مخطط للخليج العربي. صممه جورج بارنز براكس قائد قيادة سلاح البحرية بناءً على مسوحات مثلثية جرى إعدادها بناءً على طلب أعضاء مجلس إدارة شركة الهند الشرقية الإنجليزية.

Mss Eur F126/96

Download PDF (٧ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: خريطة واحدة. يعود تاريخه إلى ١٨٣٢. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية والعربية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

علامات مميزة:

مخطط عام للخليج العربي نشره جيمس هورسبيرج في ١٨٣٢، وطبعه ريتشارد بيتمان. تفتقر الورقة الغربية فقط إلى العنوان وتفاصيل الناشر.

التضاريس موضّحة بالتظليل. العمق موضّح بقياسات العمق.

مخطط بحري للخليج العربي جرى إعداده بناءً على المسوحات التي نفذها ضباط بحرية مومباي بين ١٨٢٠ و١٨٢٩، مع إدراج أسماء الأماكن باللغتين الإنجليزية والعربية.

يورد المخطط معلومات تفصيلية عن ساحل الخليج العربي ومياهه، بما في ذلك توثيق مغاصات اللؤلؤ، وضفاف الصقور والمياه والمناطق الضحلة. توجد مذكرة أسفل يمين الخريطة تبيّن المسوحات التي اعتمد عليها المخطط.

"جرى مسح الساحل من رأس مسندم إلى أبوظبي بواسطة الملازمين ج.م. جاي، ج. ب. بروكس ، ر. كوجان في ١٨٢١ و١٨٢٢، ومن أبوظبي إلى رأس ركن بواسطة الملازمين ج. م. جاي، ج. ب. بروكس في ١٨٢٣ و١٨٢٤، ومن النقطة الأخيرة إلى خور عبد الله بواسطة الملازمين جاي، بروكس و و. إ. روجرز في ١٨٢٤ و١٨٢٥، ومن رأس تولوب إلى بوشهر في ١٨٢٥-١٨٢٦، وباقي الساحل والجزر وغيرها بواسطة الملازمين ج. ب. بروكس و س. ب. هاينز من ١٨٢٦ إلى ١٨٢٩."

الخريطة مذيلة بخط أحمر لتوضيح الاتجاه الذي سافر إليه لويس بيلي عند مغادرة الكويت إلى الرياض، واتجاه رجوعه منها إلى البحرين، وكذلك المسار الذي اتخذته السفينة الملكية "بيرينيس" من الكويت إلى البحرين لمقابلة لويس بيلي عند عودته. يوجد تعليق أعلى يمين لوحة الخريطة يوضح إحداثيات خطوط الطول والعرض للرياض. غادر لويس بيلي الكويت في فبراير ١٨٦٥ ووصل البحرين في مارس ١٨٦٥، وربما تكون التعليقات قد أُدرجت بعد ذلك.

الشكل والحيّز
خريطة واحدة
نطاق الخريطة
Map loading...
المقياس
المقياس غير متوفر
تحديد المقياس
أفقي
اتجاه العرض
الشمال
الإحداثيات
أعلى اليسار: ٣٠° ٣١` ٤٠,٠٨`` ش، ٤٧° ١٩` ٢٩,٦٤`` ق
أعلى اليمين: ٣٠° ٣١` ٤٠,٠٨`` ش، ٥١° ٤٧` ٤٢,٧٢`` ق
أسفل اليسار: ٢٤° ٠` ٧,٩٢`` ش، ٤٧° ١٩` ٢٩,٦٤`` ق
أسفل اليمين: ٢٤° ٠` ٧,٩٢`` ش، ٥١° ٤٧` ٤٢,٧٢`` ق
الخصائص المادية

الأبعاد: ٧٢٨ x ٥٢٢ مم، على ورقة مقاس ٧٧٠ x ٦١٠ مم

الحالة: توجد بعض التمزقات البسيطة في وسط الخريطة حيث جرى طيّها، وتوجد بقعة على امتداد النصف الأسفل من الجانب الأيسر للخريطة.

ترقيم الأوراق: الخريطة مُرقّمة في أعلى يمين الورقة برقم مكتوب بالقلم الرصاص ومحاط بدائرة.

لغة الكتابة
الإنجليزية والعربية بالأحرف اللاتينية والعربية
النوع
خريطة

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
Mss Eur F126/96

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١٨٣٢ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

مخطط للخليج العربي. صممه جورج بارنز براكس قائد قيادة سلاح البحرية بناءً على مسوحات مثلثية جرى إعدادها بناءً على طلب أعضاء مجلس إدارة شركة الهند الشرقية الإنجليزية.و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو Mss Eur F126/96و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000001524.0x0003d3> [تم الوصول إليها في ٢٨ March ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000001524.0x0003d3/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي