جورج، فارس الإمبراطورية البريطانية، ورفيق وسام الطهر، عن بعثته إلى ملك الحجاز ونجد وتوابعها، بغرض التفاوض على تسوية المسائل العالقة. (أبريل-يونيو، ١٩٢٨)"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/L/PS/20/E90/1و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000884.0x00029e> [تم الوصول إليها في ٢٥ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000884.0x00029e/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي