Download PDF (٢ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: يتكون الألبوم من ١٣٥ ورقة، تتضمن ١١١مادة ( ٤ خطابات، ٥ ورقات تحتوي على أختام، ورقة واحدة تحتوي على طوابع بريدية، وثيقة واحدة مطبوعة، ٥ ورقات من رسمات توضيحية بالألوان المائية للقراميد المُلونة، رسمة استشفافيه لنمط زخرفة، شكلان توضيحيان معماريان بالألوان المائية للمداخل المُزينة، ٤ صور فوتوغرافية، نصان مكتوبان بخط اليد، ٥١ صورة مرسومة بالألوان المائية والقلم الرصاص أو الحبر، ٤ خرائط مطبوعة، ٣١ نقوش كليشيه) مدخلة أو ملصقة في مُجلد نصف مغلف بالجلد والورق المُجزّع.. يعود تاريخه إلى ١٨٥٥-١٨٥٦. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية والفارسية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

النوع والموضوع

يحتوي هذا الألبوم على أربع صور فوتوغرافية وطوابع وأختام ووثائق مطبوعة ونصوص مكتوبة بخط اليد وخرائط وخطابات، إضافةً إلى واحد وخمسين رسمًا بالقلم الرصاص أو الألوان المائية أو الحبر، رُسم ثمانية منها عندما كان أوجستس فورتونانتس بيلاسيس يشغل وظيفة محصل وقاضي في حيدر أباد (السند) عام ١٨٥٥ ورُسمت الصور الأخرى أثناء سفره في أنحاء الشرق الأوسط وأوروبا في سنة ١٨٥٦. كما يتضمن الألبوم ثمانية رسومات قام بها فنانون غير معلومين بالسند. تم لصق جميع العناصر في الورقات أو إدراجها بطريقة مُختلفة في المُجلّد.

ذُيّلت أغلب الرسومات سواء كانت رسومات مكتملة أو مبدئية بالعناوين والتواريخ. يوجد عدد من الورقات الفارغة.

العناصر

تشير الأرقام الموجودة بين أقواس مُربّعة إلى نظام ترقيم آخر ربما يستمر خلال ألبومات القصاصات ذات الصلة. انظر 'الترتيب'.

ص ٤ [٢٤٤] [خطاب] "يظهر كدليل في قضية تسمم"

ص ٥ [٢٤٥] "شاه مكاي وأرض التدريبات العسكرية للبلوش. حيدر أباد السند ١٠ يونيو ١٨٥٥ من شرفة منزل محصل الضرائب"

ص ٧ [٢٤٧] [خطاب] "من الدكتور هارتمان أسقف الروم الكاثوليكي في بومباي"

صص ٨-١٠ [٢٤٨، ٢٤٩، ٢٥٠] "أختام تابعة لبلاد الفرس والسند، نُقشت في حيدر اباد بالسند. غالبًا عن طريق فُزيل محمد"

ص ١١ [٢٥١] [طوابع مُحصلي ضرائب مختلفين]

ص ١٢ [٢٥٢] "الختم القديم مُستخدم في سورات عام ١٨٠٠، عند تقسيم سورات بين الحكومة البريطانية ونوّاب سورات. تم الإشارة إلى برجي القلعة هنا بالعلم البريطاني مرفرفًا على أحد الأبراج وعلم النوّاب على البرج الآخر.

ص ١٤ [٢٥٤] [بيان اجتماع نادي حيدر أباد للسباقات]

صص ١٦-٢٠ [٢٥٦، ٢٥٧، ٢٥٨، ٢٥٩، ٢٦٠] "قرميد هالا"

ص ٢٢ [٢٦٢] "طريقة الرسم الاستشفافي لخُف مُطرز" حيدر أباد السند"

ص ٢٣ [٢٦٣] "ختم فارسي مُهدى للإمبراطورية الفرنسية بمعرض باريس عام ١٨٦-"

ص ٢٨ [٢٦٤] "مدخل مقبرة مسلمين في حيدر أباد، بالسند، صُممت بواسطة فنان محلي- وتم طلاؤها بالجص."

ص ٣١ [٢٦٤ ٥ ، ٢٦٤ ٦] [تصميم مُلون، صورة مُلحقة، صورة فوتوغرافية لتصميم بالورقة ٢٣] "تصميم آخر للشيء ذاته."

ص ٣٢ [٢٦٤ ٧] [صورة لتصميم مُلحق بالورقة ٣١]

ص ٣٣ بالظهر "الحكم أو بالأحرى زيف المحكمة العسكرية المحلية ... " [ارجع إلى ورقة ٣٤]

"ص ٣٤ وجه، ص ٣٤ ظهر [٢٦٥] [حكم مكتوب صادر ضد المتهم "محمد خان"، ٧ أغسطس ١٨٥٣]

ص ٣٥ [٢٦٦] [رسم بالألوان المائية: مخيم قريب من المقبرة]

ص ٣٦ [٢٦٧] "مدخنة في شاهاندبور ٢ نوفمبر ١٨٥٥"

ص ٣٨ [٢٦٩] "مسجد هالة القديم من دار استراحة المسافرين - ٢٤ نوفمبر ١٨٥٥"

ص ٤٠ [٢٧١] "جوتا داند ٢٥ نوفمبر ١٨٥٥"

ص ٤٢ [٢٧٣] "تلال سوكور من روزي كا جوتا ٣ ديسمبر ١٨٥٥"

ص ٤٣ [٢٧٤] "شهوان من معديّة مير بور. في انتظار جايمسون - ٦ ديسمبر ١٨٥٥"

ص ٤٦ [٢٧٧] "حصن دهيرا دوليل ٢٣ ديسمبر ١٨٥٥. حصن ماد بٌني بواسطة ... لإيقاف تقدّم السير تشارلز نابيير عام ١٨٤٣."

ص ٤٨ [٢٧٨] [خطاب يرجع تاريخه إلى السابع والعشرين من ديسمبر ١٨٥٥من الشيخ عدنان ميسمان[?]]

ص ٥٠، ص ٥١، ص ٥٢ [٢٧٩ ١، ٢٧٩ ٢] [نسخة من خطاب يرجع تاريخه إلى ثلاثين من مارس ١٨٥٦ مُرسل من قِبل المُقدّم جون جاكوب س. ب، المفوّض بالإنابة في السند إلى فخامة اللورد إلفينستون ج. س. هـ الرئيس والحاكم البريطاني، بومباي]

ص ٥٣ [٢٧٩ ٢] [خطاب من س. وود إلى الحاكم البريطاني، بومباي، تم إرساله في ٢٠مايو ١٨٦١]

ص ٥٥ [٢٨٠] [صورة فوتوغرافية] "نادي بيالا ومضمار سباق بومباي"

ص ٥٦ [٢٨١] "مدخل بحر السويس ٣٠ أبريل ١٨٥٦"

ص ٥٨ [٢٨٣] "جزيرة الروضة" "٥ مايو ١٨٥٦"

ص ٦٠ [٢٨٥] "قرية الحمام في مصر ٦ مايو ١٨٥٦."

ص ٦٣و، ص ٦٣ظ [٢٨٧] "٤ مايو ١٨٥٦. أهرامات الجيزة."

ص ٦٤ [٢٨٨] "رودس. ١١ مايو ١٨٥٦ مع مانسن. يوم الأحد."

ص ٦٥ [صورة فوتوغرافية] "سير بارتل فرير. الحائز على لقب KCB وKCSS حاكم بومباي" "٦ يوليو ١٨٦٤"

ص ٦٦ [٢٨٩] "رودس. ١١ مايو ١٨٥٦."

ص ٦٨أ، ص ٦٨ب [٢٩٠] [رسمتان أوليتان] "مشاهد بجزيرة رودس."

ص ٦٩ [٢٩١] "رودس"

ص ٧١ [٢٩٣] "مدخل سميرنا ١٢ مايو ١٨٥٦"

ص ٧٣ [٢٩٥] "مدخل خليج سميرنا" "١٢ مايو ١٨٥٦"

ص ٧٤ [٢٩٦] "سميرنا ١٣ مايو ١٨٥٦"

ص ٧٥ [٢٩٧] "قبرص المنعزلة وسط شواهد الضريح. سميرنا ١٣ مايو ١٨٥٦."

ص ٧٦ [٢٩٨] "زندوس ١٤ مايو ١٨٥٦"

ص ٧٨ [٣٠٠] "مقبرة هكتور" "سهول طروادة" "مقبرة سيلا أجاكس"

ص ٧٩ [٣٠١] "سيدتان تركيتان جميلتان على متن السفينة المتجهة إلى القسطنطينية في صحبة غلامهم ١٨٥٦."

ص ٨١ [٣٠٢] [طرفة] "ما هو الفارق الافتراضي بين: الكعكة والنبيذ؟ / فالكعكة تجعلك ثملاً أحيانًا والنبيذ يجعلك ثملاً دائمًا."

ص ٨٢ [٣٠٣] "حصن آسيا" "مضيق الدردنيل" "حصن أوروبا" "مايو ١٨٥٦"

ص ٨٣ تعرض خريطة جونستون المبدئية للبلدة الكائنة بين سيفاستبول وبالاكلافا مواقع الحصون الروسية و

القوات المُحَاصَرَة من جيش التحالف نوفمبر ١٨٥٤"

ص ٨٤ "قاعدة الحملات الروسية التركية في تراقيا الشرقية عام ١٨٢٨. ١٨٢٩."

ص ٨٨ [٣٠٨] "٢٢ مايو ١٨٥٦مدخل ميناء سيباستوبول"

ص ٨٨ ظهر [٣٠٨] "ممر فوراس ٢٨ مايو ١٨٥٦"

ص ٨٩ [٣٠٣ ٢] "شارع في رانش [?] القرم مايو ١٨٥٦"

ص 92 وجه [٣١٠ ١] "ألما ٢٩ مايو ١٨٥٦"

ص 92 ظهر [رسم مبدئي غير مُعنون لمنظر ريفي به منارة أو برج]

ص ٩٣ [٣١٠ ٢] "شوفوت رالي ٣٠ مايو ١٨٥٦"

ص ٩٥ [٣١٢] ["ميناء بالاكلافا من سفينة بافالو ٣ يونيو ١٨٥٦."

ص ٩٧ [٣١٤] "شوملا ٨ يونيه ١٨٥٥"

ص ٩٧ ظهر [٣١٤] "آدم كا ساندا. ٤ نوفمبر ١٨٥٣[?].

ص ١٠٠ [٣١٦] "بلجراد ١٧ يونيه ١٨٥٦"

ص ١٠٢و عدن ١١ يونيو أثناء مغادرة الميناء"

ص ١٠٢ظ[٣١٧ ١] "جسر تراجانوس فوق نهر الدانوب. ١٦ يونيو ١٨٥٦"

ص ١٠٢و "أورشوفا. ١٦ يونيو ١٨٥٦"

ص ١٠٢ظ [منظران طبيعيان غير معنونين لنهرٍ] "١٠٣"

ص ١٠٣ [٣١٧ ٢] "بالقرب من البوابات الحديدية. ١٦ يونيه ١٨٥٦"

ص ١٠٣ظ "بلدة على ضفاف نهر الدانوب ٢٣ يونيه ١٨٥٦".

ص ١٠٤ [٣١٨] "قوارب في نهر الدانوب. ١٨٥٦." [رسمتان أوّليتان]

ص ١٠٤ظ أ [رسم أوّلي غير معنون، على الأرجح بلدة على ضفاف نهر الدانوب] ٢٣ يونيه ١٨٥٦" "١٠٧"

ص ١٠٤ظ ب [رسم أوّلي غير معنون، على الأرجح بلدة على ضفاف نهر الدانوب] ٢٣ يونيه ١٨٥٦" "١٠٨"

ص ١٠٥ [٣١٩] "دير الراهبان البنيديكت في جوتويب - على نهر الدانوب - ٢٨ يونيو ١٨٥٦"

ص ١٠٦ [٣٢٠] "قلعة سالزبورج ٢٦ يونيه ١٨٥٦."

ص ١٠٧ [٣٢١ ١] "قلعة وبلدة أجشتاين ٢٣ يونيو ١٨٥٦."

ص ١١٠ [٣٢٢] "كنيسة بالقرب من بلدة أجشتاين على نهر الدانوب ٢٣ يونيو ١٨٥٦"

ص ١١١ [٣٢٣، ٣٢٤] "Der Strudel" "Der Wirbel" [٢ كليشيه محفور]

ص ١١٢ [٣٢٥] [كليشه لقلعة جراينبورج مُطلة على نهر الدانوب في جراين] [جراين]

ص ١١٣ [٣٢٦، ٣٢٧] "مدينة لينتز"، "Der Landungsplatz in Linz" [٢ كليشيه محفور]

ص ١١٤ [٣٢٨، ٣٢٩] ‘Der Brobebefestigungsthurm in Linz’, ‘Gmunden vom انظر ’ [٢ كليشيه محفور]

ص ١١٥ [٣٣٠، ٣٣١] "Gmunden v Kalvarienberg’, ‘St. Wolfgang’[٢ كليشيه محفور]

ص ١١٦ [٣٣٢، ٣٣٣] ‘St. Wolfgang’,‘Hallstadt’ [٢ كليشيه محفور]

ص ١١٧ [٣٣٤، ٣٣٥] "Traunkirchen amTraunsee"،" Der Traunfall" [ ٢كليشيه محفور]

ص ١١٨ ‘Der Schwarzbachfall bei Golling’, ‘Der Vordere Gossausee’ [٢ كليشيه محفور]

ص ١١٩ [٣٣٨، ٣٣٩] "‘St Gilgen am Wolfgangsee’, ‘Hotel Tallachini in Ischl’ [٢ كليشيه محفور]

ص ١٢٠ [٣٤٠، ٣٤١] "Das Badhaus in Ischl"، "Schloss Leopoldskrone bei Salzburg" [2 كليشيه محفور]

ص ١٢١ [٣٤٢، ٣٤٣] "Salzburg vom Mönchsberge", "Residenzplatz [سالزبورغ]"[٢ كليشيه محفور]

ص ١٢٢ [٣٤٤، ٣٤٥] Mozart Platz [سالزبورغ]"، "Das Neu- Oder Sigmund-Thor [سالزبورغ]"[٢ كليشيه محفور]

ص ١٢٣ [٣٤٦] "Salzburg von Kapuzinerberge"، "Eigenthum Vérlag v. G. Baldi in Salzburg’ [كليشيه محفور]

ص ١٢٤ [٣٤٧، ٣٤٨] "Plan von München"، "Route von Ulm nach München" [خرائط طريق]

ص ١٢٥ [٣٤٩] "Mey & Widmayer München von der Nordseite" [كليشيه محفور]

ص ١٢٦ [٣٥٠] "Mey & Widmayer Königl Residenz gegen den Hofgarten in München. [كليشيه محفور]

ص ١٢٧ [٣٥١] "Mey & Widmayer Ludwigs Kirche und Bibliothek in München" [كليشيه محفور]

ص ١٢٨ [٣٥٢] "Mey & Widmayer Neue Pinakothek in München" [كليشيه محفور]

ص ١٢٩ [٣٥٣] "Mey & Widmayer Pinakothek in München" [كليشيه محفور]

ص ١٣٠ [٣٥٤] "Mey & Widmayer Bahnhof in München" [كليشيه محفور]

السياق الزمني

على الرغم من أن خطابًا واحدًا يعود تاريخه إلى عام ١٨٦١، فإن الغالبية العظمى من عناصر ألبوم القصاصات ترتبط الفترة بين ١٨٥٥-١٨٥٦.

الشكل والحيّز
يتكون الألبوم من ١٣٥ ورقة، تتضمن ١١١مادة ( ٤ خطابات، ٥ ورقات تحتوي على أختام، ورقة واحدة تحتوي على طوابع بريدية، وثيقة واحدة مطبوعة، ٥ ورقات من رسمات توضيحية بالألوان المائية للقراميد المُلونة، رسمة استشفافيه لنمط زخرفة، شكلان توضيحيان معماريان بالألوان المائية للمداخل المُزينة، ٤ صور فوتوغرافية، نصان مكتوبان بخط اليد، ٥١ صورة مرسومة بالألوان المائية والقلم الرصاص أو الحبر، ٤ خرائط مطبوعة، ٣١ نقوش كليشيه) مدخلة أو ملصقة في مُجلد نصف مغلف بالجلد والورق المُجزّع.
الترتيب

يوجد نظامان لترقيم الألبوم وهما: النظام الأساسي (i-iv، ١-١٣٩) وهو مُتناسق بشكلٍ عام وتمت كتابته بالقلم الرصاص في الحافة السفلية، عادة في الزاوية اليمنى. النظام الثانوي (٢٤٤–٣٥٤) يظهر في الأوراق الملحقة وتمت كتابته بالقلم الرصاص غالبًا في الحافة العلوية. مشار في أسفل يسار الورقة البيضاء إلى أن الألبوم رُقِّم في ١٧/٤/٦٣.

الخصائص المادية

الأبعاد:

الألبوم: ٣٤٠ × ٢٣٠ ملم [صورة للوجه]

الشكل:

ألبوم نصف مغلف بالجلد والورق مُجزّع به ١٣٥ورقه تم لصق ١١١ عنصرًا بها أو إدراجهم بطريقة أخرى.

الحالة:

التجليد مُمزق بطول الألبوم، وتظهر به علامات خدوش واضحة. الورق المُجزّع باهت اللون مع تلاشي سطحي على كلا الغلافين.

الترقيم:

يوجد نظامان لترقيم الألبوم وهما: النظام الأساسي (١-١٣٥) غالبا ما يوجد في الزاوية اليمنى من وجه كل ورقة. النظام الثانوي (٢٤٤-٣٥٤) يظهر في وجه الأوراق الملحقة وُيكتب بالقلم الرصاص في الحافة العلوية غالبا؛ ولا يتضمن هذا النظام جميع العناصر. مشار في أسفل يسار الورقة البيضاء إلى أن الألبوم رُقِّم في ١٧/٤/٦٣.

التجليد:

هذا الألبوم مُغلف نصفه وأطرافه بالجلد وتظهر به علامات خدوش بالغة في صُلب المجلد. صُلب المجلد مُمزق. هذا التجليد هو التجليد الأصلي ويحمل تفاصيل العنوان بخط مُذهب على الصُلب: "ألبوم القصاصات" "المُجلد الخامس" ١٨٥٥-١٨٥٦" "أ.ف. بيلاسيس". تمت إضافة علامة مكان حفظ الألبوم باللون الذهبي أيضًا على ما يبدو لاحقًا: MSS EUR. G45 10’

لغة الكتابة
الإنجليزية والفارسية بالأحرف اللاتينية والعربية
النوع
رسم

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
Mss Eur G45/10

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١٨٥٥-١٨٥٦ (ميلادي، CE)

مواد ذات صلة

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"ألبوم القصاصات المُجلد الخامس" الفنان: أوجستس فورتونانتس بيلاسيس (١٨٢٢-١٨٧٢)و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو Mss Eur G45/10و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000001260.0x0002ed> [تم الوصول إليها في ٢٩ March ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000001260.0x0002ed/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي