مجموعة داين: "صور لرحلة اللورد كرزون في الخليج العربي، نوفمبر ١٩٠٣".

Photo 49/1

Download PDF (١٠ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ٢٥ مطبوعة جيلاتين فضي العملية الفوتوغرافية الرئيسية المستخدمة في التصوير الأبيض والأسود منذ سبعينيات القرن التاسع عشر. بالأبيض والأسود، مجلدة في ألبوم ذي غلاف أخضر. يعود تاريخه إلى نوفمبر ١٩٠٣. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

النوع/مادة الموضوع:

يحتوي الألبوم على مشاهد طبوغرافية وصور فوتوغرافية تسجل رحلة نائب الملك، اللورد كرزون في الخليج العربي، لدعم المصالح البريطانية في المنطقة. المطبوعات مثّبتة بشدة على صفحات بطاقات هشة، والتي تتحلل من الحواف. على كل مطبوعة يوجد تعليق بالحبر وتواريخها من ١٩٠٣.

يعتبر الألبوم أحد الألبومين اللذين يشكلان "مجموعة داين"، والتي قدمتها في سنة ١٩٤٦ السيدة داين، ابنة السير لويس ويليام داين (١٨٥٦-١٩٤٦) وزير الخارجية إلى الحكومة في الهند إبان رحلة كرزون. تحمل مقدمة الورقة الأخيرة توقيع "لويس داين" وصفحة عنوان منقوش عليها بوضوح ما هو مذكور أعلاه.

من المُرجح بشكلٍ كبير أن الصور الفوتوغرافية الموجودة في الألبوم التقطها راجا ملك الدين دايال وأبناؤه (الدين دايال)، حيث أشار إليه جون لوريمر (١٨٧٠-١٩١٤) باعتباره مصور الصورة رقم 49/1/20، والتي أعيد إنتاجها في ١٩٠٨ في دليل الخليج وعُمان ووسط الجزيرة العربية الخاص به، وهو عملٌ يعتمد على معلومات جُمعت خلال رحلة كرزون في ١٩٠٣. عُين دين دايال في منصب المصور الرسمي لنائب الملك في الهند في ١٨٨٥.

العناصر:

١) اللورد كرزون وزوجته وطاقم عمله في رحلته في الخليج العربي

٢) السفينة البحرية الهندية الملكية هاردينج ترافق سفن الأسطول الملكي للهند الشرقية

٣) مشهد عام من السفينة البحرية الهندية الملكية هاردينج ، مسقط.

٤) مشهد عام يبين مضيقاً وقلعة في مسقط.

٥) نهاية تليبين قلعة على اليسار في مسقط.

٦) اللورد كرزون يذهب إلى قاعة الاستقبال، مسقط.

٧) دربار مجلس خاص أو عام يقيمه ممثل استعماري بريطاني عالي الرتبة (مثل نائب الملك أو الحاكم العام أو أحد أعضاء العائلة المالكة البريطانية). على متن السفينة البحرية الهندية الملكية آرجونوت ،الشارقة.

٨) مشهد عام من السفينة البحرية الهندية الملكية هاردينج في لنجة.

9) باب فلك الأسد، الخليج العربي.

١٠) معبر خور قوي في الخليج العربي.

١١) مشهد بانورامي للتلال، خليج إلفينستون في الخليج العربي.

١٢) الجهة الخارجية للقلعة في هرمز، تظهر جدراناً بالية.

١٣) مشهد من القلعة القديمة، هرمز.

١٤) مشهد عام، هرمز.

١٥) مشهد من بعيد لهرمز.

١٦) النزول على سفح تلال الملح في هرمز.

١٧) صخور الملح والنهر في هرمز.

١٨) فنان أثناء العمل، قشم.

١٩) الحارس الشخصي لجنود خيّالة مدرعين، الكويت.

٢٠) جمل حرس الشرف، الكويت.

٢١) الشيخ ينتظر، الكويت.

٢٢) الرسو في الكويت.

٢٣) بعض كلمات الترحيب، الكويت.

٢٤) الخط الساحلي لبوشهر.

٢٥) اللورد كرزون وطاقم عمله على السفينة البحرية الهندية الملكية لورانس .

تذييل

في جميع أنحاء الألبوم هناك تعليقات وصفحة عنوان مكتوبة بخط اليد بالحبر الأسود. أُضاف المُفهرسون ومالك الألبوم المزيد من الملحوظات بالقلم الرصاص.

الشكل والحيّز
٢٥ مطبوعة جيلاتين فضي العملية الفوتوغرافية الرئيسية المستخدمة في التصوير الأبيض والأسود منذ سبعينيات القرن التاسع عشر. بالأبيض والأسود، مجلدة في ألبوم ذي غلاف أخضر
مجمّعة في
الخصائص المادية

الأبعاد:

ألبوم (غلاف قديم): ٣١٨ × ٤٢٥ x ٣٧ مم

الهيئة:

ألبوم بغلاف أخضر يحتوي على خمسة وعشرين مطبوعة فوتوغرافية من الجيلاتين الفضي العملية الفوتوغرافية الرئيسية المستخدمة في التصوير الأبيض والأسود منذ سبعينيات القرن التاسع عشر. ملصقة في مجلد.

المواد:

ورق، حبر أسود، مطبوعات من الجيلاتين الفضي العملية الفوتوغرافية الرئيسية المستخدمة في التصوير الأبيض والأسود منذ سبعينيات القرن التاسع عشر. .

الحالة:

جرى تفكيك الصور ووضعها في بلاستيك نقي. كل صفحة ملطخة ببقع وسهلة التفتت للغاية، إلا أن الصور في حالة جيدة.

ترقيم الأوراق:

الصور مرقمة من ١-٢٥ على جانب كل صورة بالقلم الرصاص.

المعالجة:

مطبوعات جيلاتين فضي العملية الفوتوغرافية الرئيسية المستخدمة في التصوير الأبيض والأسود منذ سبعينيات القرن التاسع عشر.

التجليد:

الألبوم مجلد في غلاف أخضر، ويعاني من البلى على طول صلب الكتاب، وخاصة الجزء العلوي منه. يحتوي التجليد أيضاً على وصلات من الكتان وغرز يدوية.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
صورة فوتوغرافية

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
Photo 49/1

تاريخ هذا السجل

تاريخ
نوفمبر ١٩٠٣ (ميلادي، CE)

مواد ذات صلة

مصادر أولية ذات صلة
جون جوردون لوريمر، " الملحق خريطة صغيرة أو صورة أخرى محاطة بهامش خريطة أكبر أو خريطة مفردة أو صورة أكبر؛ أو أوراق موضوعة داخل كتاب أو مجلد أرشيفي. "ع": الرحلة البحرية لللورد كرزون، نائب الملك والحاكم العام للهند في الخليج العربي" في

جون جوردون لوريمر، " الملحق خريطة صغيرة أو صورة أخرى محاطة بهامش خريطة أكبر أو خريطة مفردة أو صورة أكبر؛ أو أوراق موضوعة داخل كتاب أو مجلد أرشيفي. "ع": الرحلة البحرية لللورد كرزون، نائب الملك والحاكم العام للهند في الخليج العربي" في

، المجلد I، الجزء التاريخي II، (كلكتا: ملاحظ المطبعة الحكومية في الهند، ١٩١٥) صص. ٢٦٢٦ -٢٦٦٢

، المجلد I، الجزء التاريخي II، (كلكتا: ملاحظ المطبعة الحكومية في الهند، ١٩١٥) صص. ٢٦٢٦-٢٦٦٢

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

مجموعة داين: "صور لرحلة اللورد كرزون في الخليج العربي، نوفمبر ١٩٠٣".و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو Photo 49/1و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100023282009.0x000001> [تم الوصول إليها في ٢٥ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100023282009.0x000001/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي