"الخليج الفارسي وخليج عُمان. الموارد والدفاعات الساحلية. ١٩٠٣."

IOR/L/PS/20/64

Download PDF (٦٨ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مجلد واحد (٥٥ ورقة). يعود تاريخه إلى سبتمبر ١٩٠٣. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يحتوي الملف على تقرير مطبوع نشرته "الأميرالية، إدارة الاستخبارات (رقم ٦٩٤). سبتمبر ١٩٠٣."، يجمع المعلومات المتاحة ذات الأهمية البحرية والعسكرية والسياسية عن أماكن متعددة في الخليج العربي وخليج عُمان. ومن بين الأماكن الموصوفة في التقرير مسقط، منطقة مسندم، خور قوي [خور القويع]، خليج إلفينستون [خور الشام]، خصب، ساحل القرصانة [الساحل العربي]، البحرين، الكويت، الفاو، البصرة، المحمرة [خرمشهر]، بوشهر، بندر لنجة، بندر عباس.

الكثير من هذه المعلومات مستخلص من مُرشد الخليج الفارسي المصطلح التاريخي المستخدم للإشارة إلى المسطح المائي الذي يفصل بين شبه الجزيرة العربية وإيران. لسنة ١٨٩٨. يتضمن التقرير أيضًا "بيان رسمي بالسياسة البريطانية بخصوص: (١) سكة حديد بغداد المقترحة؛ (٢) بلاد فارس والخليج الفارسي بشكلٍ عام" مُقَدَّم لمجلس الأعيان بالبرلمان البريطاني في ٥ مايو ١٩٠٣؛ ونصائح حول جمع المعلومات عن الأنظمة الدفاعية مثل المواقع الدفاعية، وحقول الألغام، والمعدات الحربية، والأنظمة الدفاعية تحت الماء.

يظهر خاتمان يدويان على الغلاف الأمامي وعلى الورقة ٣، يحملان عبارتيّ "مكتبة مكتب الحرب البريطاني ٢٧ نوفمبر ١٩٠٣" و"إدارة التعبئة والاستخبارات، ٢٧ نوفمبر ١٩٠٣".

يحتوي المُجلَّد على سبع خرائط.

الشكل والحيّز
مجلد واحد (٥٥ ورقة)
مجمّعة في
الترتيب

يتضمن هذا المجلد صفحة أمامية (ص. ٣) يليها فهرس (ص. ٤)، وقائمة بالخرائط واللوحات (ص. ٦)، وتقريرٌ مُقسمٌ إلى سبعة وثلاثين قسمًا (صص. ٨-٣٦)، وملحق مقُسمٌ إلى سبعة أقسام (صص. ٣٦-٥٢)، وفهرس بالأماكن الرئيسية (صص. ٥٢-٥٣)، وحافظة خرائط تحتوي على خريطتيْن في نهاية المُجلد (ص. ٥٧).

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق على الغلاف الأمامي بالرقم ١، وينتهي داخل الغلاف الخلفي بالرقم ٥٧؛ هذه الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة.

ترقيم الصفحات: يوجد تسلسل ترقيم صفحات أصلي مطبوع على التوازي في كافة المجلد.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/L/PS/20/64
رقم استدعاء خارجي سابق
5A15 F.3/218

تاريخ هذا السجل

تاريخ
سبتمبر ١٩٠٣ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"الخليج الفارسي وخليج عُمان. الموارد والدفاعات الساحلية. ١٩٠٣."و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/L/PS/20/64و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000912.0x000005> [تم الوصول إليها في ٢٨ March ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000912.0x000005/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي