مسودّة يوميات لويس بيلي عن رحلته من الكويت إلى الرياض والعودة منها

Mss Eur F126/57

تحميل بصيغة بي دي إف (١٣ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ملف واحد (٣٥ ورقة). يعود تاريخه إلى ١٨ فبراير ١٨٦٥- ١٧ مارس ١٨٦٥. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهند.

حول هذا السجل

المحتوى

تحتوي اليوميات على إدخالات كل يوم في رحلة لويس بيلي وتُسجّل المسافات الدقيقة التي قطعها كل يوم والوقت اللازم لتغطية المسافة. خطوط الطول وخطوط العرض مُسجّلة متى أمكن باستخدام نجم الشمال ورجل لتحديدها بالإضافة إلى الارتفاع في نقاط متعددة.

يُقدّم بيلي أوصافًا تفصيلية لكل مكان مرّ به في رحلته بما في ذلك أسماء القرى والمدن والسهول والتلال والميادين الرملية ومواقع الآبار وأعداد الأكواخ والمنازل، فضلًا عن المناظر الطبيعية وجغرافيا مقاطعة نجد بخرائط مبدئية بالقلم الرصاص مرفقة (الأوراق ٣، ٤، ١٤، ١٦) وأماكن وجود قاع النهر واتجاهات هذه المعالم الرئيسية. كما أن هناك أيضًا قصصًا عن قوافل ومسافرين آخرين قابلهم من بينها قصة عن مجموعة من النساء اللاتي كن يرغبن في شراء أزرار معدنية ووشاحات حرير السيد لوكاس، المترجم، وعندما رفض بيعها قمن بقطع الأزرار وسرقة الوشاحات.

تصف الورقة ٤أ بعض أنواع الزهور البرية التي يتم جمعها مع بعض النباتات الصالحة للأكل التي كان يستفيد منها البدو. تُسجل الورقة رقم ٦ النسيج القبلي لنجد ويتضمن قصصًا عن العادات والتقاليد بالإضافة إلى الضرائب المدفوعة إلى الأمير. تشرح الورقة رقم ١٠ قوانين الميراث في الدولة، والقواعد التي تحكم الرجال بخصوص عدد الزوجات لديهم وحقيقة أن الخليلات غير مسموح بهن، وإحصاءات السكان التي جرى تنفيذها وحقيقة عدم إدراج النساء والأطفال في التعداد.

لدى وصوله إلى الرياض، يمضي بيلي في وصف سكنه، والسكرتير السري للأمير والاجتماعات التي جرت معه، وازدراء قبائل نجد وكرهها للنقيب جونز، المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من 1763 إلى 1971 السابق، الذي ينظرون إليه على أنه أهانهم. في اجتماع مع الأمير فيصل بن تركي، الإمام، يصف بيلي عمره والملامح البدنية بالإضافة إلى شخصيته الواضحة وطبيعته قبل أن يسرد بالتفصيل محادثتهما التي ناقشت أسباب زيارة بيلي، ومسؤولية الأمير عن مقاطعته والفروق التي رسمها بين الحرب الدينية والحرب السياسية. كما ناقش اتجاهاته وآراءه عن الموقف مع مسقط ووجهة نظره بأنها أرض تابعة لنجد.

تصف إدخالات إضافية في اليوميات لقاءً خاصًا مع الإمام والذي تم فيه مناقشة خطوط التلغراف الممتدة عبر الخليج بالإضافة إلى خبرات الإمام في إنشاء خط بريدي بين مصر ونجد كما تمت مناقشة سياسة الحكومة البريطانية نحو الشرق. كما أن هناك محادثة تفصيلية بشأن خيول نجد حيث تركزت بصورة خاصة على الألوان المختلفة والمجموعات المتنوعة الموجودة. كما أن هناك إشارات إلى نزهة بحرية، إلا أنها واردة في جزء من اليوميات، يصعب فك شفرة كتابتها لتلاشي خط القلم الرصاص بشدة.

تسجيل المزيد من المحادثات مع السكرتير السري للإمام في اليوميات حيث تناولت محاولات الأمير إبرام معاهدة للسماح لعرب عُمان في صور بالإعفاء من عقوبات القرصنة وفي المقابل يحصل البريطانيون على ضمان بحماية الاتصالات التلغرافية. تُسجل اليوميات أيضًا رحلة العودة إلى الكويت، والتي تتشابه العديد من إدخالاتها بتلك التي تم تسجيلها في الرحلة إلى الرياض. تشتمل المراجع الإضافية المسجلة على معلومة أن الملازم داويز قد رسم الإمام والرياض بناءً على طلب بيلي، كما أن هناك بعض الملاحظات حول تقاليد قبيلة السيلايبي وأهمية معاطفهم كجزء من طقوس بلوغهم سن الرشد، وإشارات إلى المناخ ودرجة الحرارة وجودة الهواء.

الشكل والحيّز
ملف واحد (٣٥ ورقة)
الترتيب

إدخالات اليوميات مرتبة ترتيبًا زمنيًا بالتاريخ.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: تم ترقيم التقرير في أعلى يمين الجهة الأمامية من كل صفحة بقلم رصاص وكل رقم مُحاطًا بدائرة.

الحالة: يبدو أن الورقة ٢٥ قد نُزعت من الكُتيّب مما نتج عنه بعض القطع المفقودة في الفقرة الأولى. الورقة ٢٦: تلاشت الكتابة بالقلم الرصاص بشدة مما جعل بعض الفقرات غير مقروءة.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهند
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
Mss Eur F126/57

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١٨ فبراير ١٨٦٥- ١٧ مارس ١٨٦٥ (ميلادي، CE)

مواد ذات صلة

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

مسودّة يوميات لويس بيلي عن رحلته من الكويت إلى الرياض والعودة منهاو المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو Mss Eur F126/57و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/node/293> [تم الوصول إليها في ٢١ October ٢٠١٩]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000001524.0x0003c4/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي